دليل الصحافة المغربية
 
 
 
 
أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


أخبار الصحافة والصحافيين

تنظم جمعية رباط الفتح للتنمية المستديمة، يوم الاثنين 29 يناير 2007 في الرباط، حفلا تكريميا للمرحوم عبد الجليل القباج، أول مدير لجريدة "العلم" (1946)، وكان من الموقعين على عريضة المطالبة بالاستقلال، ومن المناضلين الأوائل في صفوف الحزب الوطني، ثم حزب الاستقلال.

ذكرت جريدة "المساء" (27/28 يناير 2007) أن المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء أصدرت، يوم الثلاثاء 23 يناير 2007، حكمها في الدعوى التي رفعها منير الشرقي، عضو المجلس الوطني للاتحاد الاشتراكي والمستشار الجماعي ببلدية آسفي، ضد عبد الكريم الأمراني، المدير السابق ليومية "صوت الناس". ويقضي هذا الحكم الابتدائي بأداء عبد الكريم الأمراني تعويضا ماديا لفائدة منير الشرقي يقدر بمائة ألف درهم، وغرامة مالية قدرها عشرون ألف درهم، مع نشر منطوق الحكم في جريدتين وطنيتين، إحداهما بالعربية والأخرى بالفرنسية. وتعود وقائع هذه القضية إلى شهر ونصف قبل توقف يومية "صوت الناس" عن الصدور، عندما نشرت مقالا جاء فيه أن النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بآسفي قام بتعيين خمسة موظفين أشباح بالنيابة مقابل شراء صمتهم عما يجري داخل النيابة.، باعتبار هؤلاء الموظفين الخمسة مراسلين لجرائد وطنية، ضمنهم منير الشرقي، الذي يعمل مراسلا لجريدة "الاتحاد الاشتراكي"، وهو ما اعتبره هذا الأخير خبرا غير صحيح وقذفا في حقه.

ذكرت جريدة "يومية الناس" (22 يناير 2007) أن إدارة أسبوعية "نيشان" قررت عدم استئناف الحكم الصادر في حقها بالمنع لمدة شهرين والسجن النافذ مع الغرامة في حق مسؤولها وإحدى الصحفيات. كما قررت "نيشان" إصدار ثمان صفحات باللغة العربية انطلاقا من الأسبوع القادم ضمن مجلة "تيل كيل" الصادرة بالفرنسية والمنتمية لنفس المجموعة الإعلامية وتحمل الصفحات عنوان "كود".

يعقد نادي "القلم المغربي"، بتعاون مع مختبر السرديات بكلية الآداب بنمسيك بالدار البيضاء، يوم الجمعة 26 يناير 2007 حلقة نقاشية في محور "الصحافة والخطاب السياسي: الوعي والمعرفة"، وذلك من أجل مناقشة قضايا وظواهر مرتبطة بتجليات البعد السياسي في الصحافة الوطنية والأشكال التي تنمو فيها.

في إطار برنامج الشراكة مع الاتحاد الأوروبي وبتعاون مع مؤسسة فريديريك إيبيرت، تنظم جمعية "عدالة من أجل الحق في محاكمة عادلة" ورشة تكوينية حول الصحافة والقضاء، ستتمحور حول الحماية القانونية للصحفيين وأخلاقيات المهنة، وذلك يومي 3 و4 فبراير 2007.

 ينظم فرع المنظمة المغربية لحقوق الإنسان بالدار البيضاء ونواحيها ندوة حول موضوع "حرية التعبير بين القانون والممارسة"، وذلك بعد زوال يوم السبت 27 يناير 2007 بدار المحامي التابعة لهيئة المحامين بالدار البيضاء الكائنة بشارع المقاومة.

قدم بوبكر الجامعي استقالته من إدارة أسبوعية "لوجورنال". وقد رأت بعض الأوساط الإعلامية في هذه الاستقالة نوعا من التضحية الذاتية، للحد من حدة الضغوطات التي مورست على الأسبوعية، وخاصة وأنها على وشك إعلان الإفلاس، على خلفية تنفيذ أحكام قضائية بغرامات مالية تفوق ثلاثة ملايين درهم.. ومن المرتقب أن يعقد بوبكر الجامعي، يوم الخميس 18 يناير 2007 بالدار البيضاء، ندوة صحفية لشرح أسباب ودوافع استقالته. وسيتولى علي عمار مسؤولية إدارة المجلة ابتداء من هذا الأسبوع. ويتم حاليا الإعداد لميثاق تحرير، استجابة لرغبة مشتركة بين هيئة التحرير والمساهمين، على أن يتم الحفاظ على الخط التحريري الذي عرفت به الأسبوعية.

أصدر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري (10 يناير 2007) قراره رقم 01-07 بشأن الشكاية المقدمة من طرف الجامعة الملكية المغربية للطاي جيتسو والصامبو، والتي  تؤاخذ على شركة "سورياد القناة الثانية" التدخل المتعمد والغير المحايد في الجدال القائم بين الفدرالية السالفة الذكر والفدرالية الملكية للمصارعة بخصوص مسألة التمثيل الرسمي لرياضة الطاي جيتسو والصامبو في التغطية التي قامت بها ضمن حلقة يوم 29/ 10/ 2006 من المجلة الرياضية لتظاهرتين في رياضة الصامبو منظمتين لنفس الغاية من طرف كل واحدة من الجامعتين. وبعد إطلاعه على الوثائق المرتبطة بالشكاية المذكورة و بالرجوع إلى المقتضيات القانونية ودفتر تحملات سورياد القناة الثانية، وعلى ضوء التحقيق الذي أنجزته المصالح المختصة للهيئة العليا:صرح المجلس الأعلى بقبول شكاية الجامعة الملكية المغربية للطاي جيتسو والصامبو شكلا؛ واعتبر الطريقة التي عالج بها المتعهد التظاهرتين الرياضيتين المعنيتين وكيفية تعامله مع الطرفين المعنيين بمسألة التمثيلية القانونية مطابقة مع التزاماته القانونية.

تنظم "مجموعة معلني المغرب" ندوة حول "إنتاج الأشرطة الإشهارية : بين تقليص التكلفة والبحث عن التأثير"، وذلك يوم الخميس فاتح فبراير 2007 بفندق إيدو آنفا بالدار البيضاء.

استنكرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان الحكم الذي أصدرته المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء بشأن قضية أسبوعية "نيشان" واعتبرت أنه ليس فقط إدانة لجريدة "نيشان" وصحافييها إدريس كسيكس وسناء العاجي، وإنما هو عدوان ضد حرية التعبير والصحافة وتراجع خطير عن المكتسبات الجزئية التي حققتها بلادنا في هذا المجال". وذكرت الجمعية بأنه سبق لها "أن أدانت منع أسبوعية نيشان من طرف الوزير الأول واعتبرته شططا في استعمال السلطة، وأن استنكرت المتابعة القضائية للأسبوعية".

