قم للمعلم واخنقه

أقدمت أم أحد التلاميذ بمدرسة صلاح الدين الأيوبي بآيت ملول، على خنق معلم ابنها لترديه قتيلا. وقالت مصادر من هناك بأن الهالك وأم التلميذ دخلا في شجار قبل أن تقدم على خنقه.

 جريدة "الاتحاد الاشتراكي" 21 شتنبر 2006

عَارْ لـمِّيمَه

في سابقة من نوعها ينظر قضاء أكادير هذه الأيام في شأن دعوى قضائية رفعها شاب، من مواليد سنة 1968 متزوج وأب لطفلة، ضد والدته يتهمها من خلالها ب"الشتم والسب في حقه"، ويطالب بوضع تصرفات والدته ضده "عند حدها"، مع التأكيد على متابعتها حسب "الشرع والقانون". كما ورد في صك الاتهام بأن الأم دأبت على "أخذ كميات من الحلوى من المخبزة التي يديرها دون أداء ثمنها".

 جريدة "الأحداث المغربية" 18 شتنبر 2006

اللهم لا تنبث على قبورنا عْنِيبْرَه

تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة صفرو نهاية الأسبوع الماضي من وضع حد لعصابة مكونة من ثمانية أشخاص، متهمين بالاعتداء على حرمة مقابر المسلمين وتشويه معالمها وخلق حالة من الخوف والهلع في أوساط السكان، بعد أن عمد هؤلاء طوال أزيد من شهرين إلى نبش عدد كبير من القبور وتغيير ملامحها بمقبرتي صفرو والبهاليل. وأفاد مصدر أمني، أنه على إثر التحقيق الذي بوشر في الموضوع من قبل الضابطة القضائية، تبين أن المعنيين بالأمر كانوا يبحثون عن جذور نبتة معروفة في المنطقة باسم العنيبرة تنمو بشكل طبيعي أو يتم إنباتها من أجل تزيين قبور المسلمين في المنطقة. وقد ظل المتهمون يقومون بجمع جذور هذه النبتة عن طريق حفر القبور وتشويه معالمها من أجل بيعها لوسطاء بأثمنة قد تصل إلى 800 درهم للكلغ الواحد. ولم يفض التحقيق إلى معرفة دواعي استعمال جذور هذه النبتة، في حين أكدت بعض المصادر ـ استنادا إلى تصريحات بعض المعتقلين ـ أن جذور النبتة تحتوي على مادة مهمة تستعمل في تركيبة صناعة مادة اللصاق من النوع الجيد، بينما ادعى آخرون أنها تستعمل في أغراض طبية. وقد أحيل المتهمون الثمانية على النيابة العامة من أجل متابعتهم، بعد استكمال التحقيق الأولي معهم، في حين يجري البحث عن متهمين آخرين مفترضين، في الوقت الذي لم يتم فيه اعتقال الوسطاء الذين ظلوا يشترون جذور النبتة، بدعوى أنه لا يوجد فصل قانوني لمنع شراء مثل هذه المواد غير المحظورة.

 جريدة "الأحداث المغربية" 13 شتنبر 2006

الوظيفة في الزوجة أولى

أكدت مصادر أن مسؤولا في الإدارة العامة للجمارك أعفي من مسؤوليته ونقل إلى مدينة الدار البيضاء بعد أن ثبت تورطه في تشغيل زوجته كاتبة خاصة به، في حين لم يذكر في طلب الترشح للمباراة أنها متزوجة، وكان هو نفسه المسؤول عن انتقاء المترشحين لاجتياز المباراة، إلا أنه بعد مرور ثلاثة أشهر وصلت الإدارة إلى أن المترشحة ليست سوى زوجة المسؤول.

 جريدة "الصباح" 8 شتنبر 2006

حبسة وربحة

علمت "الصباح" أن سجينا بالمركب السجني بعين السبع ربح، بداية الأسبوع الجاري، حوالي 28 مليون سنتيم في لعبة الرهان "التيرسي". وأكدت مصادر متطابقة أن النزيل الذي كسب الرهان يوجد رهن الاعتقال الاحتياطي بأمر من قاضي التحقيق في قضية وفاة "يوسف الطولي" في ملهى ليلي بعين الذئاب، ومتابع من أجل بيع الخمور للمغاربة المسلمين، وأضافت المصادر ذاتها أن أحد حراس السجن هو الذي تكلف بحجز تذاكر الرهان الذي فاز به السجين.

 جريدة "الصباح" 8 شتنبر 2006

لا تعمل ما عمل العامل

أقدم عامل عمالة إقليم شفشاون على سحب أوراق السيارة ورخصة السياقة من أحد سائقي سيارة الأجرة الصنف الصغير، بعد أن هذا الأخير عليه حينما كان يسير في اتجاه غير مسموح به، وممنوع، ليتبين في الأخير أنه عامل المدينة، الذي لم يرض باحتجاج سائق سيارة الأجرة، وسحب منه أوراق السيارة. وعلى إثر ذلك نظم سائقو سيارات الاجرة بمدينة شفشاون صباح أمس الخميس وقفة احتجاجية مام مقر العمالة، للتنديد بسلوكات المسؤول الأول بها، المفروض فيه أن يعمل على احترام القانون خاصة قانون السير.

 جريدة "الاتحاد الاشتراكي" 8 شتنبر 2006

مضخات الما هزها الما

حسب جريدة "العلم" (2/3 شتنبر 2006) تمت سرقة مضخات النافورة المقابلة لمحطة القطار بشارع محمد الخامس بالرباط

إيّاكم وانتقام النحل

فارق مواطن، بجماعة لحساسنة بدائرة برشيد يوم أول أمس (الأربعاء)، الحياة جراء تعرضه للسعات النحل بمناطق مختلفة من جسمه. وأصيبت زوجته بلسعات استدعت نقلها إلى مستشفى الرازي بمدينة برشيد ومنه إلى مستشفى الحسن الثاني بسطات لخطورة الإصابة. وهاجمت أعداد هائلة من النحل المواطن المتوفى بعدما هوى على عشها من فوق شجرة للتين وإصابته بلسعات كثيرة، استدعت هروبه إلى المنزل، لكن النحل هاجمه وتبعه إلى أن وافته المنية، وأصيبت زوجته وأغمي عليها.

 جريدة "الصباح" 1 شتنبر 2006

كلنا سبليون .. وما ضاع حق من ورائه طالب

ذكرت صحيفة "إلموندو" في عددها الصادر أول أمس الأحد أن قرابة 5 ملايين مغربي منحدرين من الموريسكيين يطالبون بمنحهم الجنسية الإسبانية. وأوضحت الصحيفة أن رئيس الجمعية الإسلامية بإسبانيا منصور إيسكوديرو قدم يوم 24 يوليوز الماضي طلبا رسميا بذلك إلى السلطات الإسبانية. وقال المصدر ذاته إن خمسة ملايين مغربي ينحدرون من الموريسكيين الذين طردوا من طرف ملوك إسبانيا عام 1502 يطالبون الآن بحقهم في الحصول على الجنسية الإسبانية.

