دليل الصحافة المغربية
 
 
 
 
 
 
 
 
أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


 
أخبار الصحافة والصحافيين

 

أصدرت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، يوم الأربعاء 8 يوليو 2009، بلاغا حول تتبعها للحملة المتعلقة بالانتخابات الجماعية لـ12 يونيو 2009 في وسائل الاتصال السمعي البصري الوطنية، خلصت فيه إلى أنه، على العموم، قد تم احترام قواعد استعمال وسائل الاتصال السمعي البصري العمومية من طرف الأحزاب السياسية خلال الحملة الانتخابية، وكذا تعددية التعبير عن تيارات الفكر والرأي في وسائل الاتصال السمعي البصري العمومية والخاصة. ولم يتم مراسلة الهيئة العليا سوى بثلاث حالات بشأن التنشيط السمعي البصري للحملة الانتخابية. ويتعلق الأمر بشكايتين تمت معالجتهما من طرف الهيئة العليا، واحدة موجهة من طرف رئيس المجلس الجماعي لمراكش ضد الإذاعة الخاصة "إم إف إم أطلس" والثانية من حزب التجديد والإنصاف ضد إذاعة "أطلنتيك". بالإضافة إلى طلب حزب الأصالة والمعاصرة ضد كل من الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والقناة الثانية، الذي أصدر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري بشأنه قراره رقم 20.09 بتاريخ 03 يونيو 2009.

نص بلاغ الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري

ذكرت جريدة "المساء" (6 يوليو 2009) أن الفيدرالية المغربية لناشري الصحف اجتمعت، يوم الجمعة 3 يوليو 2009، بشكل طارئ لتدارس الوضع المقلق للصحافة المكتوبة بالمغرب، بعد الأحكام القضائية الخطيرة التي تعرضت لها أربعة منابر صحفية في أسبوع واحد؛ وأن اللقاء، الذي حضره جل مدراء وناشري الصحف المغربية، تميز بنقاش صريح، تمحور حول الخيارات التي يجب إتباعها من طرف القطاع لوضع حد لهذه المهزلة التي لا تخدم البلاد، لأنها تمس إحدى دعامات الديمقراطية، ألا وهي حرية التعبير والنشر. وقرر أعضاء الفيدرالية إصدار بلاغ يندد بالتصعيد القضائي ضد الصحافة والمطالبة بأن تكون الغرامات متلائمة مع مستوى المخالفات، والدفع في اتجاه فتح ملف قانون الصحافة من جديد، والمطالبة بتحديد مخاطب رسمي من أعلى مستوى لدراسة كل قضايا الصحافة مع مهنيي القطاع. وقد تقرر إصدار افتتاحيات بيضاء الجمعة القادم للفت انتباه الرأي العام إلى خطورة الوضع الذي أصبحت تعيشه الصحافة بالمغرب، وهي المبادرة المفتوحة أمام جميع الصحف المغربية باختلاف انتماءاتها.

ضاعفت هيئة محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، يوم الثلاثاء 30 يونيو 2009، الغرامة الصادرة ضد مجلة "إيكونومي أنتروبريز"، التي يديرها حسن العلوي، إلى 590 مليون سنتيم بعد أن قضت الغرفة الجنحية الابتدائية بتغريمها 180 مليون سنتيم بناء على دعوى قضائية رفعتها ضدها شركة "بريماريوس"، التنابعة لمجموعة "أونا"، بتهمة نشر "أخبار زائفة ألحقت ضررا بالغير".

ذكرت جريدة "المساء" (فاتح يوليوز 2009) أن حسن إيدا، مدير مكتب وكالة المغرب العربي للأنباء بمدريد، توصل يوم الثلاثاء 30 يونيو 2009، بقرار طرده من العمل موقع من طرف المدير العام للوكالة، علي بوزردة، بمبرر تصريحاته الصحافية لوسائل الإعلام، والتي اعتبرها بوزردة تحرض العاملين في الوكالة على التمرد.

أعربت النقابة الوطنية للصحافة المغربية عن استغرابها وقلقها الشديدين لمنطوق هذا الحكم الذي أصدرته الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، في الدعوى التي رفعتها السفارة الليبية بالمغرب ضد صحف "المساء" و"الجريدة الأولى" و"الأحداث المغربية"، مستندة في ذلك على الفصل 52 من قانون الصحافة بتهمة المس بكرامة رئيس دولة أجنبية هو العقيد الليبي معمر ألقذافي. واعتبرت أن هذا الحكم يؤسس لممارسات من شأنها الإجهاز على حرية الصحافة وإسكات صوتها، ويشكل ضغطا على الصحافة الوطنية بهدف عدم توجيه أي نقد لرؤساء الدول الأجنبية أو الدبلوماسيين حتى ولو كانت الوقائع المنسوبة إليهم صحيحة وتدخل في إطار حرية الرأي والتعبير. وجددت النقابة مطالبتها بإلغاء الفصل 52 من قانون الصحافة الذي يتضمن عبارات فضفاضة تسمح بالمتابعات والعقوبات على نشر مجرد ما يعتبر من قبيل التحليل أو النقد، بل وحتى على إيراد معلومات صحيحة لا جدال فيها، ولكن نشرها لا يروق لبعض المعنيين بها. كما جددت النقابة تضامنها مع الصحف الثلاث، معبرة عن الأمل في أن ينصفها ألقضاء، في المراحل اللاحقة، وناشدت الرئيس الليبي أن يسحب هذه القضية، ويبتعد عن تقليد تقديم الشكايات بالصحف التي تنتقده.

قضت الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية،  يوم الاثنين 29 يونيو 2009، بأداء كل واحد من المتابعين في الدعوى التي رفعتها السفارة الليبية بالمغرب ضد يوميات "المساء" و"الجريدة الأولى" و"الأحداث المغربية" ل100 ألف درهم كغرامة مالية. كما حكمت على كل واحدة من اليوميات الثلاث، المتابعة بتهمة "المس بشخص وكرامة رئيس دولة"، بأداء تعويض مالي قيمته مليون درهم لفائدة الطرف المشتكي. وهكذا قضت المحكمة على كل من مدير نشر جريدة "المساء" والصحفي المتابع معه بأن يؤديا تضامنا مبلغ مليون درهم، وبنفس المبلغ على مدير "الأحداث المغربية" والصحفي المتابع معه، فيما تم الحكم فقط على مدير نشر "الجريدة الأولى" بأداء المبلغ المحكوم به. وقضت المحكمة أيضا بنشر هذا الحكم في جريدتي "الصباح" و"العلم". وكان دفاع المشتكي قد طالب بتعويض مالي مدني يبلغ 30 مليون درهم تؤديه كل يومية من اليوميات الثلاث. وتجدر الإشارة إلى أن السفارة الليبية كانت قد رفعت هذه الدعوى بعد صدور مقالات بصحف "الجريدة الأولى" (عدد 156 بتاريخ 18 نونبر 2008) و"الأحداث المغربية" (عدد 3461 بتاريخ 30 يوليوز 2008) و"المساء" (عدد 724 بتاريخ 19 يناير 2009). و.م.ع

عبرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية عن قلقها البالغ لاستمرار محاكمة الصحف المغربية الثلاث: "الجريدة الأولى" و"الأحداث المغربية" و"المساء"، بتهمة المس بكرامة رئيس دولة أجنبية؛ كما عبرت عن مساندتها لمطالب دفاع الصحف خاصة ما يتعلق بمراعاة متطلبات القانون المغربي عند رفع الشكاية. وسجلت النقابة تضامنها مع الصحف الثلاثالتي تتابع لمجرد نشرها تحليلات تدخل ضمن الممارسة العادية للعمل الصحفي ولا تتضمن قذفا أو سبا. كما انتقدت الفصل 52 من قانون الصحافة، الذي اعتمد في هذه المتابعة، وأعتبرت أنه يتضمن عبارات فضفاضة، وأن هذا الفصل المنقول عن القانون الفرنسي، تم إلغاؤه في فرنسا بعد انتقاده من طرف المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، لأنه يضع قيدا غير مبرر ، وغير معقول على حرية التعبير والإعلام. وطالبت النقابة بتبرئة ساحة الصحف المتابعة، مسجلة أن ما سمي بالتعويضات أمر مبالغ فيه ولا يمكن قبوله نهائيا. وتنظم النقابة الوطنية للصحافة المغربية، صباح يوم الاثنين 29 يونيو 2009 وقفة احتجاجية أمام المحكمة الابتدائية عين السبع بالدار البيضاء تضامنا مع الجرائد الوطنية الثلاث، تزامنا مع موعد النطق بالحكم في هذه القضية.

وأعلنت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف أنها تتابع باندهاش كبير مجريات الدعوى القضائية التي يتابع فيها العقيد معمر القذافي الصحف المغربية الثلاث، واعتبرتها مسا بحرية التعبير، مادام الأمر يتعلق بآراء تنتقد حاكم دولة أجنبية. وعبرت الفيدرالية عن أسفها لكون الحكومة المغربية تدخلت للنيابة عن الجماهيرية في جر الصحف الثلاث إلى هذه المسطرة، كما أكدت أنها "ترفض بشدة أن تتدخل أياد أجنبية لتجرنا إلى الوراء وتضرب مكتسباتنا على قلتها". واعتبرت الفيدرالية المطالب المدنية "السوريالية" التي تقدم بها دفاع القذافي ليس فقط محاولة لإعدام هذه الصحف بل لإبادتها.

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (29 يونيو 2009) أن الشرطة القضائية وجهت استدعاءات لصحافيين وثلاثة مراسلين بجريدة "الأحداث المغربية"، بعد أن فتحت تحقيقا فيما نشرته في قضايا الفساد الانتخابي.