قضت الغرفة الجنحية بابتدائية الدار البيضاء، يوم الاثنين 15 يناير 2007، بثلاث سنوات حبسا موقوفة التنفيذ وغرامة مالية قدرها 80 ألف درهم في حق مدير نشر أسبوعية "نيشان" إدريس كسيكس والصحافية سناء العاجي، اللذين توبعا بجنحة "نشر وتوزيع مكتوبات منافية للأخلاق والآداب، طبقا للفصول 41 و59 و67 و68 من قانون الصحافة". كما حكمت المحكمة بمنع الأسبوعية من الصدور لمدة شهرين.  

انتقل إلى عفو الله، مساء يوم الخميس 11 يناير 2007 بالرباط، الكاتب الصحافي المحجوب الصفريوي بعد مرض مفاجئ ألم به.

وجه المكتب النقابي لنقابة مستخدمي القناة الثانية "دوزيم"نداء إلى جميع الزملاء الصحافيين والتقنيين في مختلف المنابر الإعلامية السمعية البصرية والمكتوبة والإلكترونية، وكذا الهيئات النقابية والجمعيات الحقوقية ومنظمات المجتمع المدني من اجل المشاركة المكثفة في الوقفة الاحتجاجية المتوقع تنظيمها يوم السبت 13 يناير 2007 أمام المقر المركزي للاتحاد المغربي للشغل بالدار البيضاء ابتداء من الحادية عشرة صباحا، وذلك استنكارا لموجة التضييق على الإعلاميين أثناء مزاولة عملهم، واستنكارا لاعتداء من لقبوه ب"دجال الصخيرات" على طاقم من القناة الثانية.

أصدرت المحكمة التجارية بالرباط، خلال جلسة مغلقة يوم الاربعاء 10 يناير 2007، حكما تمهيديا يقضي بإجراء محاسبة لسجلات شركتي "الميثاق الوطني والمغرب" و"مطابع ميثاق المغرب"، بتعيين خبير محاسب من قبل المحكمة، للتأكد من سلامة حسابات الشركتين، وأنه لا تشوبها أية اختلالات. وكان أطر وصحافيو ومستخدمو جريدتي "الميثاق الوطني" و"المغرب" و"مطابع ميثاق المغرب" قد طالبوا، خلال ندوة صحافية مؤخرا بالرباط، بالتعجيل بتنفيذ الأحكام القضائية الصادرة يوم 17 يناير 2006، والتي قضت بتعويضهم بعد تصفية المؤسستين.

أوضحت جريدة "بيان اليوم" (11 يناير 2007) أن مخطط تطوير مؤسسة "البيان ش.م"، التي تصدر جريدتي "البيان" (بالفرنسية) و"بيان اليوم" (بالعربية)، تم تبنيه من قبل قيادة حزب التقدم والاشتراكية كمساهم رئيسي في الشركة، وبناء على على اقتراح قدم من طرف المسيرين الحاليين أعضاء المجلس الإداري ومجلس الرقابة؛ وأنه في إطار من الاستقلالية في التسيير، أصبحت العلاقات بين المؤسسة والمساهم الرئيسي (الحزب) خاضعة لما سينص عليه الميثاق السياسي ودفتر التحملات، اللذين سينم تفعيلهما من قبل المجلس الإداري، وتضمينهما المبادئ الأساسية، والقواعد العملية التي يجب احترامها في عملية التسيير. وأضافت الجريدة أنه من هذا المنطلق، وبما أن جريدتي "البيان" و"بيان اليوم" لا تعتبران بمتابة ناطق رسمي باسم الحزب، فإنه من الطبيعي عدم تحميل الأمين العام للحزب مسؤولية جميع ما ينشر على صفحات الجريدتين، وهي المسؤولية التي تقع ضمن اختصاصات هيئتي التحرير أساسا.

تعرض طاقم تلفزي من القناة الأولى، كان في مهمة خارجية، لحادث أسفر عن وفاة حسن الشرقاوي (مساعد مخرج).

أعلنت النقابة الوطنية للصحافة المغربية أنها تابعت، بقلق بالغ، الملتمسات التي تقدمت بها النيابة العامة في محاكمة أسبوعية "نيشان"، بالمحكمة الابتدائية – أنفا بالدار البيضاء. واعتبرت النقابة أن موقف النيابة العامة يكشف عن إرادة واضحة في توريط الأسبوعية وصحافييها، ومحاولة دفع القضاء إلى التعامل بقسوة بالغة مع الأسبوعية المذكورة؛ بالتماس إنزال عقوبات بمنع الأسبوعية ومنع الصحافيين من ممارسة المهنة والزج بهم في السجن وأداء غرامات..وسجلت النقابة أنهإذا كانت النيابة العامة قد استعملت في هذه الملتمسات فصولا من قانون الصحافة فإنها في ملتمسها المتعلق بالمنع من ممارسة المهنة، استعملت فصلا من القانون الجنائي،خارج سياقه، ولا علاقة له بالصحافة؛ مشيرة إلى أن القضاء المغربي سبق له أن استعمل هذا الفصل من القانون الجنائي، في نوازل أخرى، بطريقة تعسفية في حق الصحافيين، ليخلق بذلك سابقة، أدانتها النقابة وكل الجمعيات المغربية المهتمة بقضايا حقوق الإنسان، وأدانتها كذلك العديد من المنظمات الدولية. وأكدت النقابة أن الترسانة الزجرية التي التمستها النيابة العامة تناقض بشكل صارخ مرامي العدالة، التي من المفترض فيها أن تحمي حرية الصحافة وحقوق المتقاضين وأن لا تسعى إلى تأويل القانون بشكل خاطئ بهدف إصدار أحكام قمعية. وسبق للنقابة أن أدانت في بلاغها الأول حول نازلة نيشان قرار المنع الذي طال هذه الأسبوعية بشكل لا يحترم حتى القانون المعمول به في هذا الشأن. وأعلنت النقابة تضامنها القوى مع أسبوعية نيشان وصحافييها في مواجهة هذه الترسانة من الإجراءات والملتمسات القمعية، بشكل مبالغ فيه، لا يناسب حجم النازلة المعروضة أمام القضاء. وقد بعثت النقابة رسالة إلى وزير العدل بخصوص هذه القضية، كما بعثت برسالة إلى الوزير الأول بخصوص قرار المنع وكيفية استعماله.

قررت هيئة القضاء باستئنافية الدار البيضاء إرجاء ملف مجلة "نيشان"، الذي يتابع فيه كل من إدريس كسيكس بصفته مسؤولا، والصحافية سناء العاجي، إلى المداولة إلى غاية 15 يناير 2007. وكانت فصول جلسة يوم الاثنين 8 يناير 2007، التي امتدت على أزيد من 5 ساعات، قد افتتحت بأسئلة هيئة القضاء التي وجهتها إلى المتهمين حول حيثيات نشر ملف حول موضوع النكت، التي أكد كل من إدريس كسيكس وسناء العاجي أن القصد لم يكن بغاية المس بالمقدسات الدينية والقيم الاجتماعية للمجتمع المغربي. واستندت النيابة العامة في مرافعتها حول هذا الملف إلى الفصل 41 من قانون الصحافة، والفصل 87 من القانون الجنائي في إثبات التهم التي وجهتها إلى المعنيين بالأمر، والمتعلقة بالمس بمقدسات الدين الإسلامي والإساءة إلى المجتمع المغربي، والتمست النيابة تطبيق هذين الفصلين وإذانة المتهمين بعقوبة تتراوح ما بين 3 إلى 5 سنوات سجنا نافذة، ومنع المجلة من الصدور ومنع الصحافيين من مزاولة مهنة الصحافة وأدائهما غرامة تتراوح ما بين 10 آلاف و 100 ألف درهم.