 جريدة "الأحداث المغربية" 29 غشت 2006

.. ومرِيضْنَا ما عندُه بَاسْ

فوجئت إحدى الأسر البدوية بضواحي تطوان أن الميت الذي تتلقى فيه العزاء، وتوشك على دفنه ليس ابنها، الذي تسلمته من مستودع الأموات بالمستشفى المدني بتطوان، حيث وقع خلط في الأسماء، فتم أخذ هالك آخر باسم ابنها، الذي تبين لاحقا أنه لم يمت بل نقل من قسم العناية المركزة لقسم الرجال، بعد تحسن حالته. وكان المعني قد أصيب إصابات بليغة جراء حادثة سير تعرض لها، فتم إيداعه بقسم العناية المركزة، التي قضى بها بضعة أيام، لتفاجأ أسرته ذات صباح بعدم وجوده بسريره، ولما سالت عنه قيل لها إنه مات، مما جعل من حضر من أهله، وهم بدويون بسطاء يقومون بإجراءات نقل الجثة لمسقط رأسه من أجل دفنه دون التحقق من الواقعة، بل ودون رؤية الجثة حتى. تَم وضع الجثة في الصندوق ونقلها عبر سيارة نقل الموتى، وبشهادة وفاة تحمل اسم قريبهم لمسافة تزيد عن 65 كيلمترا، وبعد إعداد القبر وتلقي العزاء، تلقت الأسرة مكالمة هاتفية من أحد أصدقاء المصاب، الذي زاره بالمستشفى ليطمئن العائلة عن وضعه، بعد أن تغيبوا عن زيارته دون أن يعرف السبب. انقلبت الأمور عند ذلك رأسا على عقب وتم تأجيل الدفن لحين التأكد من الموضوع حيث عاد بعض أفراد الأسرة للمستشفى، فكانت مفاجأتهم عظيمة وهم يجدون مريضهم يتعافى، وبحالة أحسن مما كان عليها قبل ذلك، فأوقفوا حينذاك العزاء والدفن.

 جريدة "الأحداث المغربية" 24 غشت 2006

ما يثيق فالقنبولة غير ولد المهبولة

انفجرت قنبلة صباح يوم الأربعاء الماضي في وجه المواطن محمد الگصاب (34 سنة) بدوار البراصة جماعة بوقنادل سلا فقد على إثر ذلك يده اليسرى وأصيب بكسور بليغة برجليه، بالإضافة إلى تشوهات في وجهه. وحسب رواية العائلة، فإن القنبلة تعايشت مع المصاب وأسرته طيلة عقود، استعملوها كأداة لمختلف الأغراض المنزلية، مثلا (دق الحناء ومختلف التوابل) وأحيانا لدق المسامير إلا أن هذه الأداة الملتبسة أبت بعد سنوات إلا أن تكشف عن هويتها كأداة حرب تؤجل خطرا محتملا طيلة هذه الأعوام، لم تكن تلك الأداة التي ألفتها أسرة الگصاب سوى قنبلة يعود تاريخ صناعتها إلى الخمسينات حسب ما أخبرت به السلطات. ولكن كيف وصلت هذه القنبلة إلى آل الگصاب الذين لم يسبق لأي أحد من أفرادهم أن اشتغل في العسكرية يتذكر والد محمد الگصاب (80 سنة) في حديث لجريدة الاتحاد الاشتراكي إنه قد جلب هذا الشيء الحديدي بعدما عثر عليه غير بعيد عن بيته بغابة المعمورة منذ أربعة عقود، ولم ينتبه أي أحد إلى ما يمكن أن تنطوي عليه هذه الكتلة المعدنية من مخاطر. ويبدو أن هذه الكتلة المعدنية تحولت من دورها القسري كأداة منزلية فحنت إلى ذويها عندما كان السيد محمد وأخوه العربي يحاولان إصلاح باب منزلهما فاستعانا كالعادة بكتلتهما المعدنية الأليفة فبعد ضربات متتالية لتثبيت إطار الباب انفجرت تلك الكتلة الحديدية، وفجرت معها مفاجأة غير سارة للعائلة ويخضع السيد محمد الگصاب حاليا للاستشفاء بمصلحة العظام والمفاصل بمستشفى ابن سينا. وكانت السلطات قد هرعت إلى مكان الحادث وتفحصت القنبلة لتكشف التاريخ المثبت عليها بلغة إنجليزية.

 جريدة "الاتحاد الاشتراكي" 22 غشت 2006

عطلة لللسجناء

منحت أمس الجمعة إدارة السجن المدني عكاشة 15 سجينا رخصة استثنائية لمغادرة السجن، وذلك بمناسبة عيد الشباب المجيد. وأوضح مصدر مسؤول من سجن عكاشة، في تصريح ل"الاتحاد الاشتراكي"، أن هذه المبادرة تلت خطوات مماثلة قامت بها إدارة السجن لفائدة عدد من السجناء، كان آخرها بمناسبة عيد المولد النبوي، حيث استفاد من رخص استثنائية لمغادرة السجن حوالي 20 سجينا. وأفاد ذات المسؤول أن هذه الرخصة، التي لا تتجاوز 10 أيام، استفاد منها 15 سجينا من سجن عكاشة يتمتعون بسيرة حسنة وسلوك جيد.

 جريدة "الاتحاد الاشتراكي" 19 غشت 2006

مهن ليست حكرا على الرجال

أوقفت المصالح الأمنية بالفنيدق، مؤخرا، أربع نسوة يقمن بالنشل ببعض أسواق المدينة، اثنتان منهن من مدينة سلا واثنتان من مدينة فاس؛ وذلك بعد تشديد المراقبة على الاماكن المفترضة لنشاط الفاعلين المفترضين، الذين لم يتوقع أحد أن يكن من الجنس اللطيف.

 جريدة "الأحداث المغربية" 18 غشت 2006

"يمنع منعا كليا عبور السكة"... على من يعرف القراءة والكتابة

 صورة عن جريدة "Libration" 14 غشت 2006

حمير المغرب أيضا تهاجر إلى أوروبا للعمل

تعاقدت شركة سياحية معروفة بمنطقة الأندلس، جنوب اسبانيا، مع وكالة تجارية للوساطة بتطوان، من أجل توفير هذه الأخيرة لفائدة الأولى حوالي 1000 حمار، وسيتم استعمال هذه الحمير، التي لن يكون سهلا توفيرها بالنسبة للوكالة المغربية، لتنشيط السياحة القروية بمنطقة الأندلس. وقد باشرت الوكالة المذكورة البحث عن المطلوب بعدد من مداشر ودواوير المنطقة الشمالية، خاصة أن هناك شروطا واضحة بخصوص نوعية وشكل الحمير المطلوبة، كما يتوجب أن يتوفر كل واحد منهم على الفحص الطبي والتطعيم وغيره من الإجراءات الطبية والقانونية.