قررت رابطة وكالات الأنباء المتوسطية، يوم الثلاثاء 23 يونيو 2009 بالجزائر العاصمة، عقد جمعيتها العامة الـ20 في يونيو 2011 بالمغرب. وقد وافق مسؤولو وكالات الأنباء المتوسطية، المجتمعون بالعاصمة الجزائرية في إطار الجمعية العامة الـ18 للرابطة، بالإجماع على ترشيح المغرب الذي تقدمت به وكالة المغرب العربي للأبناء.أما الجمعية العامة الـ19 للرابطة فقد تقرر تنظيمها في شهر يونيو 2010 بمدينة مرسيليا الفرنسية.

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (23 يونيو 2009) أن عددا من الصحافيين نظموا، يوم الثلاثاء 23 يونيو 2009 بالرباط، وقفة احتجاجية على منعهم من القيام بمهمة تغطية أشغال جلسة انتخاب عمدة وأعضاء مجلس المدينة، وكذا تنديدا بالإهانة التي وجهها إليهم الكاتب العام للعمالة محمد الركاكة، الذي أمر عناصر القوات المساعدة بإبعاد الصحافيين من المكان قائلا لهم بعجرفة: "شطبوا علي هاد الناموس والزبل والبارازيت"، وقد يلجأ عدد من الصحافيين إلى رفع دعوى قضائية ضد الكاتب العام للولاية. ومن جهتها، ذكرت جريدة "الصباح" (23 يونيو 2009) أن الكاتب العام هاجم مصور القناة الثانية والصحافية التي كانت رفقته ومنعهما بطريقة فظة وخشنة.

قررت الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، يوم الاثنين 22 يونيو 2009، تأجيل النظر إلى غاية 29 يونيو 2009، في الدعوى التي رفعتها السفارة الليبية بالرباط ضد يوميات "المساء" و"الجريدة الأولى" و"الأحداث المغربية" بتهمة "المس بشخص وكرامة رئيس دولة"، وقد امتنع الصحافيون المتابعون عن الكلام أمام القاضي احتجاجا على رفض المحكمة للدفوعات الشكلية التي تقدم بها دفاعهم، المشكل من 24 محاميا، والتي تتعلق بخروقات جوهرية شابت مسطرة تحريك الدعوى. وطالب دفاع المشتكي بتعويض مالي مدني قدره 30 مليون درهم تؤديه كل يومية من اليوميات الثلاث.

ذكرت "الجريدة الأولى" (23 يونيو 2009) أن مدير نشرها مثل يوم الاثنين الماضي، دون إشعار مسبق، أمام المحكمة الابتدائية لمدينة الدار البيضاء على خلفيى دعوى قضائية، تقدم بها عبد الله القادري، الأمين العام للحزب الديمقراطي الوطني، ضد الجريدة وضد فؤاد عالي الهمة.بتهمة "السب والقذف"، على خلفية نشرها تغطية ليوم دراسي بالرباط، يتهم فيه الهمة القادري ورفاقا له ب"الكذب", ودفع غياب الهمة عن المحكمة إلى تأجيل النظر في القضية إلى غاية 13 يوليوز 2009.

ذكرت جريدة "الصباح" (22 يونيو 2009) أنه تبعا للحكم الصادر في 30 شتنبر 2008، أدانت غرفة الصحافة بالمحكمة الجنحية في باريس عبد المنعم دلمي، مدير نشر جريدة "الصباح" بالغرامة من أجل القذف العلني في حق الصحافي الفرنسي جوزيف تيال من خلال مقال يسيء إليه، تخت عنوان "الاستخبارات الجزائرية تحكم قبضتها على ملف المهدي بنبركة"، الذي نشر في عدد 3 و4 نونبر 2007.

تم يوم السبت 20 يونيو 2009 تعيين كل من الصحفيين محتات الرقاص وعلال المالح على التوالي مديري نشر جريدتي "بيان اليوم" و"البيان"، الناطقتان بلسان حزب التقدم والاشتراكية. كما تم تعيين محمد قاوتي رئيسا لمجلس تسيير شركة مؤسسة "البيان إس أ".

ذكرت جريدة "الصحراء المغربية" (22 يونيو 2009) أنه أمام الضغوطات والاعتبارات الاقتصادية، قررت مجموعة "ماروك سوار" تجميد صدور الجريدة المجانية "المسائية" ووقف إصدار يومية "الصباحية".

ذكرت جريدة "المساء" (20/21 يونيو 2009) أن المحكمة الابتدائية بمدينة ألميرية الإسبانية قضت يوم الأربعاء الماضي بالحكم لصالح الصحافي علي المرابط ضد ضد سعيد إيدا حسن، مدير مكتب وكالة المغرب العربي للأنباء بمدريد، وعلى وكالة المغرب العربي للأنباء بغرامة مالية قدرها 12 ألف أورو،  بعدما أدانته بتهمة "السب والقذف" في حق الصحافي المغربي.

وجه وزير الداخلية رسالة إلى وزير العدل يطلب منه فيها اتخاذ الإجراءات اللازمة لفتح تحقيق حول ما أوردته يومية "الأحداث المغربية"، في عددها الصادر يوم 17 يونيو 2009، حول استعمال المال لشراء أصوات المستشارين الجماعيين بمناسبة انتخاب المجالس الجماعية. ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء، عن مصدر وصفته بالماذون، أن وزير الداخلية أكد في رسالته أن نشر وتداول مثل هذه الادعاءات دون التوفر على أدلة مثبتة، فضلا عن كونه يشكل إخلالا بالقواعد الأخلاقية التي تحكم العمل الصحفي، فإنه يعد عاملا من عوامل انتشار إشاعات عارية من الصحة قد يأخذها الرأي العام كحقائق مؤكدة.

توفي الصحافي عبد الفتاح فاكهاني، مساء يوم الأربعاء 17 يونيو 2009، بعد مرض عضال لم يمهله طويلا في إحدى مصحات الرباط، عن عمر يناهز ستين عاما. كان الراحل مناضلا يساريا، عانى من الاعتقال والسجن الطويل (1976-1989)، وألف في ذلك كتابه حول سنوات الرصاص "الكولوار" (الممر). كان أستاذا للغة الفرنسية، والتحق بمهنة المتاعب بعد اعتناقه الحرية، حيث عمل بجريدة "العلم"، ثم بمكتب وكالة الأنباء الفرنسية بالرباط، إلى أن وافته المنية.

توصّل إدريس شحتان، مدير أسبوعية "المشعل"، يوم الثلاثاء 16 يونيو 2009، بخبر دعوى قضائية ثانية ضده باسم عائلة أمحزون، بعد الدعوى التي رفعتها ضده جمعية "أمحزون وموحا أوحمو الزياني"، والتي قررت المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء إلى 14 يوليوز 2009، المقبل بطلب من هيئة دفاع الأسبوعية.

أعلنت إذاعة "هيت راديو" الخاصة عن افتتاح موجات طنجة وبني ملال، بحوض إضافي يبلغ 2,7 مليون مستمع، وأصبحت تغطي حوضا يزيد عن 16 مليون نسمة. وذكرت المحطة أنه سيمكن قريبا الاستماع لها في كل من مدن أكادير، فاس، مكناس، وجدة.

قررت الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية، يوم الاثنين 15 يونيو 2009، تأجيل النظر إلى غاية 22 يونيو الجاري، في الدعوى التي رفعتها السفارة الليبية بالمغرب، ضد يوميات "المساء" و"الجريدة الأولى" و"الأحداث المغربية" بتهمة "المس بشخص وكرامة رئيس دولة". وجاء قرار التأجيل لتمكين الدفاع من مواصلة مرافعاته فيما يخص الدفوعات الشكلية.  وقد التمس دفاع اليوميات الثلاث بطلان الدعوة، في حين اعتبرت النيابة العامة المتابعة قانونية، وطالبت بالبث في هذه الدفوعات الشكلية طبقا للقانون.  ومن جهته، طالب دفاع المشتكي، خلال جلسة اليوم، بتعويض مالي مدني يبلغ 30 مليون درهم تؤديه كل يومية من اليوميات الثلاث. وكانت السفارة الليبية قد رفعت هذه الدعوى بعد صدور مقالات موضوع الدعوى بصحف "الجريدة الأولى" (عدد 156 بتاريخ 18 نونبر 2008) و"الأحداث المغربية" (عدد 3461 بتاريخ 30 يوليوز 2008) و"المساء" (عدد 724 بتاريخ 19 يناير 2009). (و م ع)

حذرت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، في بلاغ لها عقب اجتماع لها يوم الجمعة 5 يونيو 2009، من تأثيرات آجال أداء مستحقات الصحف "والتهديد الذي يشكله ذلك على حسابات والتوازنات المالية للمقاولات الصحفية". واعتبرت الفيدرالية أن النموذج الاقتصادي الحالي الذي ينظم العلاقات بين المعلنين والوكالات والمنابر الصحفية "أضحى متجاوزا ولم يعد يسمح بمواجهة نتائج أزمة القطاع". مشيرة إلى أن هذا التراجع البين في آجال الأداء يأتي في وقت يعاني فيه قطاع الصحافة المكتوبة الجيدة المؤدى عنها من منافسة غير شريفة يجسدها التناسل الفوضوي للوحات الإشهارية وتطور الصحافة المجانية دون أن تخضع لنفس المسؤوليات المهنية والاجتماعية ولا لنفس التكاليف العامة". ودعا مكتب الفيدرالية السلطات العمومية إلى فتح حوار مع كل الفاعلين واتخاذ كافة الإجراءات المستعجلة والضرورية لتمكين القطاع من تجاوز هذه الأزمة التي تهدد تأهيله وتطوره. كما دعت الفيدرالية كل شركاء الصحافة الجيدة المؤدى عنها إلى الأخذ بعين الاعتبار هذه الظرفية الصعبة والتصرف في اتجاه البحث عن حلول للمشاكل المطروحة.