نعت جريدة "رسالة الأمة" (8 يناير 2007) الإذاعي محمد عزيز جسوس، الذي وافته المنية يوم الجمعة 5 يناير 2007 عن سن يناهز 78 سنة. وكان الراحل من أول الملتحقين، سنة 1954، بشركة تيلما الفرنسية، التي أصبحت سنة 1962 مؤسسة عمومية (الإذاعة والتلفزة المغربية)، واشتغل بإذاعة طنجة سنة 1955 مذيعا ومقدما للأخبار بالفرنسية، وساهم في تأسيس محطة FM الإذاعية بالدار البيضاء سنة 1989. وكان أول من قدم برنامج السهرة العمومية على شاشة التلفزة المغربية.

ذكرت جريدة "الصباح" (6/7 يناير 2007) أنه تم أخيرا تعيين محمد بنعبيد رئيسا لتحرير صحيفة "ليكونوميست" التابعة لمجموعة "إيكوميديا". وينتمي بنعبيد إلى أسرة "ليكونوميست" منذ عام 1994، وشغل منصب مساعد رئيس التحرير منذ يوليوز 2002، وهو حاصل على دبلوم الدراسات العليا في الإعلام والتواصل من معهد الصحافة بستراسبورغ في فرنسا.

احتجا على تعرض طاقم برنامج "رهانات مجتمع" لاعتداء جسدي ومعنوي وصل حد الاحتجاز من طرف "شريف الصخيرات"، قرر المكتب النقابي لمستخدمي القناة الثانية تنظيم وقفة احتجاجية في منتصف شهر يناير الجاري أمام مقر القناة، داعيا الهيئات النقابية والإعلامية والحقوقية إلى مؤازرة مستخدمي القناة في وقفتهم.

تعرض شكيب العروسي لحادثة سير بمدينة الدار البيضاء، نقل على إثرها إلى إحدى مصحات العاصمة الإقتصادية، وشكيب العروسي عمل صحفيا بوكالة المغرب العربي للأنباء، ثم مديرا للإعلام بوزارة الاتصال قبل أن يلتحق بالديوان الملكي ليعمل به مكلفا بالاتصال.

قلصت جريدة "الصحراء المغربية" من عرض حجمها الطبيعي، لتشبه بذلك حجم جريدة "الشرق الأوسط".

حطم عماد قطبي، معد برنامج "قطبي شو" الذي تبثه إذاعة "كازا إف إم"، بعد منتصف ليل الأحد 31 دجنبر 2006.، الرقم القياسي لأطول برنامج إذاعي في العالم، من خلال تخطيه عتبة 45 ساعة متتالية من البث المباشر، بل إنه لم يتوقف عند هذا الحد وواصل العمل إلى أن بلغ رقم 52 ساعة. وبذلك دخل البرنامج موسوعة غينيس الشهيرة.  

 أطلقت وكالة المغرب العربي للأنباء يوم الاثنين 1 يناير 2007 موقعا على الإنترنت باللغة اليابانية يمكن الولوج إليه عبر العنوان "http://www.map-japan.jp" الهدف منه تزويد الجمهور الياباني والباحثين ووسائل الإعلام اليابانية بأخبار متخصصة أو عامة عن المملكة. ويتزامن إطلاق هذا الموقع مع تعيين مراسل للوكالة في طوكيو، ويتعلق الأمر بالدكتور مصطفى الرزرازي الجامعي المغربي الذي درس باليابان ويقيم به وهو يتقن اللغة اليابانية. ويندرج فتح فرع للوكالة باليابان، والذي ينضاف إلى حضور مماثل بكل من نيودلهي وبكين، في إطار استراتيجية الوكالة الهادفة إلى ضمان تواجدها في القارة الأسيوية معززة بذلك شبكتها الدولية وخصوصا بالقارة الأسيوية.

قررت المحكمة التجارية التي تبت في ملف التصفية القضائية لشركة ميثاق المغرب، خلال آخر جلسة بتاريخ 20 دجنبر 2006، إدراج الملف للمداولة والنطق بالحكم في جلسة 10 يناير المقبل.

 تم اليوم الأربعاء، 27 دجنبر 2007 بالرباط، توقيع اتفاقية شراكة لتوطيد التعاون والتنسيق في المجال الاجتماعي بين الهيئات والمؤسسات ذات الصلة بقطاع الإعلام العمومي. وتتوخى هذه الاتفاقية إعطاء دفعة قوية للعمل الذي تقوم به جمعيات الأعمال الاجتماعية بهذه المؤسسات، وستمكن من توحيد الجهود وإحداث إطار مؤسساتي تشاركي لأول مرة" بهدف الاستفادة المتبادلة من خدمات هذه المؤسسات، خاصة في مجالي الترفيه والاصطياف والمساهمة في إنجاز مشاريع ذات طابع اجتماعي وتنظيم ندوات وأنشطة مختلفة وكذا إيجاد إطار ملائم ودائم للتنسيق والتعاون والتشاور فيما بينها. وقع هذه الاتفاقية كل من محمد نبيل بنعبد الله وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، ومحمد خباشي المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، وفيصل العرايشي الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وشركة صورياد دوزيم، ومصطفى بنعلي مدير شركة صورياد القناة الثانية، وعبد الله الودغيري مدير المكتب المغربي لحقوق المؤلفين، ولطيفة أخرباش مديرة المعهد العالي للإعلام والاتصال، ومصطفى استيتو عن المركز السينمائي المغربي.

استنكرت الفدرالية المغربية لناشري الصحف الإجراء الإداري الذي اتخذته الحكومة في حق أسبوعية "نيشان"، والذي كان من نتائجه منع الأسبوعية من النشر والتوزيع دون "قرار قضائي". وأكدت الفدرالية، في بيان لها يوم الثلاثاء 26 دجنبر 2006، على تشبتها بإعمال القانون في إطار مساطر قضائية تضمن شروط المحاكمة العادلة للصحف المتابعة أمام القضاء. واضافت الفدرالية، استنادا إلى ميثاقها الأخلاقي، أن "الممارسة المهنية السليمة يجب أن تلتزم باحترام القيم التي تؤسس للهوية الجماعية والمعتقدات الدينية للمجتمع المغربي". وسجلت الفدرالية الإعتذار الذي تقدمت به "نيشان" لقرائها. كما أكدت التزامها بقيم وأخلاقيات المهنة، واحترام الكرامة الإنسانية، وعدم التشهير بالأشخاص أو المس بأعراضهم وشرفهم أو بلونهم أو جنسيتهم أو دينهم.

بدعوة من المرصد المغربي للحريات، شُكّلت بالرباط لجنة للتضامن مع مجلة "نيشان"، يوم الاثنين 25 دجنبر 2006، ضمت فعاليات مدنية من مجالات حقوق الإنسان والإعلام وبعض الوجوه السياسية المنتمية لأحزاب تقدمية. وأطلقت اللجنة عريضة على موقع المرصد لجمع توقيعات التضامن.