 جريدة "الأحداث المغربية" (7 غشت 2006)

... وإن لم تستح فافعل ما شئت

 أسبوعية La Gazette du Maroc 24/30 يوليوز 2006

عندما يصبح التّسوّل إدماناً

حجز مسؤول بالمركب الاجتماعي "تيط مليل" بالدار البيضاء، يوم الجمعة الماضي، مبلغا ماليا مهما لدى متسولة أحالتها مصالح الشرطة على المركب المذكور، إذ صرح عبد الكريم الصبار، المدير العام للمركز الاجتماعي "تيط مليل"، أن دورية الشرطة أحالت يوم الجمعة الماضي متسولة على المركز، وعند الاستماع إليها تبين انها متسولة محترفة منذ خمس سنوات، وتتعاطى التسول في الشوارع الكبرى بمدينة الدار البيضاء وأمام المساجد، إذ تم العثور بحوزتها على حوالي 12 مليون سنتيم و6 دمالج ذهبية تقدر قيمتها بحوالي 30 ألف درهم. وأضاف الصبار أن المتسولة المذكورة تملك منزلا بحي سباتة بمقاطعة ابن مسيك وتكريه لعدد من المكترين، وتقضي هي يومها تجوب الشوارع الكبرى والأزقة وتجلس أمام المساجد تستجدي المارة حاملة رفقتها المبلغ المذكور خوفا من أن يختلسه أحد المكترين، الذي يمكن، حسب اعتقادها، أن يستغل وجودها خارج البيت طول النهار.

 جريدة "الصباح" 24 يوليوز 2006

حداكة الخادمة المغربية

 جريدة L'Economiste 20 يوليوز 200

هل ينوي حزب بن عتيق أن يقلبها سباط؟

نزع قياديون من الحزب العمالي أحذيتهم، يتقدمهم عبد الكريم بن عتيق أمين عام الحزب، ورفعوها إلى أعلى خلال تجمع خطابي للحزب بالرباط، يوم الأحد 16 يوليوز 2006، احتجاجا على مشروع مدونة الانتخابات الذي سيقصي عددا من الأحزاب من المشاركة في الانتخابات التشريعية المقبلة.

 الصورة مركبة من صورتين لجريدتي "الصباح" و"النهار المغربية"

وقت مَّا جَا الزواج ينفع

دخل العباس اليوسفي، مواطن من مدينة فاس، كتاب "غينيس" للأرقام القيّاسية العالمية من بابه الواسع. الرجل الذي قضى أطول فترة من العزوبية ربما في تاريخ البشرية، قرر الأسبوع الماضي وضع حد لسنوات وحدانيته العاطفية التي دامت أزيد من 105 سنوات، عمره الحالي. ولم تكن شريكة حياته التي اختارها لنفسه بعد هذه المدة، سوى لطيفة. م امرأة فاسية من مواليد 1955 لها طفلة في ربيعها الرابع عشر من زواج سابق. بعد أكثر من قرن من الزمن، المدة التي قضاها عازفا عن الزواج لسبب لا يدريه سواه، دخل الرجل القفص الذهبي الذي لم يكن له منه مفر بعد تدهور حالته الصحية التي ألزمته بإيجاد من يرعاه ويتكفل به. هذا الزواج الذي جاء بمحض إرادته وابتهجت له العائلة في حفل عائلي بامتياز تم خلاله عقد قرانه على لطيفة المراة المحظوظة بنيلها قلب أكبر عازب، يعتبر الأول من نوعه في حياته وهو الذي كان يرفض دخول مغامرته لخوفه من مشاكله. عباس الذي لم يكن وضعه الاجتماعي سببا في عزوفه عن الزواج طيلة تلك المدة وهو الذي أنعم عليه الله بخير يجعله في وضع مريح، كان رافضا لفكرة الزواج بداعي أنه لا يريد أن يتسبب زواجه في مشاكل مع أمه التي أحبها ورهن لها كل حياته إلى أن وافتها المنية سنة 1975، ورغم ذلك ظل متشبثا بعزوفه عن أحسن رباط مقدس في تاريخ الإنسان، إلى أن جاء الأربعاء الماضي اليوم الذي طالما انتظرته عائلته للفرح بزواجه لأول مرة.

 جريدة "الصباح" 15 يوليوز 2006

البحر أمامكم والتلوث في كل مكان فليس لكم إلا الاستحمام

تحدى محمد حصاد، والي جهة طنجة تطوان، تقارير وزارتي البيئة والتجهيز، ونزل يوم الثلاثاء (10 يوليوز 2006) للاستحمام في الشاطئ البلدي لطنجة رفقة مسؤولين محليين، منهم عمدة المدينة، وعامل إقليم فحص أنجرة، رغم أن الشاطئ مصنف "رسميا" ضمن خانة الشواطئ غير الصالحة للاستحمام.

 جريدة "الصباح" 13 يوليوز 2006

أستاذ يلقن تلميذة الغش

تم صباح أمس ضبط ممارسة للغش عن طريق الهاتف النقال خلال إجراء الامتحانات الاستدراكية للبكالوريا بثانوية الخوارزمي بالدار البيضاء. ويتعلق الأمر بتلميذة ضبطت وهي تتلقى أجوبة الامتحان عن طريق الهاتف المحمول. وعندما احتجز الهاتف لمعرفة الشخص الذي كان يلقن الأجوبة للتلميذة، توصلت إدارة المؤسسة أن شريكها في العملية هو أستاذ في التعليم الثانوي. وقد تم تسليم التلميذة رفقة الهاتف النقال إلى سلطات الأمن التي سجلت محضرا بالواقعة في انتظار استكمال الإجراءات القانونية الجاري بها العمل في مثل هذه الحالات.