قرر رئيس الوزراء الإسباني السابق، خوصي ماريا أثنار، مقاضاة الموقع الإلكتروني المغربي "لوبسيرفاتور"، في شخص الصحافي أحمد شرعي، لنشره، منذ ما يزيد عن تسعة أشهر، مقالا يفيد بأن أب الجنين الذي كانت تنتظره وزيرة العدل الفرنسية العازب، رشيدة داتي، هو أثنار. ويطالب أثنار الصحافي المغربي بمبلغ 120 ألف أورو كتعويضات عن الأذى الذي لحق به بسبب التشهير به.

ذكرت جريدة "الصباح" (10 يونيو 2009) أن مجموعة "إيكوميديا"، أصبحت مالكة لمساهمات في الشركة الباريسية (ESJ-Développement International) المتخصصة في التكوين، والتي تملك مدارس للتكوين الصحافي في كل من باريس وتولوز وبروكسيل.، ونقلت عن عبد المنعم دلمي، رئيس مجموعة "إيكوميدي"، أن مجموعته تنتهج استراتيجية للاندماج خارج الحدود، من خلال تأمين كل الحلقات ابتداء من التكوين وصولا إلى المنتوج النهائي. ويذكر أن مجموعة (ESJ-Développement International) دخلت في شراكة بنسبة 40 في المائة مع مجموعة "إيكوميديا"، توجت بإنشاء المدرسة العليا للصحافة بالدار البيضاء خلال السنة الماضية.

أجلت الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بعين السبع بالدار البيضاء النظر في القضية التي تجمع جريدة "المساء" مع عمدة مراكش عمر الجزولي إلى جلسة 29 يونيو الجاري 2009، ويتهم دفاع الجزولي الجريدة المذكورة بالتشهير والمس بالكرامة.

 لفت المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري انتباه الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة إلى"ضرورة السهر على احترام التعبير التعددي" خارج الحصص المخصصة للأحزاب السياسية في فترة الحملة الانتخابية. وأوضح بلاغ للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري أن هذا القرار جاء على إثر الطلب الذي تقدم به "حزب الأصالة والمعاصرة" لدى الهيئة، والذي يعتبر فيه أن تصريح الوزير الأول الذي بث على القناتين التلفزيتين العموميتين خلال نشراتها الإخبارية مساء يوم الأحد 31 ماي الماضي تضمن "جملة من المعطيات المغلوطة والتأويلات المسيئة له". وأضاف المصدر ذاته أنه بعد الإطلاع على تصريحات الوزير الأول في القناة التلفزية الثانية، " اتضح بأنها لا تتضمن أية إشارة " إلى الحزب المذكور، أما الجزء الأخير من تصريحه في القناة التلفزية الأولى "فخصصه للتعليق على الآراء والمواقف الأخيرة لهذا الحزب، دون إتاحة الفرصة بهذه المناسبة، لأحد ممثليه للتعبير عن وجهة نظره خارج الحصص المخصصة للأحزاب السياسية في فترة الحملة الانتخابية ".

ذكرت جريدة "المساء" (4 يونيو 2009) أن إحدى محاكم العاصمة الفرنسية باريس قضت بتغريم عبد المنعم دلمي، مدير نشر جريدة "الصباح"، 3000 أورو لفائدة الصحافي الفرنسي بقناة "فرانس 3"جوزيف تيال، بعد أن اتهمته الجريدة بالاشتغال لفائدة أجهزة المخابرات الجزائرية في إحدى أعدادها لسنة 2007، بعد أيام على كشف الصحافي تيال لوجود خمس مذكرات توقيف في حق مسؤولين مغاربة متهمين من قبل قاضي فرنسي بالضلوع في عملية اختطاف المعارض المهدي بنبركة.

ذكرت جريدة "الصباح" (4 يونيو 2009) أن مقر مجموعة "إيكوميديا"، الذي يضم جريدتي "الصباح" و"ليكونوميست" والمحطة الإذاعية "أطلنتيك" ومجلتي "الصباح" و"ليكونوميست"، تعرض لعملية سرقة خلال الأسبوع الماضي، إذ تم السطو على مجموعة من الحواسيب المحمولة من الطابق الأرضي حيث توجد المصلحة التجارية.

توصل مدير أسبوعية "المشعل" بدعوى قضائية رفعتها ضده جمعية "الدفاع عن عائلة أمحزون موحا أو حمو الزياني"، مطالبة المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء بمحاكمة الأسبوعية في شخص مديرها بتهمة السب والقذف العلنيين، وذلك بناء على نشره ملف في العدد 191 من "المشعل" تحت عنوان "فضائح خالات الملك"، كما طالبت الجمعية بتعويض مالي لا يقل عن 100 مليون سنتيم.، ومنع مدير الأسبوعية، إدريس شحتان، من مزاولة العمل الصحافي. وحددت المحكمة أولى جلسات هذه القضية ليوم 16 يونيو 2009.

قررت الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بعين السبع بالدار البيضاء، يوم الاثنين فاتح يونيو 2009، تأجيل النظر إلى غاية 15 يونيو 2009 في الدعوى المرفوعة ضد يوميات "الجريدة الأولى" و"الأحداث المغربية" و"المساء"، بتهمة "المس بشخص وكرامة رئيس دولة". وجاء قرار التأجيل إثر ملتمس تقدم به دفاع الطرف المشتكي من أجل إعداد الدفاع.

ذكرت جريدة "الشرق الأوسط" (طبعة المغرب 2 يونيو 2009) أن المحكمة الابتدائية في الدار البيضاء أدانت، يوم الاثنين فاتح يونيو 2009، "شركة الوسيط بريس" لتوزيع الصحف، في قضية خيانة الأمانة والمنافسة غير النزيهة، التي تواجهها فيها "الشركة العربية الإفريقية للتوزيع والنشر" (سابريس). وحكمت المحكمة على يونس اليامومي، مدير عام شركة "الوسيط بريس" بالسجن مدة خمسة أشهر موقوفة التنفيذ. كما قضت المحكمة بإجراء خبرة لتحديد الأضرار التي أصابت "سابريس"، التي على أساسها ستحدد مبلغ التعويض المدني، الذي ستحكم به لفائدتها.

تم انتخاب النقابة الوطنية للصحافة المغربية، في شخص مونية بلعافية، في منصب نائب رئيس مجلس النوع بالفيدرالية الدولية للصحفيين، يوم 29 ماي 2009، بمقر الفيدرالية ببروكسيل.  وقد شارك في هذه الانتخابات 19 نقابة، من مختلف بلدان العالم، ممثلة في هذا المجلس. وفازت منية بلعافية، نائبة الكاتب العام للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، ب 11 صوت مقابل 7 أصوات، لفاراناك عاطف من إيران، وامتناع ناخبة واحدة عن التصويت. وكانت ثلاث نقابات، هي النرويج وروسيا وإيطاليا، قد قدمت ترشيح منية بلعافية لهذا المنصب.

ذكرت أسبوعية "الحياة الجديدة" (29 ماي/4 يونيو 2009) أن رضوان الرمضاني، رئيس تحرير يومية "الصباحية"، قدم استقالته من الجريدة التابعة لمجموعة "ماروك سوار"، وقلت عنه أنه سيستمر في الإشراف على إدارة تحرير الجريدة إلى حين انقضاء مدة الإشعار المسبق بالمغادرة، المحددة في شهرين، وأن أسباب الاستقالة ترجع إلى دوافع خاصة وشخصية، وبحثا عن آفاق أخرى.

تنظم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة وادي الذهب لكويرة الملتقى الجهوي الأول للصحافة البيئية تحت شعار "الصحافة الإلكترونية في خدمة التربية البيئية"، وذلك يوم 7 يونيو 2009 بالمركز الجهوي للتنمية البشرية على لساعة العاشرة صباحا.

ذكرت جريدة "أخبار اليوم" (28 ماي 2009) أن عمر الجزولي، عمدة مراكش، رفع دعوى قضائية ضد جريدة "المساء" يطالبه فيها ب400 مليون سنتيم تعويضا عن تهمة القذف، وذلك بسبب ما نشرته "المساء" في مقال لها مأخوذ عن محاضر الشرطة وفيه يتهم المدعو "هيفاء" الجزولي بإقامة علاقة جنسية معه.

ذكرت جريدة "الصحراء المغربية" (27 ماي 2009) أن سفيان الخليل، المصور بالقناة الثانية، رفع دعوى قضائية ضد عدد من أنصار القيادي الاستقلالي عبد الحميد شباط بتهم "تخريب ممتلكات عمومية والاعتداء الجسدي والمعنوي على موظف أثناء أدائه مهامه، والسب والقذف بحق مرفق عمومي"؛ وأن القناة الثانية باتت قريبة من إيداع شكايتها في القضية ذاتها لدى النيابة العامة بابتدائية الرباط.

جاء في جريدة "المساء" (27 ماي 2009) أن الصحافي والكاتب عبد الفتاح فاكهاني يرقد في مستشفى الشيخ زايد بالرباط، إثر وعكة صحية ألمت به. ومعلوم أن فاكهاني يعمل حاليا بمكتب وكالة الأنباء الفرنسية بالرباط.