ذكرت جريدة "يومية الناس" (25 دجنبر 2006) أن خالد الجامعي أصيب بوعكة صحية صعبة  أدت إلى نقله، على وجه الاستعجال، إلى فرنسا قصد العلاج.

تداول المكتب الوطني للنقابة الوطنية للصحافة المغربية في موضوع منع ومتابعة أسبوعية "نيشان"، وخلص في هذا الشأن إلى ما يلي:
1- إن النقابة تؤكد موقفها المبدئي الرافض للفصول التي استعملت سواء في قرار المنع أو في المتابعة. وقد سبق للنقابة أن عبرت، في مناسبات كثيرة، عن اعتراضها على وضع المنع في يد الحكومة بدل اللجوء إلى القضاء، كما أنها عبرت أيضا عن الشكل الذي تمت به صياغة ما سمي بالخطوط الحمراء في الفصل 41 من قانون الصحافة. وتسجل النقابة أيضا في شأن قرار المنع المتخذ من طرف السيد الوزير الأول، طبقا للفصل 66، أنه من غير الممكن تأويل هذا الفصل كما جاء في القرار، حيث لا يسمح القانون نفسه، إلا بمنع المنشورات المعروضة وليس منعها عن الصدور، بشكل مسبق، كما حصل بالنسبة "لنيشان". وتعتبر النقابة أن هذا التأويل خطير ويمس بحرية الصحافة ، ولا يمكن قبوله مطلقا.
2- إن النقابة تسجل بإيجابية اعتذار مسؤولي "نيشان" عما نشر من نكت متداولة في بعض أوساط المجتمع، وإعلانهم أن نشر هذا الملف لم يكن الهدف منه الإساءة للدين الإسلامي بشكل مبيت ومقصود. مما يعني التعبير عن مبدأ حسن النية، وهو مبدأ مقبول في مثل هذه النوازل.
3- تنبه النقابة إلى ضرورة الابتعاد عن تضخيم هذه القضية والتعامل معها في إطارها المحدود، دون استغلالها سياسيا أو فكريا، بالشكل الذي يهدد سلامة الزميلات والزملاء في مجلة "نيشان". واتخاذها ذريعة للحد من حرية الصحافة والتعبير.
4- إن النقابة وهي تؤكد مواقفها الواردة أعلاه، فإنها تستحضر أيضا أخلاقيات مهنة الصحافة وإشكالية التعامل مع حرية الصحافة وضرورة حمايتها. وفي هذا الصدد، فإنها تعتبر أن حرية التعبير ينبغي أن تمارس بشكل بناء يغني حرية الفكر والنقد والإبداع ويحترم المعتقدات الدينية للناس. ولقد سبق للنقابة أن عبرت عن رفضها للممارسات المهنية التي تنهج أساليب الإثارة الرخيصة، سواء تلك التي تستهتر بالمشاعر والمعتقدات الدينية للناس أو بكرامتهم وبحميميتهم وأعراضهم. ومن هذا المنطلق فأن النقابة تدعو إلى حماية حرية التعبير وتكريسها وتطويرها بممارسة مهنية جدية ورصينة وبناءة، بالشكل الذي يقطع الطريق على كل محاولات العودة للوراء وترويج الفكر الرجعي ومحاربة التوجه الحداثي.

أعلن وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد نبيل بن عبد الله أن الاستعداد جار لكي يتم إدراج مشروع قانون الصحافة والصحفيين المهنيين في المسطرة الدستورية للمصادقة في الأسابيع القليلة المقبلة. وأضاف الوزير، خلال جوابه، يوم الأربعاء 20 دجنبر 2006، على سؤال شفوي لفريق التحالف الاشتراكي بمجلس النواب، أن المشروع جاء ثمرة لمسلسل طويل من المشاورات المعمقة مع كل من النقابة الوطنية للصحافة المغربية والفيدرالية المغربية لناشري الصحف، وكذا مع أغلب الفعاليات السياسية والحقوقية والمدنية التي كانت قد ساهمت في الملتقى الوطني للصحافة المنظم في مارس 2005، كما أن المشروع، بحسب الوزير، أخذ بعين الاعتبار مجمل الأفكار والملاحظات الواردة في مقترحات المشاريع التي سبق أن تقدمت بها بعض الفرق النيابية• وأبرز الوزير أن المشروع عمد إلى مراجعة شاملة للقانون عوض الاكتفاء بتعديلات جزئية، وذلك في إطار مقاربة الإصلاح والتأهيل الشمولي لقطاع الصحافة المكتوبة ومن أجل تمكين القطاع من مدونة حديثة تمكن الصحافة الوطنية من مواكبة مسار الدمقرطة والتحديث. واعتبر محمد نبيل بن عبد الله أن المشروع ينطلق من مقاربة شمولية، وهو عبارة عن مدونة حديثة لتنظيم ممارسة الصحافة والنشر ووضعية الصحفيين المهنيين، ويكرس أكثر حرية التعبير وحرية الصحافة وفق المعايير الدولية. وكشف وزير الاتصال، في السياق ذاته، على أن المشروع يلغي معظم العقوبات السالبة للحرية ويعتمد عقوبات بديلة (تأديبية ومالية) وضمان الحق في الإعلام وتعزيز ضمانات الوصول إلى مصادر الخبر، كما أنه ينص على إحداث "مجلس وطني للصحافة" يتولى مهام التنظيم الذاتي للمهنة وتنمية القطاع والحرص على احترام الأخلاقيات، ويتكون من المهنيين وشخصيات مدنية تمثل الجمهور وهو مستقل عن الدولة.

استنكر المجلس العلمي الأعلى نشر مجلة (نيشان) في عددها 91 (من 9 إلى15 دجنبر 2006) ملفا تحت عنوان «النكت.. كيفاش المغاربة كيضحكوا على الدين والجنس والسياسة"، معربا عن تأييده لقرار الحكومة منع صدور الأسبوعية. كما استنكرت الرابطة المحمدية للعلماء نشر المجلة للملف ذاته، معبرة عن تأييدها للقرار الحكومي منع عرض ونشر هذه المجلة في الطريق العمومية بسبب مساسها بالدين وبمشاعر المغاربة. وعبر صحافيو أسبوعية "نيشان"، في بلاغ أصدروه، عن اندهاشهم وذهولهم لخبر المنع من النشر، وذكر البلاغ: "إننا نتفهم أن تكون بعض النكت قد خدشت مشاعر بعض المواطنين، ونحن نقدم لهم اعتذارنا عن ذلك"، مؤكدا أنه لم يكن الهدف أبدا المس أو جرح مشاعر أي مسلم.. وكان محمد نبيل بن عبد الله, وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، قد أكد أن أسبوعية "نيشان" ستظل ممنوعة إلى أن يبت القضاء في متابعة مدير النشر والصحافية التي أعدت الملف موضوع المتابعة. وقال بن عبد الله خلال لقاء صحافي عقب انعقاد مجلس الحكومة يوم الخميس 21 دجنبر 2006 أن القضاء سينظر في هذه القضية يوم 8 يناير المقبل.