 جريدة "بيان اليوم" 7 يوليوز 2006

أطفال الحائط

 جريدة "المواطن السياسي" 7 يوليوز 2006

سيدي بليوط إيلا ما داوا المزلوط إيداوي الإدارة

بعد الإضراب الذي خاضه موظفو الجماعات المحلية على مدى ثلاثة أيام، شهدت مصلحة تصحيح الإمضاءات بمقاطعة سيدي بليوط بالدار البيضاء يوم الاثنين 3 يوليوز 2006 اكتظاظا نتيجة توافد عدد كبير من المواطنين الذين تعطلت مصالحهم بسبب الإضراب، الشيء الذي جعل المصلحة المذكورة تشتغل من الساعة الثامنة والنصف صباحا إلى العاشرة ليلا لإتمام جميع خدمات المواطنين.، خاصة، يقول سعيد ثوري رئيس مصلحة تصحيح الإمضاءات، أنه تم توقيع أزيد من 30 ألف وثيقة، معتبرا ذلك سابقة من نوعها في تاريخ الإدارة، في حين اعتبره أحد الموظفين رقما قياسيا يستوجب تسجيله في كتاب "غينيس" للأرقام القياسية.

 جريدة "الصباح" 6 يوليوز 2006

أصحاب شهادات ما تعلموش حاجة

يبدو أن المصالح المغربية المختصة عازمة على محاربة الشهادات المزورة، وقطع الطريق على "مافيات" المتاجرة في الدبلومات المتمركزة أساسا في بعض بلدان أوروبا الشرقية. وكشفت مصادر مطلعة للعلم أن العملية تتم بتنسيق مع مصالح وزارات التعليم العالي والشؤون الخارجية والتعاون والعدل والأمانة العامة للحكومة. وأكدت هذه المصادر أن هناك دفعة ثانية من الملفات ستحال قريبا على مصالح وزارة العدل، بعد الدفعة الأولى التي توصلت بها الوزارة المذكورة خلال السنة الماضية والتي همت أكثر من 40 ملفا من أجل تحريك مسطرة المتابعة القضائية ضدها بعد أن ثبت بالحجة والدليل تورط أصحابها في عملية تزوير مكشوفة للشهادات التي تقدموا بها إلى مصالح الأمانة العامة للحكومة من أجل الحصول على رخص لممارسة بعض المهن الصحية. ويجري الحديث عن وجود 600 شهادة مزورة حصل أصحابها في الماضي على رخص وهم يمارسون فعلا المهن الصحية دون أن تهتم بهم الدوائر الحكومية المسؤولة. وتفيد المصادر المذكورة أن مديرية الجمعيات والمهن المنظمة، في إطار ممارسة اختصاصاتها، شددت خلال السنوات الأخيرة، من مراقبتها ودراساتها للطلبات المحالة عليها بخصوص الحصول على رخص مزاولة المهن الصحية بالقطاع الخاص، حيث تقوم بمراسلة مصالح وزارة الشؤون الخارجية والتعاون قصد التحقق بالطرق الدبلوماسية، من صحة الشهادات المدلى بها لدى المؤسسات الجامعية التي سلمتها، وغالبا ما تتوصل الأمانة العامة للحكومة برسائل جوابية من المصالح المذكورة، تؤكد أن المؤسسات الجامعية المشار إليها في الشهادات، لم يسبق لها أن سلمت هذه الشهادات كما أن أصحابها لم يسبق لهم أن درسوا في هذه الجامعات.

 جريدة "العلم" 21 يونيو 2006

كفتة محام !

عثرت مصالح الأمن بتمارة، يوم الأحد 18 يونيو 2006، على أطراف من جثة محام وزوجته متمثلة في الرأس وأجزاء بسيطة، وقالت مصادر مطلعة أن المحامي إبراهيم حسبتو وزوجته مرية بناني كانا ضحية جريمة قتل بشعة وتصفية جسدية. وقد تم العثور على جثة المحامي وزوجته بواد الشراط. وأفادت مصادر قريبة من التحقيق أن المحامي الذي كان يشتغل بهيئة مكناس، كان على صراع مع أحد جيرانه الذي يشتغل جزارا ويستغل محلا في الشواية. وكانت بينهم دعوى قضائية حول الأضرار التي يسببها المحل المذكور، وقد تم إغلاق المحل عن طريق حكم قضائي وبعدها عمد الشخص المذكور إلى اختطاف المحامي وزوجته اللذين توعدهما بطحنهما كما تطحن الكفتة. وحسب المصادر المذكورة فإن صاحب الشواية كان يكتري شقة للمحامي فوق الشواية بحي قبة السوق، وبعد اشتداد الخلاف بينهما حول الأضرار التي يسببها صاحب الشواية. وأضافت المصادر ذاتها أن القتلة قاموا بنزع الرأسين والعظام وطحنوا اللحم.    

 جريدة "النهار المغربية" 20 يونيو 2006

احذروا تهريب رفات موتاكم !

أفاد مصدر أمني أن السلطات الأمنية بإقليم أزيلال تحقق في قضية تهريب رفات موتى مقبرة آيت أوسيمور، جماعة آيت مازيغ تيلكيت بقيادة تيلكيت بأزيلال. وقال المصدر أن سكان هذه البلدة ضبطوا ما يقارب 13 فردا في المقبرة في وقت متأخر من ليلة الاثنين إلى الثلاثاء وهم ينبشون رفات الموتى ويجمعون عشبة الصبرة. وأشار المصدر إلى أن أغلب أفراد المجموعة هم مغاربة، وقال إن من ضمنهم ثلاثة فرنسيين يوجدون مع ثمانية آخرين في حالة فرار، بينما ألقي القبض على اثنين من قبل قوات الدرك الملكي، وتم تقديمهما للنيابة العامة، وأن التحقيقات الأولية مع هاذين الشخصين أفادت بأن الرفات والعشبة التي يتم جمعها تنقل إلى الدار البيضاء لتهرب إلى فرنسا حيث يتم بيعه هناك. وأفاد المصدر بأن تلك المواد تستعمل في صنع مواد صيدلية خاصة بالتجميل. وأفاد المصدر بأن الدرك الملكي بأزيلال لا يزال يتابع هذه القضية للكشف عن كل ملابساتها.

 جريدة "صوت الناس" 19 يونيو 2006

كاع اللي ما اتتباع واتشرى احرام

بائع السجائر بالتقسيط يبيع أسئلة امتحانات الباكالوريا بمكناس.

 جريدة "النهار المغربية" 14 يونيو 2006  

مدير ينصب على اليانصيب

تم اعتقال المدير المالي لشركة تدبير اليانصيب الوطني (إحدى فروع صندوق الإيداع والتدبير) واثنين من معاونيه بتهمة اختلاس تسعة ملايين درهم؛ وذلك عن طريق تزوير الشيكات، حيث كان يعمد إلى ترك فراغات عند كتابة أحرف وأرقام المبلغ التي من المفروض أن تسلم للفائزين، قبل توقيعها من طرف المدير العام، ويقوم بعد ذلك بتضخيم الرقم أحرفا وكتابة، ويستلم المبلغ هو ومعاونيه من البنك، ثم يسلم للفائز المبلغ الحقيقي نقدا، ويحتفظ هو ومعاونيه بالفرق.