ذكرت جريدة "المساء" (26 ماي 2009) أن مجموعة "المساء" قررت الانسحاب من الفيدرالية المغربية للإعلام، "وذلك لعدة أسباب من أهمها غياب تجانس مكونات الفيدرالية، وخاصة عضوية الصحافة المجانية واللوحات الإشهارية، ثم الانفراد ببعض القرارات وتعميمها في غياب إجماع أعضاء المكتب التنفيذي، بينما تم رفض إصدار بلاغ تضامني مع الزملاء في "الأيام" في محنتهم الأخيرة".

قرر توفيق بوعشرين، مدير نشر يومية "أخبار اليوم" اللجوء إلى القضاء، بعد رفض رشيد نيني، مدير نشر جريدة "المساء"، نشر بيان حقيقة حول ما جاء في عمود رشيد نيني من اتهام له بتلقي أموال من الأمير مولاي هشام لشراء شقة وأسهم في جرائد.  

ذكرت جريدة "الصباحية" (21 ماي 2009) أن مجموعة "ماروك سوار" وقناة "الرياضية" قررتا تسوية نزاعهما وديا انطلاقا من مبدأ الصلح، بخصوص الخلاف الذي نشب بين صحافيين من قناة الرياضية" وبين جريدة "الصباحية" التي نشرت مادة إخبارية اعتبرها صحافيو القناة مسيئة لهم وعرضوا قضيتهم على القضاء، الذي شرع بالفعل في النظر فيها؛ وأشارت الجريدة إلى أنه تم الاعتراف بالخطأ والاعتذار للعاملين بالقناة.  

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (21 ماي 2009) أن الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية عين السبع بالدار البيضاء تواصل النظر في الدعوى التي فتحتها وزارة العدل ضد صحيفتي "الأحداث المغربية" و"الجريدة الأولى" من أجل المس بصفة علنية بشخص وكرامة رئيس دولة، يوم فاتح يونيو المقبل؛ في حين تداولت المحكمة في دعوى مماثلة لنفس الأسباب ضد يومية "المساء" وقررت النطق بالحكم في هذه القضية يوم 25 ماي الجاري. وأشارت الجريدة إلى أن وزير الشؤون الخارجية هو الذي بعث رسالة إلى وزير العدل يطلب فيها رفع دعوى قضائية ضد هذه الصحف نزولا عند رغبة مكتب الأخوة العربي الليبي بالرباط.

ذكرت جريدة "المساء" (20 ماي 2009) أن هيئة الحكم بالقاعة 7 بمحكمة القطب الجنحي بالبيضاء قضت، يوم الاثنين الماضي، على حسن العلوي، مدير مجلة "إيكونومي إي ؟أنتربريز"، بأداء 180 مليون سنتيم لفائدة الأطراف المدعية، مليون درهم لفائدة شركة "بريماريوس" و200 ألف درهم كغرامة، و30 مليون سنتيم لفائدة المكتب الوطني للسكك الحديدية، ونفس المبلغ لفائدة فندق المامونية. وأفاد مصدر مقرب من الدفاع بأن العلوي يعتزم استئناف الحكم.

نعت جريدة "الاتحاد الاشتراكي" (19 ماي 2009) وفاة بنحامد محمدي، الصحفي بأسبوعية "لاغازيت دي ماروك".

قررت الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية عين السبع بالدار البيضاء، يوم الاثنين 18 ماي 2009، تأجيل النظر إلى فاتح يونيو القبل في الدعوى التي رفعها مكتب الأخوة العربية الليبية بالمغرب على صحف "الجريدة الأولى" و"الأحداث المغربية" و"المساء".

أكدت وزارة الاتصال أن توزيع المدة الزمنية لاستعمال وسائل الاتصال السمعي البصري العمومية خلال الحملة الانتخابية الجماعية المقبلة، تم وفق الكيفيات والشروط المنصوص عليها في القرار المشترك لوزير الداخلية ووزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، يوم الاثنين 18 ماي 2009، أن هذه المدة الزمنية هي نفسها المعتمدة بمناسبة الانتخابات التشريعية 2007، بهدف تأمين الولوج المنصف لجميع الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات الجماعية (30 حزبا سياسيا)، من خلال منحها مدد بث منصفة ومنتظمة، وشروط برمجة متشابهة. وأضافت أنه تم تقدير مبدأ الإنصاف بالنسبة لبرامج الفترة الانتخابية على أساس معيار تمثيلية الأحزاب السياسية، كما هي محددة خلال السنة التشريعية الأخيرة داخل مجلسي البرلمان، وفق ثلاث مجموعات، تضم الأولى الأحزاب السياسية التي تتوفر على فريق برلماني أو على العدد المطلوب من الأعضاء لتشكيل فريق برلماني خاص بها بمجلسي النواب والمستشارين (9 أحزاب). وتضم المجموعة الثانية الأحزاب السياسية الممثلة بالبرلمان دون أن تتوفر على العدد المطلوب من الأعضاء لتشكيل فريق برلماني بمجلسي النواب والمستشارين (10 أحزاب)، بينما تشمل المجموعة الثالثة الأحزاب السياسية غير الممثلة بالبرلمان (11 حزبا). وذكر البلاغ بأن السيد خالد الناصري وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة ترأس يومي 14 و15 ماي الجاري بالرباط، طبقا للمادة الخامسة من القرار المشترك المشار إليه، الاجتماع المخصص لتنظيم القرعة الخاصة بترتيب كافة التدخلات وبرامج تقديم التجمعات بكل من القناتين التلفزيتين العموميتين والإذاعة الوطنية، وذلك بحضور ممثلي الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات، ومسؤولين من وزارتي الاتصال والداخلية والقطب السمعي البصري العمومي. وسجل البلاغ أن هذا الاجتماع مر في جو من المسؤولية والشفافية والحوار الديمقراطي. وعبرت الوزارة عن الأمل في أن تكون عملية استعمال وسائل الاتصال السمعي البصري العمومية ناجعة لكل الهيئات السياسية، حتى يتسنى للمشاهدين والمستمعين/الناخبين، الإطلاع على كل البرامج والأفكار والاقتراحات التي سوف تقدمها هذه الهيئات، والانخراط في العملية الانتخابية، باعتبارها محطة أساسية في البناء الديمقراطي، والمساهمة في الرفع من شأن العمل السياسي، خدمة لتطوير تدبير الشأن العام المحلي، ولتنمية البلاد ورقيها. (و م ع)

قررت النقابة الوطنية للصحافة المغربية أن تنتصب كملاحظ في القضية المرفوعة من طرف رئيس الدولة الليبية ضد جرائد "المساء" و"الأحداث المغربية" و"الجريدة الأولى". وقد كلفت النقابة محاميها بمتابعة هذه القضية قصد مراقبة مدى الالتزام بالقانون وتوفير شروط المحاكمة العادلة والحرص على احترام حرية الصحافة والتعبير.

ستصدر جريدة "العدالة والتنمية"، الناطقة باسم حزب العدالة والتنمية، بإصدار يومي ابتداء من يوم الأربعاء 20 ماي 2009، وكانت من قبل تصدر أسبوعيا.

أعلن نور الدين مفتاح، مدير نشر أسبوعية "الأيام"، أنه قرر أنه سيلجأ إلى العدالة لمتابعة رشيد نيني، مدير نشر جريدة "المساء"، على خلفية ما نشره بخصوص انسحاب مفتاح من مجموعة "ميديا تروست"، في إطار تعليقه حول السجال الذي خلفه كتاب علي عمار؛ حيث اعتبر مفتاح أن ما كتبه رشيد نيني في حقه قذف وامتهان لكرامة زميل، وسبب له ولمؤسسته أضرارا جسيمة.

تنظم النقابة الوطنية للصحافة المغربية- فرع الدار البيضاء- والمنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، ندوة حول "الإعلام والحق في الولوج إلى المعلومة". وذلك مساء يوم الخميس 14 ماي 2009 ابتداء من الساعة الخامسة بدار المحامي الكائنة بشارع المقاومة بالدار البيضاء. يشارك في تأطير الندوة ممثلون وممثلات للجمعية المغربية لحقوق الإنسان والمنظمة المغربية لحقوق الإنسان والمنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف والنقابة الوطنية للصحافة المغربية. وستتمحور أشغال الندوة بالخصوص حول المواثيق الدولية لحقوق الإنسان والحق في الولوج إلى المعلومة، القوانين المغربية والحق في الولوج إلى المعلومة، قانون الصحافة والحق في الولوج إلى المعلومة، الحقيقة- قانون الأرشيف والحق في الولوج إلى المعلومة وضرورة التعديل..

قررت اللجنة التحضيرية لتأسيس نادي الصحفيين الرياضيين المغاربة، عقد مؤتمرها التأسيسي يوم 17 ماي 2009 بالعاصمة العلمية، تحت شعار "ثبات على مبادئ الصحافة الرياضية.. استمرارية في التجديد بحضور عدد من مدراء الصحف الجهوية والاليكترونية، وصحفيين ومحللين ومراسلين ومصورين رياضيين، وعلى هامش المؤتمر التأسيسي سيتم تكريم فعاليات رياضية وإعلامية أسدت الكثير للرياضة و الإعلام المغربيين.