من غريب الصدف أن غلاف آخر عدد نزل إلى السوق من مجلة "نيشان" (العدد 92: 16/22 دجنبر 2006) كان مخصصا لتحقيق حول الوزير الأول بعنوان كبير على شكل سؤال بالدارجة:  "لاش كيْصلاح الوزير الأول؟"؛ فكأنما كان قرار الوزير الأول منع عرض مجلة "نيشان" في الطريق العمومية وكذا إذاعتها بأي وجه من الوجوه تنفيذا للفصل 66 من قانون الصحافة، جوابا على سؤال المجلة.

قرر الوزير الأول، باسمه وباسم الحكومة، منع عرض مجلة "نيشان" في الطريق العمومية وكذا إذاعتها بأي وجه من الوجوه تنفيذا للفصل 66 من قانون الصحافة وذلك على إثر نشر هذه المجلة نكاتا تتضمن مساسا بالدين وبمشاعر المغاربة. وفي ما يلي نص بلاغ الوزير الأول: "خصصت أسبوعية "نيشان" الصادرة باللغة العربية في عددها رقم 91 بتاريخ 09 / 15 دجنبر 2006 ملفا حول النكات المتعلقة بالدين على الخصوص. وقد تم فتح متابعة قضائية على أساس هذا المكتوبات ضد كاتب الملف ومدير النشر وذلك تطبيقا لمقتضيات قانون الصحافة. وبالموازاة مع ذلك، وأخذا بعين الاعتبار للمقتضيات الدستورية التي تنص على أن الإسلام هو دين الدولة في المغرب، وللدور الذي يضطلع به جلالة الملك، بصفته أميرا للمؤمنين وحامي الملة والدين ، واعتبارا أيضا لما يشكله نشر هذه النكات من مس بمشاعر الشعب المغربي، فإن الوزير الأول باسمه وباسم الحكومة، وتنفيذا للفصل 66 من قانون الصحافة اتخذ قرارا معللا بمنع عرض مجلة "نيشان" في الطريق العمومية وكذا إذاعتها بأي وجه من الوجوه".

نص قرار المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري حول ضمان تعددية التعبير عن تيارات الفكر والرأي في خدمات الاتصال السمعي البصري خارج الفترات الانتخابية

 

تنظم النقابة الوطنية للصحافة المغربية لقاء ا ، يوم الأربعاء 20 دجنبر 2006 على الساعة الرابعة و النصف بعد الزوال بفندق " إيبيس (قرب محطة القطارـ أكدال )" ، لتقديم تقرير تنمية المرأة العربية حول: "المرأة العربية والإعلام: دراسة تحليلية للبحوث الصادرة بين 1995 و2005"، وذلك بمشاركة عدد من الخبيرات والخبراء الذين أعدوا هذه الدراسة، الصادرة عن مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث (كوثر)، وصندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة (اليونفيم).كما سيتم خلال هذا اللقاء عرض ملخصا للتقرير وإستراتيجية المرأة العربية والإعلام المنبثقة عنه.

تعقد الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري ندوة صحفية حول ضمان تعددية التعبير عن تيارات الفكر والرأي في خدمات الاتصال السمعي البصري خارج الفترات الانتخابية، وذلك يوم 20 دجنبر 2006 على الساعة العاشرة صباحا بمقر الهيئة بالرباط. وتعقد هذه الندوة بمناسبة صدور قرار المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري في هذا الشأن بالجريدة الرسمية يتاريخ 12 دجنبر 2006.

 يقدم الأستاذ جمال الدين الناجي، المشرف على كرسي اليونسكو في مجال الاتصال العمومي والجمعوي مؤلف " Citoyens et Médias" (المواطنون ووسائل الإعلام)، وهو بمتابة دليل عملي لحوار بين المواطنين ووسائل الإعلام، وذلك يوم الثلاثاء 19 دجنبر 2006 بمدرج المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط على الساعة الرابعة بعد الظهر.

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (15 دجنبر 2006) أن اجتماعا عقد، ظهيرة يوم الأربعاء 13 دجنبر 2006، بمقر وزارة الاتصال بين كل من أحمد بوكوس عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ونبيل بن عبد الله وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة؛ أسفر عن تحديد موعد السابع والعشرين من الشهر الحالي للاتفاق على التصور النهائي لمشروع القناة الأمازيغية المزمع إحداثها في غضون السنة المقبلة. وأشارت الجريدة إلى أن الاجتماع، الذي غاب عنه فيصل العرايشي الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، دام حوالي ساعتين ونوقشت فيه التصورات الأولية حول طبيعة القناة، وكذا قضايا تمويلها والموارد البشرية والتجهيزات.

تم يوم الاثنين 11 دجنبر 2006، خلال افتتاح لقاء "تطوان: الأبواب السبعة"، تكريم الكاتب والشاعر والصحفي محمد شقور. وقد سبق لشقور أن اشتغل بالإذاعة والتلفزة المغربية، وكان أول رئيس لمكتب وكالة المغرب العربي للأنباء بمدريد لدى افتتاحه سنة 1978، كما عمل مراسلا للعديد من وسائل الإعلام العربية.

ستتوج أهم الأعمال التلفزيونية والإذاعية، يوم 22 دجنبر 2006، في إطار دورة جديدة من التظاهرة الإعلامية "نجوم بلادي"، كما ستعرف هذه الدورة تكريم بعض الوجوه الإعلامية، ومن بينهم: مصطفى العلوي، وعمر سليم، وكمال لحلو.

ينظم المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، ، بشراكة مع "World Press Photo"، محاضرة حول موضوع "التصوير الصحفي: كتابة لها مستقبل"، يلقيها بيير فرنانديز، المدير المنتدب المكلف بالاتصال ومشاريع التصوير الكبرى بوكالة الأنباء الفرنسية، وذلك يوم الخميس 14 دجنبر 2006 على الساعة الرابعة بعد الزوال بمقر المعهد بمدينة العرفان.

تبنت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، يوم الاثنين 27 نونبر 2006، قرارا يتعلق بتحديد كيفية الإشهار في قطاع المواصلات.

تعتزم الجمعية المغربية لتنظيم الأسرة، احتفاء بالذكرى 35 لتأسيسها، إحداث شبكة للإعلاميين والصحافيين المغاربة بهدف دعم قضايا الصحة الجنسية والإنجابية والتنمية المجتمعية. ولهذا الغرض ستنظم الجمعية، يوم الجمعة 15 دجنبر 2006، مائدة مستديرة حول الإعلام والاتصال السكاني ودوره في التنمية المجتمعية.

تنظم اللجنة الدولية للصليب الأحمر ورشة عمل للصحفيين والعاملين بالمجال الإعلامي وممثلي القنوات التلفزيونية والفضائية بالدار البيضاء يومي 12 و13 دجنبر 2006 تحت عنوان "القانون الدولي الإنساني والإعلام". وتهدف هذه الورشة تزويد الإعلاميين بأدوات قانونية لتوثيق تغطيتهم الإعلامية، كما تهدف إلى تعميق فهمهم للمبادئ الأساسية للقوانين المطبقة في الحروب.