 جريدة " Aujourd'hui Le Maroc" 13 يونيو 2006

وليد مولود ولد بالوليدية

أنجبت سيدة، في عقدها الرابع، يوم الاثنين الماضي بمدينة الوليدية (75كيلومتر جنوب مدينة الجديدة) مولودا ذكر على متن حافلة لنقل الركاب قادمة من مدينة أكادير في اتجاه الدار البيضاء. فأمام صراخ المرأة المتوجعة من آلام الولادة، لم يجد سائق الحافلة بدا من الوقوف الاضطراري بالوليدية حيث وضعت المرأة مولودها بمساعدة راكبتين.  ونقلت المرأة ومولودها، بعد ذلك إلى أقرب مستشفى. وبطلب من الركاب، قبلت المرأة وزوجها إطلاق اسم "وليد" على مولودها الجديد بالوليدية.

 جريدة "Lopinion" 7 يونيو 2006

هل هي لعنة التلفزيون في المساجد ؟

سقطت مساء الاثنين بمسجد بلبكار بمراكش رافعة تلفزيون ولواحقه المثبتة على الحائط عند المحراب على المصلين قبل صلاة المغرب، فأوقعت جريحين في صفوف المصلين، نقلا إلى المستعجلات بمستشفى ابن طفيل، حالة أحدهما تدعو إلى القلق خصوصا وأن الجروح على مستوى رأسه تطلبت تدخلا جراحيا عاجلا. وحملت مندوبية الشؤون الإسلامية بمراكش مسؤولية ما وقع للمقاولة التي تولت تجهيز المساجد في مراكش بالشاشات واللواقط، وتثبيتها جنب المحارب في وجوه المصلين، الذين وإن كانوا يجهلون ومعهم الأئمة والمؤذنون والقيمون أوجه الاستفادة منها، أدركوا احتمال الشهادة في بيوت الله بقدر محتوم بسقوطها على رؤوسهم.

 جريدة "العلم" 7 يونيو 2006

نظرة لتحت !.

يشكو ثلاثة أقزام، يتحدرون من دوار "أوشان"، التابع لجماعة أنزي، في تيزنيت، من مشاكل اجتماعية وصحية كبيرة، بعد أن تخلى عنهم والدهم، وتركهم مهملين في هذه المدينة الجنوبية. يعيشون في عزلة ولا يقدرون على المشي أكثر من 5 أمتار ويعيش الأقزام الإخوة، في شبه عزلة، بمنزل يقطنونه بالمدينة العتيقة، في تزنيت، اكتراه لهم والدهم، وهو عامل مهاجر متقاعد، تزوج امرأة ثانية، بيد أنه لم يوفر لهم، منذ ثلاثة أشهر، مصاريف الكراء ولا سبل العيش. ويتعلق الأمر بكل من الإخوة، العربي من مواليد 1977، وخديجة من مواليد 1969، وزينة من مواليد 1963، ولم يتمكن هؤلاء الإخوة، من ولوج المدرسة طيلة حياتهم، بسبب قصر قامتهم، التي لا تتعدى لدى الأخ الأكبر 75 سنتيمترا، فضلا عن كونهم لا يقوون على المشي أكثر من خمسة أمتار، بسبب آلام حادة، يشعرون بها على مستوى الركبة والأرجل. ولم تجد مساعي جمعية تحدي الإعاقة بالمدينة، لدى السلطات الإقليمية، من أجل التدخل لإنقاذ الأقزام الثلاثة، الذين لا يقدرون على ممارسة أي عمل، ولا يمتلكون أي دخل، سوى تبرعات الجيران بالحي، وبعض المقربين. وتبين، من خلال زيارة قامت بها "الصحراء المغربية" لمقر سكناهم، في حي "إمي أكادير" بالمدينة العتيقة، أمس الأحد، أنهم يعيشون وضعا أقل ما يقال عنه إنه "مأساوي"، لا يستجيب لأدنى شروط العيش، فضلا عن معاناتهم الصحية والاجتماعية، التي تزيد من معاناتهم النفسية. فخديجة لم تعد تقوى على المشي ولو مترا واحدا، إضافة إلى أختها زينة، التي ترقد إلى جانبها في بهو داخل البيت، فيما يتكفل العربي باستلام هبة أو غذاء من المحسنين أو الجيران والتمس الأقزام الثلاثة، في لقائهم مع "الصحراء المغربية"، أن تنظر السلطات في الطلب، الذي تقدموا به إلى العمالة، للحصول على رخصة نقل، منذ سنة 1999، تحت رقم 2110، لم يتوصلوا بخصوصه، بأي جواب إلى اليوم، أو أن يجدوا لهم أي سبيل للعيش، قبل حدوث مأساة محتملة.

 جريدة "الصحراء المغربية" 5 يونيو 2006

كاد يفعلها الدركي

شب حريق بدراجة دركي ينتمي لفريق الدراجات بسرية الدرك الملكي بالجديدة، زوال يوم الأربعاء 31 ماي 2006. وكان الدركي المذكور يملأ خزان البنزين، لكن دون إيقاف محرك الدراجة مما جعل النيران تشب في الدراجة، وكانت ستنتقل إلى المحطة كلها لولا التدخل السريع لرجال المطافئ.

 جريدة "النهار المغربية" 2 يونيو 2006

كيف لا يدوخ من ضيّع الغنيمة في مردوخ

شوهد شاب، مساء يوم الاثنين 29 ماي 2006، في حالة هستيرية قرب حديقة "مردوخ" الواقعة بشارع 2 مارس بالدار البيضاء. والشاب المذكور حديث الخروج من السجن بعد قضائه ثلاثة أشهر بتهمة السرقة، وأفاد شهود عيان أن المعني بالأمر كان قبل دخوله السجن سرق مبلغا ماليا قدره 20 ألف درهم واراه التراب بالقرب من سور بناية تقع بالحديقة نفسها، ولم يعترف أمام الشرطة أو القضاء بارتكابه السرقة، إلا أنه عند خروجه من السجن توجه إلى البناية حيث أخفى المبلغ فوجد الأمور تغيرت والبنيان هدم في إطار إصلاحات تقوم بها الجماعة، ولم يعثر على المبلغ فاستشاط غضبا وانتابته حالة هستيرية.