أعلنت وزارة الاتصال والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، يوم الجمعة 8 ماي 2009 بالرباط، أن القناة الأمازيغية ستشرع في البث الفعلي مع متم السنة الحالية. وذكر بلاغ مشترك للوزارة والمعهد، وزع عقب الاجتماع الدوري للجنة المشتركة برئاسة السيدين خالد الناصري وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة وأحمد بوكوس عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أن هذه القناة ستكون ناطقة باللغة الأمازيغية في أكثر من ثلثي برامجها (70 في المائة)، موضحا أن القناة ستبث برامجها على مدى ست ساعات يوميا من الاثنين إلى الجمعة، ولمدة عشر ساعات يوميا في نهاية الأسبوع. وفي السياق ذاته، أكد ممثل الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة في هذا الاجتماع أن القناة ستكون ببرمجة عامة ومتنوعة بهدف النهوض بالثقافة الأمازيغية، مبرزا أنه تم توفير مقر القناة وتجري حاليا تهيئة الفضاءات الملائمة لاشتغالها. وأضاف أن الشركة تقوم بتوفير المعدات التقنية والتجهيزات اللوجيستية اللازمة وإبرام التعاقدات المتعلقة بإنتاج مختلف البرامج المنصوص عليها في دفتر الحملات. كما تم خلال هذا اللقاء استعراض مختلف مشاريع وبرامج العمل التي سيتم إنجازها لتعزيز مكانة الثقافة الامازيغية من قبل الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وشركة "صورياد" القناة الثانية والمركز السينمائي المغربي والمعهد العالي للإعلام والاتصال.

توفي يوم الجمعة فاتح ماي 2009 عبد الله الحريزي الرئيس السابق لشركة التوزيع والنشر "شوسبريس".

تخبر النقابة الوطنية للصحافة المغربية الصحافيين، الذين لا يتوفرون على الضمان الصحي، أنهم يمكنهم الاستفادة من هذه الخدمة، بعد الاتفاق الذي حصل مع التعاضدية الوطنية للفنانين. ولذا، يمكن للراغبين في هذه الخدمة أن يتوجهوا إلى مقرات النقابة في الرباط وفي البيضاء للحصول على الملف الخاص بهذا الموضوع، شريطة أن يتوفروا على البطاقة المهنية.
ـ الوثائق المطلوبة لتكوين ملف تعاضدية الضمان الصحي:
1- نسخة من البطاقة المهنية للصحافي وبطاقة الانخراط في الانخراط.
2- نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للمنخرط والزوج أو الزوجة.
3- 2 صور فوتوغرافية للمنخرط والزوج أو الزوجة.
4- نسخة من عقد الزواج بالنسبة للمنخرط المتزوج.
5- عقد الازدياد بالنسبة للأبناء أقل من 21 سنة زائد شهادة التمدرس بالنسبة للأبناء الذي يتراوح سنهم ما بين 21 و26 سنة.
وبالنسبة للأبناء ذوي الاحتياجات الخاصة، الإدلاء بشهادة طبية تثبت الإعاقة ممنوحة من طرف طبيب خبير محلف مقبول لدى المحاكم.
واجب الاشتراك: 300 درهم )مرة واحدة في العمر (.
واجب الانخراط السنوي الجزافي:
- بالنسبة للمنخرط: 700 درهم.
- بالنسبة للأزواج: 500 درهم.
- بالنسبة لكل ابن: 300 درهم.
لإيداع واجب انخراطكم، المعطيات البنكية للتعاضدية الوطنية هي كالتالي:
البنك المغربي للتجارة والصناعة وكالة الخنساء 139، محج مرس السلطان الدارالبيضاء، وتودع الانخراطات باسم التعاضدية الوطنية للفنانين.  رقم الحساب: RIB 013780011572009910018148

قررت محكمة الاستئناف بالرباط، يوم الأربعاء 6 ماي 2009، تخفيض الحكم الابتدائي الصادر في حق حسن الراشدي، المدير السابق لمكتب قناة "الجزيرة" الفضائية بالرباط، من 50 ألف درهم إلى 30 ألف درهم من أجل جنحة نشر خبر زائف والمشاركة.

صدر بالجريدة الرسمية، عدد 5727 (20 أبريل 2009)، مرسوم بالترخيص لشركة "Jmmin’Production" لتطبع مجلة تصدر مرتين في الشهر تحت عنوان "Bédomag" ويديرها محمد المهدي العبودي.

بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، أقام سفير فرنسا بالرباط حفل عشاء، مساء يوم الاثنين 4 ماي 2009، دعا إليه العديد من مسؤولي وسائل الإعلام المغربية في الصحافة المكتوبة والإذاعات ووكالة المغرب العربي للأنباء وعدد من الفاعلين في حقل الإعلام، بالإضافة إلى مسؤولين في هيئات الناشرين والنقابة الوطنية للصحافة المغربية وشركة سبرس؛ وذلك لمناقشة أوضاع الصحافة المغربية وتطورات المشهد الإعلامي.

 قرر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري إعذار متعهدين عموميين وخواص للالتزام بالمقتضيات المتعلقة بالخدمات التيليماتيكية والهاتفية. وأوضح بلاغ للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، يوم الثلاثاء 5 ماي 2009، أنه طبقا للمساطر الجاري بها العمل داخل الهيئة، قرر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، في اجتماعه المنعقد بتاريخ 15 أبريل 2009 بمقر الهيئة، إعذار كل من الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وشركة سورياد القناة الثانية وشركة "نيوبيبلسيتي" وشركة "كاب راديو" وشركة "شذى راديو" وشركة "راديو بلوس" وشركة "هيت راديو"، للالتزام بمقتضيات دفاتر تحملاتهم المتعلقة بإخبار الجمهور بأثمنة الخدمات التيليماتيكية أو الهاتفية التي يقومون ببثها. وأضاف المصدر ذاته أنه في إطار مهام تتبع ومراقبة البرامج التي يبثها المتعهدون التلفزيون والإذاعيون المغاربة، تبين للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري أن عددا من هؤلاء المتعهدين، عموميين وخواص، لا يمتثلون لما التزموا به في دفاتر تحملاتهم بخصوص إخبار الجمهور بانتظام بأثمنة الخدمات التيليماتيكية أو الهاتفية التي يقومون ببثها.

في حفل نظم مساء يوم الأحد 3 ماي 2009 بالرباط، منحت مؤسسة "برس ناو" الهولندية جائزة الجائزة الأولى للتميز في التحقيق الصحافي لسنة 2008 المحرر باللغة العربية لرضوان حفياني عن تحقيق ميداني نشره بمجلة "الصباح" تحت عنوان "الجيش مخترق في منطقة الصحراء".  ومنحت الجائزة الأولى للتحقيق المحرر باللغة الفرنسية لمحمد الحمراوي من أسبوعية "لاغازيت دي ماروك"، والجائزة الثانية باللغة العربية لعز الدين الهادف عن مجلة "نيشان"، وجائزة اللغة الأمازيغية للقاص والشاعر زايد أوشنا.

ذكرت يومية "الجريدة الأولى" أن قناة "ميدي 1 سات" الإخبارية تحولت من قناة تلفزيونية خاصة تتمتع باستقلاليتها إلى قناة عمومية، بعد أن ارتفع رأسما الدولة المغربية في أسهم القناة من 28 في المائة، عبر مؤسسة "فيبار هولدينغ" التابعة لصندوق الإيداع والتدبير، إلى أزيد من 50 في المائة.

تنظم وزارة الاتصال عشاء مناقشة حول موضوع صورة المرأة في وسائل الإعلام، وذلك يوم الجمعة 8 ماي 2009، من الساعة السادسة إلى الساعة الثامنة والنصف مساء، في قصر أنفا بالدار البيضاء.

ذكرت جريدة "المساء" (4 ماي 2009) أن القناة الثانية (دوزيم) أوقفت النشرة الاقتصادية التي كان يشرف عليها باسم مجلة "إيكونومي إي أنتربريز" المحلل الاقتصادي حسن الضباشي، ولم تستبعد لجريدة أن يكون السبب هو الدعوى القضائية التي أقامتها شركة "بريماريوس" للأثاث ضد حسن العلوي مدير المجلة.

عقدت الرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية مؤتمرها التأسيسي، يوم الأحد 3 ماي 2009 بالرباط، تحت شعار "الصحافة الإلكترونية: واقع، مسؤولية، مهنية". وحسب قانونها الأساسي، تتلخص أهداف الرابطة في: الدفاع عن الحقوق المعنوية والمادية للصحافي الإلكتروني، والعمل على نشر أخلاقيات مهنة الصحافة في الفضاء الإلكتروني بما يخدم المشهد الإعلامي المغربي، ودعم التدريب والتكوين والبحث في مجال الإعلام الإلكتروني، والتضامن من أجل حرية العمل الصحفي المهني الإلكتروني؛ والمساهمة في تقديم قانون ينظم مهنة الصحافة الإلكترونية؛ وربط شراكات مع منظمات وطنية ودولية تتقاطع اهتماماتها مع الرابطة.

تقرر تعليق الحركة الاحتجاجية للصحافيات والصحافيين العاملين بمؤسسة "البيان" بغاية تتويج المفاوضات الجارية بين المكتب النقابي والإدارة باتفاق مصادق عليه. في ضوء هذا المستجد، وبطلب من الإدارة، قررت اللجنة الإقليمية بعمالة الحي المحمدي-عين السبع ـ يوم الثلاثاء 28 أبريل 2009، عقد اجتماع يوم الثلاثاء 5 ماي 2009 من أجل توقيع اتفاق بين الطرفين وتضمينه في محضر رسمي. وسيصدر بلاغ حول الموضوع في وقت لاحق.

قال السيد خالد الناصري، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، يوم الأربعاء 29 أبريل 2009، إن الوصلات الإشهارية، للحث على المشاركة في الانتخابات، ليست من ضمن الوسائط المسموح قانونيا باستغلالها من طرف الأحزاب السياسية في الفترات خارج الحملة الانتخابية. وأوضح السيد الناصري في معرض رده (جوابه تلاه بالنيابة عنه سعد العلمي الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان) على سؤال شفوي للفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب حول (ضرورة مشاركة الأحزاب السياسية في الوصلات الإشهارية للحث على المشاركة في الانتخابات)، أن عدم إشراك الأحزاب عبر الوصلات الإشهارية مرده إلى وجود ضوابط قانونية لضمان تعددية التعبير عن تيارات الفكر والرأي تحدد على سبيل الحصر الوسائط السمعية البصرية المسموح باستغلالها من طرف الأحزاب السياسية في الفترات خارج الحملة الانتخابية، والتي لا توجد ضمنها الوصلات الإشهارية.