نظمت جامعة مولاي إسماعيل، بشراكة مع هيئة المحامين بمكناس نهاية الأسبوع الماضي، ندوة حول موضوع "التغطية الإعلامية للجريمة في المغرب". وتطرق المشاركون في هذه الندوة إلى محاور مرتبطة بالإطار القانوني للتغطية الصحفية للجريمة، ومتطلبات التحقيق القضائي، والمقاربة الإعلامية للجريمة، وآثارها على المستويين الاجتماعي والثقافي.

شكل موضوع "المرأة والمجال السمعي البصري" محور ندوة نظمت، على هامش مهرجان الفيلم الدولي بمراكش، بمبادرة من جمعية النساء رئيسات المقاولات بالمغرب. وتم خلالها تسليط الضوء على الدور الذي يمكن أن تضطلع به المنابر الإعلامية وكل ما يرتبط بالمجال السمعي البصري من أجل تحسين صورة المرأة داخل المجتمع. وحث المشاركون في الندوة على أهمية تصنيف المجال السمعي البصري، كآلية لرفع بعض التصورات المسبقة المقرونة بالمرأة المغربية، بالإضافة إلى مساعدتها لتكون عنصرا فاعلا في التنمية على قدم المساواة مع الرجل.

قررت اللجنة المتساوية الأعضاء للصحافة المكتوبة تخصيص دعم عمومي لفائدة 50 صحيفة منها خمس صحف اختيرت اعتمادا على مبدأ التعددية. وذكرت وزارة الاتصال في بلاغ لها أن هذا القرار تم اتخاذه خلال اجتماع عقد يوم الجمعة بمقر الوزارة تحت رئاسة كاتبها العام. وأوضح البلاغ أنه "بعد مناقشة وتبادل وجهات النظر، قررت اللجنة باتفاق مشترك منح دعم عمومي لخمسين صحيفة، منها 45 حصلت على رقم اللجنة المتساوية الأعضاء إضافة إلى خمس صحف اعتمادا على مبدأ التعددية"، مضيفا أن " لائحة الصحف التي تلقت دعما عموميا برسم الدورات الثلاث الأولى من سنة 2006، تضم 18 صحيفة يومية و 24 أسبوعية (منها 6 صحف جهوية) و8 صحف شهرية". وحسب المصدر ذاته، فإنه تم تخصيص هذا الدعم للمقاولات الصحافية التي تستجيب للشروط التي تمكنها من طلب الاستفادة من الدعم العمومي المخصص للصحافة الوطنية المكتوبة في إطار عقد البرنامج. ومن جهة أخرى، أشادت اللجنة بجو الشفافية وجودة النقاش الذي ساد هذا الاجتماع، وبالعمل الذي تم إنجازه، مشيرة إلى أن عدد الصحف التي منحت رقم اللجنة المتساوية الأعضاء قد ارتفع مقارنة مع السنة الماضية. يذكر أن اللجنة تتكون من ممثلين عن وزارات: الاتصال والمالية والخوصصة، والصناعة والتجارة وتأهيل المقاولات، وممثلين عن الفدرالية المغربية لناشري الصحف. وتجدر الإشارة إلى أن11 صحيفة كانت قد حصلت في شهر نونبر الماضي على رقم اللجنة برسم سنة 2006 من أجل الاستفادة من الدعم العمومي، الذي يمنح في إطار عقد البرنامج لتأهيل وتحديث المقاولة الصحفية. وفي ما يلي لائحة الصحف التي حصلت على الدعم العمومي: "الأحداث المغربية" 14ر2107588 "لوبنيون": 92ر1653805 "العلم": 72ر1024767 "الاتحاد الاشتراكي": 78ر1684407 "ليبراسيون": 51ر659853 "البيان": 01ر752173 "بيان اليوم": 44ر487547 "لوماتان الصحراء": 13ر1815381 "الصحراء المغربية":00ر601200 "رسالة الامة": 70ر549558 "أوجوردوي لوماروك": 00ر1349046 "ليكونوميست": 05ر1604787 "الصباح": 67ر2219136 "التجديد": 86ر612371 "النهار المغربية": 01ر995677 "الحركة": 56ر544314 "المنعطف": 54ر478590 "الأيام": 99ر745306 "تيل كيل": 61ر734220 "لافي ايكونوميك": 93ر776111 "ماروك ايبدو": 26ر841119 "لاغازيت دي ماروك": 25ر732772 "لانوفيل تريبين": 08ر458382 "البيضاوي": 27ر264079 "فينونس نيوز": 25ر284379 "المنتخب": 99ر423831 "لافيريتي": 38ر258592 "لوروبروتير": 99ر332586 "تشلينج ايبدو": 60ر410233 "العالم الرياضي": 32ر152985 "أصداء": 46ر232081 "المستقل": 74ر316530 "الشمال": 20003ر124517 "أفاق جنوبية": 42ر126283 "الشرق": 17ر153252 "لوجورنال دو طنجي": 73ر166102 "صدى تاونات": 07ر123044 "ايكونومي اانتروبريز": 87ر291841 "باراد": 50ر88387 "فام دي ماروك": 42ر260 719 "نساء من المغرب": 80ر204590 "فيرسيون أوم": 00ر178496 "العالم الامازيغي": 84ر127035 "الحدث الرياضي": 00ر120000 "ملفات تادلة": 81ر123973 "النضال الديمقراطي": 00ر200000 "المنبر الاشتراكي": 00ر200000 "الحقيقة الأسبوعية": 00ر200000  "اليسار الموحد": 00ر200000 "الإصلاح والتنمية": 00ر200000

نظمت وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم الخميس 7 دجنبر 2006 بمقرها المركزي بالرباط، حفلا لتكريم والاحتفاء بعدد من الصحافيين والعاملين بها، الذين استفادوا من المغادرة الطوعية مؤخرا، والذين بلغ عددهم 92 من بينهم 37 من الصحافيين و31 من التقنيين و24 من الإداريين من أصل 671 عاملا بالوكالة.

تنظم النقابة الوطنية للصحافة المغربية يوما دراسيا لتقييم العمل النقابي بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، وكذلك تقييم أداء الشركة خلال سنة 2006، وذلك يوم السبت 9 دجنبر 2006 على الساعة العاشرة صباحا بمقر النقابة بالرباط.

أصدر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري (29 نونبر 2006) قراره رقم 56-06 الذي يمنع بموجبه الوصلة الإشهارية التي تروج للخدمة المسماة "الدورة التجارية إمو" والتي تبثها القناة التلفزية الثانية والخدمة الإذاعية ف.م الدار البيضاء التابعة للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وكذا إذاعة البحر الأبيض المتوسط ميدي 1 . واعتبر المجلس أن هذه الوصلة من شأنها تغليط المستهلكين، حيث إنه يتم التأكيد فيها على أن الربح مضمون بمجرد المشاركة في الدورة التجارية "إمو"، لكن دون الاستناد لا إلى التزام حقيقي وقابل للإثبات موضوعيا ولا إلى أية معلومة توضح طبيعة ونطاق هذا الربح المضمون. بالرجوع إلى المقتضيات القانونية ودفاتر تحملات كل من صورياد القناة الثانية والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المقدمة لخدمة ف.م الدار البيضاء، وإذاعة البحر الأبيض المتوسط، أعلن المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري أن هذه الوصلة الإشهارية تشكل في صيغتها الحالية إشهارا ممنوعا، و أمر بالتالي المتعهدين المعنيين بالإيقاف الفوري للبث التلفزي والإذاعي لهذه الوصلة.