 جريدة "الصباح" 31 ماي 2006

سيارة "ما كا دّورش" في مراكش

أحالت الشرطة القضائية لمراكش أمس على غرفة الجنايات شبكة دولية متخصصة في تزوير الوثائق الرسمية، منها التأشيرات. وذكرت مصادرنا أن زعيم الشبكة ينحدر من مراكش، ويقطن بحي القصبة، مهنته نجار، وله سوابق في بيع السيارات الفاخرة المسروقة من خارج المغرب. وأضافت مصادرنا أن عدد المعتقلين من الشبكة المذكورة والتي صدرت بخصوصها مذكرة بحث دولية هم ثلاثة أشخاص من بينهم فرنسي، وقد حجزت لدى الشبكة المذكورة عشرات الطوابع والأختام المزيفة التي تستعملها الشبكة في تزوير وثائق رسمية متعلقة بالتأشيرات، وكذا تزوير وثائق السيارات الفارهة المسروقة من الخارج والتي يتم بيعها داخل المغرب. وإلى ذلك فقد أكدت مصادر أمنية أنه تم حجز سيارة فاخرة داخل خزان للسلع بتنسيق بين مصالح الأمن وإدارة جمارك مراكش. وحسب ذات المصادر فإن السيارة الرباعية الدفع تتجاوز قيمتها 200 مليون سنتيم، وأنها من النوع الذي يتم تصنيعه تحت الطلب لفائدة النجوم والشخصيات الغنية في العالم. ويظهر من خلال المعاينة ـ حسب ذات المصادرـ أنها مازالت جديدة ولم تقطع بعد أية مسافة تذكر، كما أنها مجهزة بتجهيزات تقنية وتكنولوجية جد متطوة وعجيبة، وإلى حدود صباح أمس مازال بعض التقنيين يفككون بعض أجزائها لفهم طبيعة تركيبها، وهل هناك أسباب معينة لتجهيزها بهذه الطريقة الغريبة؟ وما هي الجهة التي كانت ترغب في اقتنائها؟ وأخيرا كيف قطعت كل هذه المسافة من أحد موانئ فرنسا إلى ميناء الدار البيضاء ومنه إلى مراكش.

 جريدة "الأحداث المغربية" 28 ماي 2006

إكرام الفقيه في الحسيمة

تعرض فقيه للإغتصاب تحت التهديد بالسلاح الأبيض بمدينة الحسيمة من طرف شخصين. وكان الفقيه، الذي قدم إلى الحسيمة من بركان، التقى بناءين يشتغلان في ورش للبناء استضافاه.، وقاما باغتصابه ليلا تحت تهديد السلاح الأبيض، وعندما تمكن من الإفلات من مغتصبيه في الصباح، ذهب إلى مصلحة المداومة بمفوضية الأمن وسجل شكوى تفيد بتعرضه للاغتصاب، ومعززا أقواله بشهادة طبية، وعلى الفور انتقلت عناصر الشرطة إلى مكان الاغتصاب، واعتقلت المتهمين المزدادين بمدينة صفرو. وبعد الانتهاء من الاستماع إليهما، قدما للمحاكمة بتهمة هتك عرض شخص تحت التهديد بالسلاح الأبيض والتعاطي للمخدرات.

 جريدة "صوت الناس" 26 ماي 2006

اللّي ما فيه انفع غير .. اقطع !

أقدم أحد الأشخاص في الأربعينيات من عمره، ينحدر من دوار مقراوي بجماعة سيدي المخفي، على بتر عضوه التناسلي الخميس الاخير، وذلك بأداة حادة (سكين)، ولم يسثن من ذلك خصيتيه، حيث استأصلهما بالكامل. وتعود أسباب هذا الفعل، حسب مصادر مقربة من الضحية إلى معاناته من عاهة العقم، حيث لم يرزق بخلف رغم زواجه لسنوات مضت، فيما أرجعت مصادر أخرى دوافع إقدام الضحية على بتر جهازه التناسلي نتيجة الاضطرابات النفسية التي كانت تنتابه بين الفينة والأخرى. وقد تم نقل المصاب على وجه السرعة إلى قسم المستعجلات بالمركز الاستشفائي الجامعي بفاس قصد تلقي العلاج. وذكرت مصادر طبية أن حالته لا تدعو غلى القلق، حيث تحسن وضعه ويتعافى بشكل تدريجي، إلا أنه سيعاني من عاهة مستديمة تكمن في فقدانه لجهازه التناسلي، وعدم القدرة على ممارسة الجنس بشكل طبيعي.

 جريدة "النهار المغربية" 20 ماي 2006

موظفة في وزارة العدل، بعد وقفة احتجاجية أمام الوزارة، تجسد أحد أوجه المساواة بين الجنسين ...

 جريدتا "الأحداث المغربية" و"الصباح" 20 ماي 2006

فساد خمسة نجوم

ضبطت لجنة ولائية، تضم مصالح وزارتي الصحة والفلاحة والطب البيطري وحفظ الصحة بمجلس المدينة والقسم الاقتصادي والاجتماعي بالولاية، يوم الإثنين الماضي أزيد من 600 كلغ من اللحوم البيضاء الفاسدة داخل فندق من خمسة نجوم بمدينة فاس، كان مطبخ الفندق بصدد تهييئها من أجل تقديمها كوجبات أكل لنزلاء الفندق. وأوضحت مصادر مطلعة أن اللجنة ذاتها، في إطار التحضير لاستقبال فعاليات الدورة 12 من مهرجان الموسيقى العالمية العريقة ومعاينتها للفنادق المزمع إيوائها لضيوف المهرجان، ضبطت كمية كبيرة من الدجاج الفاسد بمطعم الفندق، الذي يملكه أحد المستثمرين الكبار في المجال السياحي على مستوى مدينة فاس وعلى المستوى الوطني.أفادت ذات المصادر بأن صاحب الفندق كان قد استغل تراجع أسعار الدجاج إبان تداول أخبار عن إصابته بمرض أنفلوانزا الطيور خلال شهري يناير وفبراير الفارطين، فعمد إلى شراء كميات كبيرة من الدجاج بأثمنة تتراوح ما بين 6 و7 دراهم من أجل تخزينه وتقديمه كوجبات أكل داخل الفندق، إلا أنه لم يتم احترام الشروط السليمة للتخزين.

 جريدة "الأحداث المغربية" 19 ماي 2006

فرق برلمانية أم فرق أولمبية. .ا؟

أعادت القناة الأولى للتلفزة المغربية بث فصل (أو جولة) من مباراة شجار نشبت بين بعض نواب الأمة، داخل قبة البرلمان بعد ظهر يوم الأربعاء 17 ماي 2006 في جلسة الأسئلة الشفوية، وهكذا شاهد النظارة الكرام نائبا محترما، في خضم ضجيج السباب والشتائم بين الواقف والجالس، يقوم ويخلع جاكيطته ويرمي بها إلى زملائه في الفريق، ويشمر عن ساعديه، لا للعمل، ويهء قبضتا يديه وهو مندفع نحو غريمه في الفريق الآخر، وتحول بينهما مجموعة أخرى من النواب، وكما في المسلسلات التلفزيونية وقفت النشرة عند هذا الحد لمزيد من التشويق حتى يقبل عموم المتفرجين على متابعة الجلسات الشفوية للبرلمان بشوق كبير.