شرعت محطة إذاعية جديدة، تغطي منطقة الريف انطلاقا من مدينة الحسيمة، في بث برامجها ابتداء من يوم الأربعاء 29 أبريل 2009، وذلك بمبادرة من الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة. وتقترح إذاعة الحسيمة على المستمعين بث برامج مباشرة ومتنوعة باللهجة الريفية يغلب عليها الطابع المحلي الذي سيحتل حيزا مهما ضمن شبكتها البرامجية. وسيحظى سكان منطقة الريف، ولأول مرة، بفرصة متابعة برامج هذه المحطة الإذاعية من الساعة التاسعة صباحا إلى غاية السابعة مساء، كما ستكون هذه المحطة امتدادا للإذاعة الأمازيغية التي تبث من الرباط ابتداء من الساعة الثانية بعد الزوال على أمواج "ف.م" بمدينتي الحسيمة (95,3) والناظور (97,2).

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (29 أبريل 2009) أن حزب التجمع الوطني للأحرار قرر تحويل جريدته الأسبوعية إلى إصدار يومي، وعهد للصحافي محسن الحسوني مهمة رئاسة تحرير الجريدة المتوقع صدورها خلال أسابيع قليلة.

ذكرت جريدة "المساء" (28 أبريل 2009) أن حزب الاتحاد الاشتراكي قرر تفويت مطبعة "دار النشر المغربية" المملوكة له، إلى مديرها عمر الجابري بمبلغ 3 ملايين درهم.، على أن يتحمل الأخير الديون التي في ذمة المطبعة، والتي تناهز 12 مليون درهم. كما يتحمل الجابري تسوية الوضعية الاجتماعية لحوالي 60 من الأطر العاملة بالمطبعة، خاصة وأن العديد منهم قد أشرف على التقاعد.

دعا المشاركون في منتدى حول موضوع "الإعلام والأمن"، نظمته يوم السبت 25 أبريل 2009 كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية(جامعة الحسن الأول بسطات) ومختبر الدراسات حول الأمن التابع لها، إلى العمل على إيجاد وسيلة أفضل للتواصل بين رجال الإعلام والأمن. واعتبر المتدخلون في هذا المنتدى، الذي نشطه أساتذة بكلية الحقوق بسطات وبالمعهد الملكي للشرطة بالقنيطرة وممثلو عدد من المنابر الإعلامية، أن عدم تمكن رجال الإعلام من الوصول إلى المعلومة ينتج عنه في غالب الأحيان استعمال معلومات غير دقيقة من خلال الاعتماد على مصادر غير مباشرة، وسجل هؤلاء غياب صحافة مختصة في مجال الأمن.

بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، تنظم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين وادي الذهب لكويرة الملتقى الجهوي الخامس للصحافة المدرسية تحت شعار "الصحافة المدرسية الإلكترونية واجهة أساسية للتربية على المواطنة"؛ وذلك يومي 3 و4 ماي 2009 بالمركز الجهوي للتنمية البشرية بالداخلة.

توصل مدراء ثلاث صحف مغربية هي "الأحداث المغربية و"المساء" و"الجريدة الأولى"، باستدعاءات من قبل وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء للمثول أمام المحكمة يوم الاثنين 18 ماي 2009، بتهمة "المس بصفة علنية بشخص وكرامة رئيس دولة"، في إشارة إلى الرئيس الليبي معمر القذافي. وقد تولى رفع الدعوى مكتب الأخوة الليبي بالرباط، بناء على مذكرة رفعها إلى وزير الخارجية المغربي.

خصصت جريدة "الصباحية" (25/26 أبريل 2009) افتتاحيتها، التي وقعها مدير النشر محمد الجواهري، للشكاية التي رفعها ضدها سبعة من مستخدمي قناة "الرياضية"، حيث أشارت إلى أن المدعين لا يملكون صفة التقاضي في هذه الحالة، ونوهت بإدارة القناة التي لم تقحم نفسها في "متاهات الدعوى".

قررت محكمة الاستئناف بالرباط، يوم الأربعاء 22 أبريل 2009، إدراج قضية حسن الراشدي، المدير السابق لمكتب قناة الجزيرة بالرباط، وإبراهيم سبع الليل، عضو المركز المغربي لحقوق الإنسان، في المداولة للنطق يوم سادس ماي 2009. وكان حسن الراشدي وإبراهيم سبع الليل قد أدينا ابتدائيا بأداء غرامة مالية قدرها 50 ألف درهم لكل واحد منهما من أجل جنحة "نشر خبر زائف والمشاركة" وذلك طبقا للفصل 42 من قانون الصحافة والنشر.

تحتضن الجمعية المغربية للصحافة المؤتمر 24 لصحفيي الضفتين، الذي سينعقد بين 23 و26 أبريل 2009 بمدينتي تطوان ومكناس، وسيعرف مشاركة أكثر من 70 صحفيا من الأندلس والمغرب. والمؤتمر ثمرة اتفاق التعاون القائم منذ عدة سنوات بين جمعية الصحافيين بالأندلس والجمعية المغربية للصحافة. وخلال هذه الدورة تقام أشغال المؤتمر حول موضوع العلاقة الحالية بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

أطلقت شركة "كنال أوفرسيس"، التابعة لمجموعة "كنال بلوس"، مساء يوم الثلاثاء 21 أبريل 2009 بالدار البيضاء، عملية تسويق باقتها التلفزية الجديدة بالمغرب.  وتشمل الباقة 25 قناة، وتستهدف منخرطين محتملين تقدر المجموعة عددهم بمليون ونصف منخرط يتوفرون على جهاز التقاط "تي.بي.إس"، علاوة على تقديم 400 فيلم سنويا وأجمل دوريات كرة القدم وأفضل السلسلات التلفزية التي لم يسبق عرضها. وسيتم بث الباقة الجديدة بتعاون مع "عربسات".

ذكرت جريدة "المساء" (22 أبريل 2009) أن شركة "المساء ميديا" ما زالت تنتظر البت في القضية المرفوعة أمام المحكمة التجارية على محمد برادة، مدير شركة "سابريس"، والتي تطالبه فيها بإرجاع حقوقها المتمثلة في 560 مليون سنتيم، احتجزها لديه مباشرة بعد انتقال جريدة "المساء" من شركة "سابريس" إلى شركة "الوسيط برس"، وأنه من غير المستبعد أن تضع "الوسيط برس" بدورها دعوى قضائية ضد محمد برادة لامتناع الأكشاك التي في ملكية "بروبرس" التابعة ل"سابريس" عن توزيع المنشورات التي توزعها "الوسيط برس" على اعتبار أن الاتفاقيات التي حصل بموجبها برادة على رخصة إقامة أكشاك تلزمه بتوزيع جميع الجرائد، سواء تلك التي توزعها شركته أو التي توزعها شركات أخرى.

تعلن اللجنة التحضيرية للنقابة الديمقراطية للإعلام السمعي البصري، العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل، عن عقد الجمع العام لكافة العاملين بالمؤسسات الإذاعية والتلفزيونية يوم السبت 18 أبريل 2009، ابتداء من الساعة الحادية عشر صباحا، بمقر الفيدرالية الكائن ب19 زنقة أبو شعيب الدكالي حي الليمون الرباط.؛ حيث ستتم مناقشة مشروع القانون الأساسي ومشروع الملف المطلبي والمصادقة عليهما، وانتخاب المجلس الوطني والمكتب الوطني.

يواصل الصحافيون العاملون بمؤسسة البيان حركتهم الاحتجاجية، بخوض وقفة جديدة عن العمل لمدة ثلاث ساعات، يوم الجمعة 17 أبريل 2009، ابتداء من الساعة الحادية عشر صباحا.

يعود حسن العطافي إلى الساحة الإعلامية بتجربة جديدة في مجال الإعلام الرياضي، من خلال إصداره ليومية رياضية، كأول تجربة من نوعها في المغرب، تحت عنوان "اليوم الرياضي"، وقد صدر العدد الصفر بداية هذا الأسبوع، فيما سيصدر العدد الأول يوم الاثنين 20 أبريل 2009.

قرر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، في جلسته المنعقدة بتاريخ 23 مارس 2009، منح الإذن لشركة "كنال أوفرسيس المغرب" من أجل تسويق خدمة الاتصال السمعي البصري ذات الولوج المشروط على التراب الوطني الحاملة للاسم التجاري "باقة كنال بلوس".

ذكرت يومية "الجريدة الأولى" (14 أبريل 2009) أن السفارة الليبية في الرباط تقدمت بشكوى لدى وكيل الملك ضد ثلاث صحف مغربية هي: "الجريدة الأولى"، و"الأحداث المغربية"، و"المساء"؛ تتهمها فيها بالحط من كرامة الرئيس الليبي العقيد معمر القدافي. وبناء على هذه الشكوى، استمعت الشرطة القضائية بالدار البيضاء أمس إلى صحفيين بالجرائد الثلاث حول كتاباتهم عن الشؤون الليبية التي اعتبرتها السفارة الليبية بالرباط تحاملا على رئيس الدولة الليبية.

احتفلت جريدة "الصباح"، التي تصدرها مجوعة "إيكوميديا"، بالذكرى التاسعة لتأسيسها، وخصصت ملحقا للمناسبة ضمن عددها المزدوج ليومي السبت / الأحد 11/12 أبريل 2009.