تنظم مؤسسة "ميديا فوروم" المتخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة دورة تكوينية في إعداد وتنشيط البرامج الإذاعية والتلفزية، في الفترة ما بين 5 و18 فبراير 2007 بمدينة الرباط. ولتقديم الترشيحات أو المزيد من المعلومات، الاتصال بالعنوان التالي: 467، شارع محمد الخامس، الطابق الأول، الرباط. الهاتف والفاكس: 037264175. البريد الإلكتروني: mediaforum@menara.ma.

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (7 دجنبر 2006)، نقلا عن اللجنة المنظمة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، أن المهرجان في دورته السادسة يحظى بتغطية واسع، حيث وصل عدد الصحافيين المعتمدين لتغطيته على أكثر من أربعمائة صحافي.

تحت شعار "حصيلة عقد من إصلاحات الحقل الإعلامي المغربي"، يقام احتفال بفندق ريفولي بالدار البيضاء، يوم السبت 9 دجنبر 2006، وفق البرنامج التالي:
- افتتاح الحفل (كلمة وزارة الاتصال – كلمة النقابة الوطنية للصحافة المغربية – توزيع الشواهد على الخريجين المتفوقين من فوج الإجازة المهنية)؛
- مداخلة وزارة الاتصال (حصيلة تأهيل الإعلام العمومي: الوظائف التنموية، المقومات الديمقراطية)؛
- مداخلة النقابة الوطنية للصحافة المغربية (حصيلة تطوير وتعزيز قوانين وتنظيمات الصحافة والإعلام: الحرية، المسؤولية)؛
- مداخلة فيدرالية الناشرين (حصيلة دعم وتطوير الصحافة المكتوبة: الاستقلالية، المهنية، الأخلاق)؛
- مداخلة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (حصيلة تحرير الفضاء السمعي البصري وتأسيس الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري: الحق في الإعلام، المقاولة الإعلامية).

عقدت النقابة الوطنية للصحافة المغربية اتصالات مع عدد من شركات السكن قصد تمكين الصحافيين، الراغبين في الحصول على السكن الخاص بهم، من السكن المناسب، وبالشروط الملائمة. ولتحديد خيارات نوعية السكن التي يرغب فيها الصحافيون، أعدت النقابة استمارة خاصة بذلك، ودعت الصحافيين، الراغبين في الحصول على السكن، أن يسحبوا نسخا منها من مقر النقابة، من فاتح إلى 25 دجنبر 2006.

افتتح كويشير ماستورا، المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، يوم الخميس 30 نونبر 2006، رسميا كرسي منظمته حول الاتصال العمومي بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، والذي يديره الأستاذ جمال الدين الناجي.

ذكرت جريدة  "الشرق الأوسط" (طبعة المغرب فاتح دجنبر 2006) أن المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري أصدر قرارا بضبط قواعد التعبير عن تعددية تيارات الفكر والرأي، في القنوات الإذاعية والتلفزيونية، خارج فترات الانتخابات. وينص القرار على أن المجلس سيسهر على التقيد بتعددية التعبير عن مختلف التيارات، وخاصة ما يتعلق بالإعلام السياسي، من لدن متعهدي قطاع الاتصال السمعي والبصري، كلما استلزمت ذلك طبيعة ونوعية البرامج، وكذا المواضيع التي يقترحها هؤلاء على الجمهور. وهكذا نص القرار على وجوب منح الأحزاب والمنظمات النقابية والمهنية، وكل المنظمات الاجتماعية الأخرى ذات الطابع الوطني، مددا منصفة من البث وتناول الكلمة، وتمكينها من الاستفادة من تغطية مناسبة لأهم أنشطتها، والتعبير عن أرائها ومواقفها من الأحداث الراهنة وقضايا الشأن العام. كما نص القرار على الحرص على عدم تجاوز المدة الزمانية الإجمالية لتدخلات أعضاء الحكومة وأحزاب الأغلبية.

تنظم لجنة خطة العمل من أجل نشر ثقافة حقوق الإنسان، بمشاركة النقابة الوطنية للصحافة المغربية، عشاء مناقشة حول موضوع: "دور وسائل الإعلام في نشر ثقافة حقوق الإنسان"، وذلك يوم خامس دجنبر 2006 بالرباط.

تشرع قناة التلفزة "ميدي 1 سات"، يوم الجمعة فاتح دجنبر 2006، في بث برامجها على هوتبورغ. و"ميدي 1 سات"، أول قناة إخبارية خاصة ناطقة باللغتين العربية والفرنسية، في إطار تحرير قطاع الإعلام السمعي البصري، فهي القناة التلفزية الوحيدة التي حصلت على ترخيص الهيأة العليا للسمعي البصري. وهي ثمرة تعاون مغربي فرنسي، وامتداد، لمشروع إذاعة "ميدي 1". ويدير القناتين الإذاعية والتلفزية الفرنسي جان بيير كازالطا. ويعمل بقناة "ميدي 1 سات" 50 صحفيا من ثماني جنسيات، وتبث على مدار اليوم، وتغطي منطقة شمال إفريقيا وجنوب أوروب، ويقع مقرها بالمنطقة الحرة بطنجة، ويقدر رأسمالها بحوالي 4,5 مليون أورو.

ذكرت جريدة "أوجوردوي لوماروك" (29 نونبر 2006) أن الصحفي حسن فاتح كسب قضيته المرفوعة ضد قناة "العربية"، حيث قضت المحكمة الابتدائية بالرباط على القناة بدفع مبلغ 700 ألف درهم لحسن فاتح كتعويض له على الطرد التعسفي.

أقيم مؤخرا بوزارة الاتصال حفل لتكريم محمد عبد الرحيم، المفتش العام لوزارة الاتصال، بعد بلوغه سن التقاعد. وسبق لمحمد عبد الرحيم أن عمل صحفيا بالإذاعة الوطنية، ودرّس بالمعهد العالي للصحافة، وعين على رأس مديرية الدراسات والتخطيط والتوثيق بالوزارة، ويمثل وزارة الاتصال في المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية. ومن المرتقب أن تشهد الوزارة عدة تغييرات على مستوى المناصب العليا، خاصة إذا تأكد ترشيح الكاتب العام، محمد عياد، لمنصب مدير القناة الأولى ولطيفة أخرباش لمنصب مديرة الإذاعة الوطنية بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.

ذكرت يومية "المساء" (27 نونبر 2006) أن جليل لعكيلي استقال من منصب مدير الاتصال والوسيط بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، وأكدت الجريدة أنها اتصلت به فلم يؤكد ولم ينف الخبر، فهل ينتظر الوسيط وسيطا؟

ينظم المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية ومؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود ندوة حول "وسائل الإعلام ومسألة بناء الهويات الجماعية في حوض البحر الأبيض المتوسط"، وذلك يومي 30 نونبر وفاتح دجنبر 2006 بالدار البيضاء.

يستعد حزب التجمع الوطني للأحرار لإصدار جريدة جديدة ناطقة باسم الحزب، وقد كلف الحزب نعيمة فرح بهذه المهمة.