 نشرة الأخبار المسائية لقناة التلفزة الأولى 17 ماي 2006

من غرائب آسفي: عجل على شكل طائر

في رابع حالة نادرة بإقليم آسفي، بعد ولادة عجل برأسين، وآخر بخمسة أرجل، وثالث يشبه الحيتان، فوجئ فلاح بحي كاوكي المتاخم للمركب الكيماوي، مساء الجمعة الماضية، بولادة عجل على شكل طائر، يتوفر على رجلين مثبتتين على مستوى الظهر. وأكد الدكتور البيطري هشام العكاوي، الذي أشرف على عملية الولادة، في تصريح لـ "الصحراء المغربية"، أن العجل، الذي توفي مباشرة بعد ولادته، أثار الهلع في صفوف أفراد أسرة الفلاح، صاحب البقرة، وسارعوا إلى مغادرة المنزل ارتيابا من مشهد العجل المشوه. ولم يخف الدكتور هشام العكاوي أن يكون لعدد من حالات الولادة المشوهة، التي تعرفها منطقة آسفي، علاقة بالنفايات السامة للمركب الكيماوي، ملحا على ضرورة إعطاء أهمية للموضوع، وإجراء أبحاث ودراسات ترتبط بالولادات المشوهة المذكورة.

 جريدة "الصحراء المغربية" 15 ماي 2006

شاطت الحمير على زعير حتى ...

تتداول ساكنة زعير خبر اعتقال مصالح الدرك الملكي، يوم الثلاثاء المنصرم بسوق "ثلاث زعير" الأسبوعي لأشخاص ضبط بحوزتهم حمار مذبوح، مقطع الأطراف، كانوا يعتزمون بيعه للمواطنين. وحسب مصادر من عين المكان، فقد شوهد بعض رجال الدرك يصطحبون أمين الجزارين بالسوق، على خلفية الموضوع نفسه. ونفى مصدر مسؤول بسرية الدرك الملكي بزعير هذا الخبر واعتبره مجرد إشاعة لا أساس لها من الصحة، وأشار إلى أنه تم اعتقال شخص واحد، بتهمة ترويج الذبيحة السرية، بعدما ضبطت بحوزته لحوم ذبحت سرا.

جريدة "بيان اليوم" 13 ماي 2006
أجمل حمار في المغرب

على قدم وساق، تجري حاليا الاستعدادات لتنظيم الدورة الرابعة لمسابقة أجمل حمار، من طرف جمعية قدماء تلاميذ بني عمار زرهون، بنواحي مكناس، وتعد هذه المبادرة جريئة بكل المقاييس على اعتبار المعاملة الدونية التي طالما خضع لها هذا الكائن الوديع، عبر العصور، واعتبر ولا يزال مع الأسف الشديد، سبة وشتيمة، يلجأ إليها كل من غاب عن ذاكرته قاموس الألفاظ المنحطة، ولعل إقدام الجمعية الآنفة الذكر على تكريم الحمار بالذات من شأنه أن يساهم في تصحيح الرؤية الخاطئة للوضع الاعتباري لهذا الحيوان؛ وعيا بأن الصورة الراسخة في الأذهان عنه أنه غبي وبليد وهلم نعوتا بذيئة. إن إصرار ودأب جمعية قدماء تلاميذ بني عمار على تنظيم هذه المنافسة الرفيعة والراقية بين الحمير، في وقتها المحدد ، ما بين 22 و27 يوليوز، يعطي الدليل على إيمان وقناعة الجمعية بأن اختيارها صائب، بالرغم من أن مجتمعنا لا يزال ينظر إلى تظاهرات من هذا القبيل بأنها مخلة، بل هناك العديد ممن لا يترددون في التعبير عن سخريتهم واستهزائهم بمجرد التلفظ أمامهم بكلمة حمار. ترجع فكرة إنشاء هذه المسابقة إلى البحث عن نشاط يميز المهرجان الثقافي السنوي للجمعية، عن سائر المهرجانات ويمنحه فرادة وإشعاعا، من ثم وقع الاختيار على مسابقة أجمل حمار. على أنه ينبغي أن لا تقف النوايا عند الإثارة وجلب السياح، بل يتم التعبير من خلال المسابقة على تقدير عميق للحمار واعتراف بفضائله، تكفي الإشارة في هذا السياق إلى أنه لعب دورا لا يمكن تجاهله في المساهمة في مقاومة الاستعمار، حيث اعتمد عليه الفدائيون المغاربة في نقل السلاح بينهم، وكان يقوم بدوره هذا بشكل يدعو إلى الإعجاب.

 جريدة "بيان اليوم" 3 ماي 2006

ارتفاع وتيرة حوادث السير: إذا ظهر السبب بطل العجب

أكدت مصادر جيدة الإطلاع لـ "الاتحاد الاشتراكي" خبر تمكن مصالح الدرك بخنيفرة من تفكيك شبكة متخصصة في "افتعال" حوادث السير الوهمية، من خلال طرق في غاية التخطيط المثير إلى درجة أن جهات في الأمن والقضاء لربما لم تفطن لحيلها الماكرة التي تندرج في خانة جرائم الخداع والاحتيال، ذلك على خلفية الاحترافية التي تنفذ بها عناصر الشبكة المذكورة عملياتها باستعمالها لسائقين "وضحايا" وأطباء مأجورين، ونجاحها في الإيقاع بمحامين وشركات تأمين بين حبائلها، بطرق أو بأخرى لم يكشف بعد عن حدودها، إما تواطؤا أو سقوطا في الخديعة، حيث يجني أفراد الشبكة من وراء نشاطهم "عائدات" تعد بعشرات الملايين من السنتيمات دونما أن يتركوا الشبهات تحوم حولهم، ولعل في كل المؤشرات ما يدل على وجود أطراف تعمل على تسهيل أهدافهم. وارتباطا بالموضوع ذكرت مصادر متطابقة أن الشبكة نجحت في "إخراج" عدة حوادث وهمية بممثلين مختارين بدقة، وبسيناريوهات سينمائية لا ينقصها في كل الأحوال غير منتج كفؤ وأضواء كاشفة و"كاميرا خفية"، وذلك بقيام الشبكة بتوزيع المهام بين أفرادها، من شراء الممثلين الذين يقومون بدور الجرحى، مقابل مبالغ جد هزيلة، واستدراج السائقين أصحاب السيارات الذين يقبلون بالمشاركة في مسرحية الحوادث الوهمية، والأطباء الذين يسلمون الشهادات الطبية المشبوهة للضحايا المفترضين ممن يعمدون إلى "تشخيص" ما يملى عليهم من حركات، وهم يضعون بأنفسهم أمام السيارات المأجورة على أساس أنهم ضحايا حوادث سير خيالية، وغالبا ما يتم نقل كل من أبان منهم عن براعته في التألم نحو المستشفى. هكذا إلى حين مطالبتهم بالتوقف عن "البطولة" إلى إشعار آخر، ويتم أداء أجورهم، وبعدها تباشر عناصر الشبكة تحركاتها فور بلوغ ملف هذه الحادثة أو تلك إلى ردهات المحاكم، فيدخل زعيم هذه الشبكة في عملية التفاوض مع أطراف لاتزال التحقيقات، على ما يبدو، لم تفلح في فك لغزها، أو مع شركات التأمين، بالطرق المتعارف عليها، لغاية ترجيح كفة الصلح (ما قبل كلمة العدالة) فتتقاضى عناصر الشبكة ما يتم الاتفاق عليه من التعويضات عن الحوادث المعلومة التي لم تقع إلا في خيال التمثيليات المحبوكة.