نقلت جريدة "الصباح" (10 أبريل 2009) عن مدير ديوان أحمد الغزلي، رئيس المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، نفيه بشكل قطعي كل الأخبار التي راجت حول تعويض الرئيس الحالي بمحمد القباج، وأنها مجرد ادعاءات واهية ولا وجود لها، واعتبرها نوفل الرغاي "حربا افتراضية الهدف منها زعزعة المؤسسة والتشويش على مسارها".

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (10 أبريل 2009) أنه من المنتظر أن ينطلق، في غضون الأيام القليلة القادمة، بث الإذاعة الجهوية للحسيمة، التي ستكون ناطقة بالعربية والريفية؛ وأنه تم الانتهاء من كل الترتيبات الإدارية والتقنية لانطلاق البث. وستبث المحطة الإذاعية الجديدة، التابعة للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، من الساعة الثانية زوالا إلى السابعة مساء.

أدانت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إقدام السلطات الأمنية الجزائرية، يوم الخميس 9 أبريل 2009، على اعتقال صحفيين مغربيين، بينما كانا يقومان بتغطية الانتخابات الرئاسية الجزائرية. وقالت النقابة في بلاغ لها، أن الصحفيين، هشام المضراوي ومحفوظ آيت صالح من جريدة "الصحراء الأسبوعية"، اعتقلا من طرف السلطات الأمنية، أثناء وجودهما بالجزائر لتغطية الانتخابات الرئاسية بهذا البلد. وأضاف البلاغ أن المصالح الأمنية الجزائرية أخضعت الصحفيين إلى الاستنطاق والتحقيق داخل مخافر الشرطة، حيث تعرضا للإهانة ولم يخل سبيلهما إلا بعد مرور وقت طويل من الاحتجاز. وخلص البلاغ إلى أن النقابة الوطنية للصحافة المغربية، "إذ تدين هذه الممارسات المتخلفة، فإنها تجدد رفضها المطلق لأي شكل من أشكال التضييق على حرية الصحافة وتؤكد تضامنها مع الصحفيين، اللذين كانا ضحية هذا السلوك المشين".

ذكرت يومية "الجريدة الأولى" (9 أبريل 2009) أنه تم تعيين 20 صحافيا بالمكاتب الخارجية وكالة المغرب العربي للأنباء، حيث أقرت لجنة الترشيحات، يوم الاثنين الماضي تعيين 12 مدير مكتب، وهم: عبد الحفيظ البقالي بمكتب نواكشوط، وإدريس حيداس بمكتب دكار، ومحمد قلعي بمكتب القاهرة، ومحمد فرحان بمكتب مونريال، وإدريس صبري بمكتب الجزائر، ومحمد عارف بمكتب واشنطن، ومحمد شقور بمكتب مدريد، ومحمود مدني بمكتب باريس، ومحمد الشنوبي بمكتب بروكسيل، ولحسن العوفي بمكتب بيروت، وعلي بنستيتو بمكتب تونس.، وأمينة بلحسن بمكتب  روما.  وكذلك تم تعيين ستة مراسلين، وهم: بشرى بنيوسف بنيويورك، والحسين تنضوفت بدمشق، وعمر الطيبي بطرابلس، وجواد توبول بأبوظبي، ومحمد الردادي بالدوحة، وجمال شلبي بعمان.

نعت جريدة "العلم" (9 أبريل 2009) وفاة عبد الرحيم بوعلام، مدير مكتب الجريدة بالدار البيضاء، إثر أزمة مرضية حادة. والراحل مناضل سياسي بحزب الاستقلال وناشط إعلامي من مؤسسي فرع النقابة الوطنية للصحافة المغربية بالدار البيضاء.

احتفت جريدة "رسالة الأمة" يوم الخميس 9 أبريل 2009 بالذكرى السادسة والعشرين لتأسيسها سنة 1983، والتي تصادف ذكرى تأسيس حزب الاتحاد الدستوري، الذي تعد لسان حاله.

تأكد اختيار محمد القباج، والي الدار البيضاء سابقا، لمنصب رئيس المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري خلفا لأحمد الغزلي، وكذا تعويض عضوي المجلس الحسان بوقنطار ونور الدين أفاية بكل من طالع السعود الأطلسي ومحمد أوجار، في حين سيحتفظ بباقي الأعضاء لولاية ثانية. ومعلوم أن مهام الحكماء تتلخص في الخبرة والاستشارة وإبداء الرأي، والضبط والتقنين، ومهام المراقبة والجزاء.

أصبح شبه مؤكد تعيين ابن الوزير الأول عباس الفاسي على رأس قناة "المغربية" في صيغتها الجديدة، حيث ستحمل اسم "الإخبارية".

استنكر فريق اتحاد الخميسات غياب التلفزيون العمومي عن المباراة التي جمعت الفريق الزموري بأشانتي كوتوكو الغاني يوم الأحد الماضي برسم الدور الثاني من دوري عصبة أبطال إفريقيا لكرة القدم.

ذكرت أسبوعية "مغرب اليوم" (3/9 أبريل 2009) أنه ابتداء من شهر أبريل 2009، سيخضع 120 محاميا شابا بهيئة الرباط لدورات تدريبية في الحماية القانونية للصحافة المغربية بجميع تخصصاتها. وقد تم توقيع اتفاقية شراكة بين هيئة الرباط ومنظمة تدريب المحامين في مارس الماضي. وسيتم إخضاع 30 محاميا شابا خلال كل دورة تدريبية ليصل مجموع المحامين الشباب المستفيدين من هذه العملية إلى 120 محاميا في السنة. والهدف من هذه المبادرة الأولى من نوعها هو خلق وحدة تابعة لمركز حماية الصحافيين لتقديم الخدمة القانونية للصحافة كهيكل منظم دائم المساندة القانونية للصحافة، ويرتقب أن تعمم هذه التجربة على باقي الهيئات بالمدن الأخرى.

ذكرت أسبوعية "لاغازيت دي ماروك" (3/9 أبريل 2009) أنه تم تعيين الصحافي محمد بنعربية مديرا لتحرير جريدة "لبيراسيون".  

أكد الصحافيون والصحافيات بمؤسسةAL BAYANE. SA  تشبثهم بالحوار للتوصل إلى اتفاق مع إدارة المؤسسة، مع تأكيد تمسكهم بحقوقهم، واستعدادهم لمواصلة حركتهم الاحتجاجية في حالة إصرار الإدارة على موقفها. وذلك بالتوقف عن العمل، من جديد، يوم الجمعة 10 أبريل 2009 لمدة ثلاث ساعات، ابتداء من الحادية عشر صباحا؛ وذلك بعد وقفة احتجاجية لمدة ساعتين يوم الجمعة 3 ابريل 2009.

ينظم مجلس المستشارين ندوة علمية حول القناة البرلمانية، وذلك يوم الجمعة 10 أبريل 2009 في الساعة الرابعة بعد الزوال بمقر المجلس وسيحضر هذه الندوة العديد من الخبراء والفاعلين في المجالين الإعلامي والبرلماني. وتندرج هذه الندوة في إطار تعزيز دور الإعلام في تطوير الممارسة البرلمانية والمشاركة السياسية.

يوفي يوم الاثنين 6 أبريل 2009 الممثل والمخرج التلفزيوني إبراهيم بامهاود عن سن تناهز الثامنة والستين عاما.

تعتزم مجموعة من الفعاليات التي تشتغل في حقل الصحافة الرياضية، عقد المؤتمر التأسيسي لإطار جمعوي يعنى بالمشتغلين في مجال الإعلام الرياضي ويحمل اسم نادي الصحفيين الرياضيين المغاربة، وذلك يوم الأحد 10 ماي 2009 بمدينة فاس، تحت شعار: "تباث على مبادئ الصحافة الرياضية .. استمرارية في التجديد". ومن أهداف هذا النادي: تخليق المشهد الإعلامي في مجال الصحافة الرياضية ورد الاعتبار لها، الدفاع عن حقوق الصحفيين و المراسلين و المصورين الرياضيين، وضع البرامج وإقامة الدورات التدريبية، تطوير مهنة الصحافة الرياضية،  جعل الصحافة الرياضية وسيلة لتطوير المشهد الرياضي ببلادنا، جعل النادي فضاءا لتبادل الخبرات و التجارب مع المؤسسات و الهيئات التي لها نفس الأهداف وطنيا ودوليا. وعلى هامش المؤتمر التأسيسي، سيتم تكريم أبرز الفعاليات الإعلامية والرياضية التي أعطت الكثير للإعلام والرياضة الوطنتين، وتهيب اللجنة التحضيرية إلى كل المهتمين بالصحافة الرياضة المغربية والراغبين في حضور فعاليات المؤتمر التأسيسي مراسلة اللجنة التحضيرية قبل 26 أبريل 2009 عبر البريد الاليكتروني التالي: cjsm09@gmail.com

ذكرت جريدة "المساء" (4/5 أبريل 2009) أن محمد برادة، مدير شركة التوزيع "سابريس"، تقدم بشكاية أمام القضاء الجنحي بالمحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، ضد يونس ياموني، مدير شركة التوزيع "الوسيط"، من أجل جنحة "المس بنظام المعالجة الآلية للمعطيات" ويطالب بتعويضات قدرها 35 مليون درهم. ويذكر أن يونس ياموني كان مديرا تجاريا بشركة التوزيع "سابريس" وغادرها في فبراير 2008، ليطلق بعد سبعة أشهر شركة "الوسيط"، التي توزع حاليا مطبوعات المساء وجريدتي "أخبار اليوم" و"التجديد".