تقدم عشرات من الصحافيين القدامى بوكالة المغرب العربي للأنباء بطلب الاستفادة من المغادرة الطوعية، والتي سيتقيد منها هذه السنة موظفو المؤسسات العمومية.

أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة نبيل بنعبد الله، عقب اجتماع مجلس الحكومة (23 نونبر 2006)، أن الحكومة تعمل على أن تتم المصادقة على مشروع قانون الصحافة الجديد من طرف البرلمان قبل نهاية الولاية التشريعية الحالية، وأنه من الصعب اعتماد هذا النص، الذي حظي بتوافق الهيئات المعنية، قبل نهاية الدورة التشريعية الحالية.

ذكرت جريدة "الشرق الأوسط" (طبعة المغرب 24 نونبر 2006) أن اللجنة الثنائية للصحافة المكتوبة المكلفة بالدعم العمومي قد صادقت، خلال اجتماعها الأخير بالرباط، على الدفعة الثانية من قراراتها المتعلقة بتمكين صحف مغربية جديدة من الاستفادة من الدعم المالي العمومي، الذي خصصته الدولة لقطاع الصحافة المكتوبة. وأشارت الجريدة إلى أنه تمت الموافقة على تمكين إحدى عشرة جريدة من الرقم الذي يخولها الاستفادة من الدعم المالي، طبقا لمقتضيات البرنامج التعاقدي المبرم بين الحكومة وفيدرالية الناشرين والنقابة الوطنية للصحافة المغربية. وانضافت إلى لائحة المستفيدين يومية "المنعطف"، وأسبوعيات "المستقبل" و"شالانج إيبدو" و"لافيريتي" و"أصداء" و"العالم الأمازيغي" و"العالم الرياضي" و"الحدث الرياضي" وجريدتين جهويتين هما: "صدى تاونات" و"ملفات تادلة".

نشرت جريدة "لوماتان" (24 نونبر 2006) بيانا توضيحيا من وزارة الداخلية، موقعا من طرف العامل المكلف بالاتصال عبد الرحمان عاشور، ينفي ما جاء في مقال رئيسي بالصفحة الأولى لنفس الجريدة (23 نونبر 2006) حول تصريحات وزير الداخلية، شكيب بنموسى، أمام مجلس المستشارين بخصوص إعادة نشر أفراد شرطة القرب، والتي قصد بها الوزير عودتهم إلى مصالحهم الأولى قبل تشكيل شرطة القرب، وفهم منها حسن العلوي عودة شرطة القرب إلى شوارع المدن.

تنظم كتابة الدولة المكلفة بالأسرة والطفولة والأشخاص المعاقين دورة تكوينية في مجال النوع الاجتماعي والإعلام من خلال ستة ورشات تمت برمجتها في الفترة ما بين 5 أكتوبر 2006 و15 يناير 2007،  وذلك لفائدة الصحافيين والمراسلين الجهويين في كل من مدن فاس وطنجة وأكادير، وللصحافة الوطنية الناطقة بالعربية والفرنسية بالرباط بالمركز المغربي للإعلام والتوثيق والدراسات حول المرأة، كما سيتم تنظيم ورشة تكوينية خاصة بالمستشهرين والعاملات والعاملين في حقل الإعلانات التجارية بالدار البيضاء، بتنسيق مع الجمعية المغربية للمستشهرين.

أعلن الأمين العام للملتقى الإعلامي العربي، ماضي عبد الله، أن الملتقى قرر تخصيص جائزة سنوية لتكريم عدد من الشخصيات الإعلامية العربية في مجالات الإعلام المختلفة (التلفزيوني والإذاعي والصحفي والإلكتروني والإعلاني)، تقديرا لإسهاماتهم في خدمة الإعلام العربي. وأشار إلى أن الاختيار سيتم وفقا لمعايير مهنية بحتة، واستنادا إلى القيمة الإبداعية التي يحملها من سيحصل على الجائزة من خلال إنتاجه المتميز وطريقة الطرح والعرض والابتكار والتجديد والموضوعية والدقة وسلامة اللغة وصحة الأسلوب. وبدأ الملتقى الإعلامي العربي، وهو هيئة مستقلة، كمبادرة إعلامية سنة 2003، بغرض خلق مناخ إعلامي عربي استراتيجي يلغي المتناقضات العربية، ويتفق على حد أدنى من التضامن، ويعقد الملتقى اجتماعا كل عام في بلد عربي مختلف، يشارك فيه العديد من وزراء الإعلام ومسؤولي أجهزة الإعلام العربية. وسيعقد جمعه المقبل في أبريل 2007 بلبنان.

أوصى المؤتمر التاسع للاتحاد الدولي للإذاعات المجتمعية، الذي انعقد بالعاصمة الأردنية ما بين 11 و18 نونبر 2006، بحماية حق الشعوب في الحصول على وسائل اتصال تضمن احترام التعددية الثقافية والاجتماعية، وضمان حق المرأة في المشاركة في صنع القرار الإعلامي. وتم خلال الجلسة الختامية للمؤتمر، الذي شارك فيه 500 إعلامي من 120 دولة، انتخاب رئيس الاتحاد ورؤساء الفروع الإقليمية، حيث تمت إعادة انتخاب ستيف باكلي من بريطانيا رئيسا للاتحاد وإليزابيت روبينسون من الولايات المتحدة الأمريكية أمينة للصندوق. كما تم انتخاب لجنة تنسيق لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تضم جمال الدين الناجي من المغرب.. وتبنى المؤتمر قرار انعقاد المؤتمر العاشر للاتحاد في أمريكا اللاتينية سنة 2010 كما اختار المؤتمر المغرب لاحتضان الجمع العام الاستثنائي لمنطقة إفريقيا خلال الربيع المقبل.

أعلن رئيس جامعة عبد الملك السعدي (طنجة-تطوان) مصطفى بنونة أن الجامعة تعمل من أجل خلق دبلوم ماستر في دراسة الصحافة والتواصل. وناشد رئيس الجامعة، في كلمة خلال افتتاح أشغال المؤتمر ال11 للجمعية العربية الأمريكية لأساتذة الاتصال، المنظم بطنجة من 17 إلى 21 نونبر 2006، أعضاء الجمعية إلى تقديم دعم فعال لتحقيق هذا المشروع الجامعي، وذكر بأن شمال المغرب كان سباقا في مجال الصحافة حيث أن أولى المنشورات بالمغرب صدرت إما بطنجة أو تطوان في نهاية القرن ال18.

ذكرت جريدة "الصحراء المغربية" (20 نونبر 2006)، عن مصادر إعلامية مسؤولة، أن النشرة الإخبارية لقناة "الجزيرة" القطرية الخاصة بالمغرب العربي، التي شرعت في بثها ليلة الجمعة المنصرم من مكتب الرباط، ليست خاضعة لقوانين الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري المكلفة بتقنين المجال؛ الشيء الذي يطرح تساؤلا عمن خول للقناة القطرية بث نشرتها من المغرب. وكان من المفروض أن يحظى الشروع في البث بترخيص "الهاكا"، باعتبارها الجهاز المنظم للقطاع السمعي البصري في المغرب، والالتزام بدفتر تحملات.

Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax:21237263170