 جريدة "الاتحاد الاشتراكي" 29 أبريل 2006

شهد طبيب ضد شهادته بشهادتين

ما وقع مؤخرا أمام وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية للدار البيضاء جدير بفيلم ساخر، ينتهي بعلامات الحسرة. فقد فوجئ السيد رضوان علي رئيس جمعية آباء وأصدقاء الأطفال المعاقين ذهنيا بشكاية وضعها ضده أحد الموظفين السابقين بذات الجمعية، وليس مهما القول بأن هذا الأخير كان قد أدين بالسجن بسبب مشاركته في اختلاس أموال الجمعية، المهم أن هذا المدان سلط أضواء جديدة على كل ما يروج حول الشهادات الطبية.وتفيد شكاية هذا الموظف بأن الرئيس الحالي للجمعية اعتدى عليه بمعية شخص آخر بالضرب والجرح. وعزز شكايته بشهادة طبية تحدد مدة العجز في ستين يوما، بمعنى آخر تجيز اعتقال السيد علي رضوان. رئيس الجمعية وبعد علمه بهذه القضية طلب من وكيل الملك، منحه مهلة قبل المثول أمامه مجددا. خرج من المكتب وتوجه إلى الطبيب الذي قصده خصمه! لما وقف أمامه طلب منه منحه شهادة تثبت عجزه لمدة ستين يوما، أشهر الطبيب قلمه وبالخط المعروف، استجاب للطلب. أكثر من هذا فقد عاد عنده في اليوم الموالي وطلب منه شهادة طبية أخرى فما كان من الطبيب إلا أن منحه شهادة تثبت أنه عاجز لمدة 60 يوما اخرى، أي ما مجموعه مائة وعشرون يوما، وأن رئيس الجمعية أصبح أمام القانون أقوى ممن تقدم بالشكاية ضده. صاحبنا قام بهذه العملية ليثبت للقضاء بأن الشهادات الطبية لا يمكن دائما الاعتماد عليها، خصوصا وان الخصم الماثل أمام وكيل الملك معافى ولا تظهر عليه آثار الضرب. الأروع في الحكاية هو الطبيب، ألا يمكن أن يسلمه شهادة تثبت أنه قتل في حرب داحس والغبراء.

 جريدة "الاتحاد الاشتراكي" 26 أبريل 2006

جميلة وشقراء لكن ...

حولت "رحلة" لتاكسي صغير، انطلقت من عين الذئاب بالدار البيضاء وانتهت في مرس السلطان وسط المدينة، إلى محنة كبيرة، بعد أن تعرض السائق لعملية سرقة، كانت بطلتها زبونة شقراء، طويلة القامة، وجميلة، على حد تعبير شهود عيان.  سيناريو هذه العملية، التي نفذت الجمعة الماضي باحترافية، بدأ بتحديد الزبونة، كالعادة، مسار رحلتها، وشرعت تتبادل أطراف الحديث مع السائق، الذي لم يتبادر إلى ذهنه أن ابتسامة الشقراء المزيفة تخفي وراءها مصيبة. وبينما كانت عجلات سيارة الأجرة، من نوع "لورينزو" تطوي الكيلومترات لبلوغ الموقع، الذي ادعت الزبونة أنها تنوي النزول فيه، طلبت من السائق التوقف عند متجر لبيع السجائر، وتوسلت إليه، بعد أن وضعت في راحة يديه ورقة نقدية من فئة 200 درهم، أن يجلب إليها علبة سجائر من نوع رفيع. انطلت الحيلة على السائق، ونزل مهرولا من السيارة لتلبية طلب الزبونة، بيد أنه عند عودته، وقف مشدوها، ولم تصدق عيناه أن السيارة والشقراء اختفيا معا، قبل أن يتأكد، بعدما كاد الصراخ والاستنجاد بالمارة يفقده عقله، أن زبونة الرحلة سلبته سيارته، ودفعته إلى خوض غمار رحلة طويلة، للبحث عن مورد رزقه الوحيد.

 جريدة "الصحراء المغربية" 25 أبريل 2006

حمار عض كلبا

ما يزال بعض سكان دوار سيدي بن ثابت بإقليم ابن سليمان يحقنون بلقاح مضاد لمرض مفترض أصاب حمارين وكلبا بالدوار نفسه. وفوجئ بعض هؤلاء قبل 10 أيام بحمار يعض أنحاء من جسمه قبل أن ينتقل إلى عض حمار آخر ثم كلب كان بجوارها. وأفادت مصادر وثيقة أن السكان المشار إليهم أصيبوا بالخوف الشديد فطلبوا إحضار طبيب بيطري، وتردد الأخير في المجيء، غير أن حضور ممثلي السلطة المحلية بالدوار دفع به إلى الحضور ومباشرة ذبح الحيوانات المذكورة وقطع رؤوسها. وباشر أعوان السلطة بمساعدة السكان دفن جثث حمارين وكلب فيما نقلت رؤوسها إلى عيادة بيطرية لإخضاعها إلى تحليلات بهدف التوصل طبيعة المرض الذي أصابها.

 جريدة "الصباح" 18 أبريل 2006

ملكة جمال الدلاّح

أوصى المشاركون في اليوم الدراسي الذي نظمته مؤسسة ناليسا بعقد موسم "الدلاح" (البطيخ) بمنطقة الدلاحة بمولاي بوسلهام إقليم القنيطرة قصد استثماره تجاريا وسياحيا خصوصا أن المنطقة تتوفر على المرجة الزرقاء، وبتتويج هذا الموسم باختيار ملكة الجمال الغرباوية أو ملكة جمال "الدلاح"، ويهدف هذا اليوم الدراسي إلى انفتاح الجامعة على محيطها الخارجي خصوصا العالم القروي في مجال البحث العلمي.

 جريدة "النهار المغربية" 10 أبريل 2006
Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax:21237263170