ذكرت يومية "أخبار اليوم" (3 أبريل 2009) أن المحكمة الإداري بالرباط أصدرت جكمها بقبول الدعوى التي تقدم بها الناشط الأمازيغي رشيد رخا ضد الدولة المغربية في شخص وزارة الاتصال والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بخصوص تحديد مدى التزام الشركة ببنود دفتر التحملات المتعلقة بالحيز الزمني المخصص للغة الأمازيغية.  

ذكرت يومية "الجريدة الأولى" (3 أبريل 2009) أن عبد الرحيم توراني استقال من منصب رئيس تحرير مجلة "مغرب اليوم"، بسبب ما وصفه الظروف غير المهنية التي تعيشها المجلة الأسبوعية. وقد صدر العديد الأخير من المجلة، بعد أن أضاف عبد الهادي العلمي مسؤولية رئاسة التحرير إلى مسؤوليتي الرئيس المدير العام ومدير النشر.

قررت وزارة الاتصال تجديد اعتماد المصور الصحفي رفائيل مانشانتي، الذي يعمل لحساب مكتب وكالة الأنباء البريطانية "رويترز" بالرباط، وذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء (2 أبريل 2009) أن القرار جاء تجاوبا مع المساعي التي أقدمت عليها وكالة "رويترز"، وأخذا بعين الاعتبار لكل الشروحات والتعهدات التي أدلى بها المبعوث الرسمي للوكالة المذكورة، وما عبرت عنه من رغبة أكيدة في مواصلة نشاطها الإعلامي بالمغرب في ظروف عادية وطبيعية، واستجابة لدعوة النقابة الوطنية للصحافة المغربية من أجل تسوية هذا الملف عن طريق الحوار والتفاهم في إطار احترام القوانين المغربية وقواعد مهنة الصحافة، فقد قرر وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، الإذن للمصالح المختصة في الوزارة بتجديد اعتماد الصحفي رافائيل مانشانتي، بداية من يوم الخميس 2 أبريل الجاري.

ذكرت جريدة "العلم" (2 أبريل 2009) أن يونس مجاهد، رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، يدرس إمكانية مغادرة وكالة الأنباء الإسبانية "إيفي"، التي يشتغل بمكتبها منذ مدة طويلة، وذلك على خلفية ما نقلته الوكالة الإسبانية بدون تحفظ عن أحد النواب الإسبانيين من اتهامات في حق مؤسسات المملكة، وعلى اعتبار أنه ما كان عليها أن تعمم مثل هذا الكلام الساقط.

ذكرت جريدة "التجديد" (2 أبريل 2009) أنه لن يتم تعيين خلف لمحمد البوكيلي، مدير قناة السادسة الذي تم إعفاؤه من منصبه هذا الأسبوع، حيث سيتم إلغاء المنصب ليحتفظ فقط بمنصب المنسق بين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والقناة، إضافة إلى المدير المالي، وأن مشاكل في التسيير هي التي كانت وراء هذا القرار.

ذكرت جريدة "أخبار اليوم" (2 أبريل 2009) أنه تم انتخاب كريم سلماوي بالإجماع، مساء أول أمس، رئيسا لاتحاد المصورين الصحفيين المهنيين بالمغرب، خلال جمع عام تأسيسي احتضنه مقر اتحاد المقاولات والمهن بالدار البيضاء. ويضم الاتحاد المصورين الصحافيين المحترفين العاملين بالجرائد المغربية.

انتقدت جريدة "العلم" (فاتح أبريل 2009) مطالبة النائب البرلماني الاسباني أنطونيو غوتيريس (عن الحزب الشعبي) حكومته اتخاذ ما يلزم حتى لا يطرد المصور الصحافي الاسباني رافييل مرشانتي، والذي لم تجدد له وزارة الاتصال المغربية اعتماده لهذه السنة. واعتبرت ذلك تدخلا في الشؤون الداخلية للمغرب ومحاولة جعل العلاقات بين البلدين موضوع مزايدات انتخابية وحزبية.

ذكرت جريدة "أخبار اليوم" (1 أبريل 2009) أن القناة الثانية ردت على انتقادات الصحافي عبد الصمد بنشريف بتحويل برنامجه "تيارات" من نصف شهري إلى شهري، ونقلت عن بنشريف تعليقه على القرار بقوله: "هذه إهانة للعمل الإعلامي وللجمهور".

أدانت النقابة الوطنية للصحافة المغربية منع السلطات الإسبانية دخول المراسل الصحفي خالد بنحمان مدينة مليلية المحتلة لإنجاز تحقيق صحفي واتعبرت النقابة أن هذا المنع يضرب حرية التنقل وحرية الصحافة.

يواصل صحافيو وصحافيات مؤسسة AL BAYANE.SA حركتهم الاحتجاجية، بالتوقف عن العمل ، من جديد ،لمدة ساعيتن يوم الاثنين 30 مارس 2009 ما بين الساعة الحادية عشر والواحدة زوالا. وذلك من أجل الدفاع عن حقوقهم المادية والمهنية. ويذكر أن اجتماعا انعقد يوم الخميس 19 مارس 2009 بمندوبية التشغيل، الحي المحمدي عين السبع، بين ممثل عن المكتب النقابي التابع للنقابة الوطنية للصحافة المغربية وممثلين عن إدارة مؤسسة البيان، أسفر عن التزام إدارة البيان بعقد لقاء مع المكتب النقابي يوم 24 مارس الجاري تليه لقاءات قصد التوصل لحلول مرضية للمشاكل المطروحة، تكون أساس إبرام اتفاق يضمن في محضر رسمي يجري التوقيع عليه بمقر مندوبية الشغل في أجل أقصاه يوم 31 مارس 2009 .وقد أخلفت الإدارة، مرة أخرى، وعدها، حيث لم تلتزم باجتماع يوم الثلاثاء 24 مارس، وهو ما أبلغ به مفتش الدائرة، عبر رسالة حمل فيها المكتب النقابي إدارة البيان تبعات موقفها الرافض لإجراء أي حوار جدي ومسؤول، كما طالب مندوبية الشغل باستدعاء المدير المسؤول عن مؤسسة البيان قصد استكمال المسطرة. وتجدر الإشارة ،أن الصحافيين والصحافيات قرروا خوض حركة احتجاجية، تتخذ مختلف الأشكال، حيث ابتدأت بحمل الشارة، وتتواصل بالتوقف عن العمل ثم الاعتصام وعقد ندوة صحافية.

قررت وزارة الاتصال عدم تجديد اعتماد السيد رفاييل مارشانتي كمصور لمكتب وكالة (رويترز) بالرباط، بسبب تصرفه كخصم سياسي، وعمله لحساب عدة مؤسسات صحفية من دون إخبار الوزارة بذلك. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، يوم الأربعاء 25 مارس 2009، أنها وجهت مراسلة بهذا الشأن إلى مقر وكالة (رويترز) في لندن ونسخة منها لمكتبها في الرباط، وأن الوزارة "لم تطالب أبدا بطرد السيد مارشانتي"، خلافا للمعلومات المغلوطة التي يتم ترويجها على نحو خاطئ. وعزت الوزارة قرارها ل"عدم احترام السيد مارشانتي للقواعد المهنية، إذ أن الصحفي المعتمد يستقبل في المغرب لمزاولة مهمته المهنية بكل حرية، وليس للتصرف كخصم سياسي تحت مظلة الامتياز الصحفي". وأضاف البلاغ أن "هذه القاعدة يجري بها العمل في كل البلدان الديمقراطية، ولا يمكن للمغرب الذي يوفر فضاءات واسعة للمراسلين الأجانب لمزاولة مهامهم بكل حرية، طبقا للمعايير الديمقراطية الدولية، أن يقبل هذا الخلط". وتابع المصدر أن "قرار الوزارة هو قرار سيادي، يرتكز على ضرورة احترام القوانين الجاري بها العمل في المغرب وعلى القواعد والأخلاقيات المهنية"، موضحا، بهذا الخصوص، أنه "باعتراف وكالة رويترز نفسها، فإن السيد مارشانتي لا يعمل حصريا لحساب الوكالة المذكورة، وإنما لحساب مؤسسات صحفية أخرى". وأكد أنه لم يتم أبدا إخبارها بهذا الأمر "كما تقضي بذلك المادة 19 من النظام الأساسي للصحفيين المهنيين، وكما هو متعارف عليه في كل البلدان الديمقراطية". وجددت وزارة الاتصال استعدادها لاعتماد ترشيح جديد تقترحه وكالة (رويترز) للعمل بالمملكة المغربية، وذلك طبقا للمقتضيات القانونية والتنظيمية التي يتم وفقها اعتماد أكثر من مائة صحفي أجنبي بالمغرب، يمارسون مهامهم بكل حرية.

في لقاء مع الصحافة، تم يوم الاثنين 23 مارس 2009 بالدار البيضاء، تقديم التقرير السنوي لـ"ماروك ميتري" حول نسب المشاهدة في المغرب، والذي كشف أن المغاربة يقبلون على مشاهدة القنوات الأجنبية، خصوصا العربية، أكثر من مشاهدتهم القنوات المحلية. وتأتي باقات "إم بي سي" الست على رأس القنوات الأكثر مشاهدة في المغرب، تليها باقات "روتانا"، ثم باقات "الجزيرة". وجاء، كذلك، في التقرير السنوي، الذي يرصد الفترة بين مارس 2008 ومارس 2009، أن المغاربة يشغلون أجهزتهم التلفزيونية بمعدل 8 ساعات و20 دقيقة في اليوم، فيما يمضي المشاهدون المنتمون إلى الشريحة العمرية أكثر من 5 سنوات، 212 دقيقة يوميا أمام التلفزيون. وتسجل نسبة المشاهدة ذروتها في رمضان، بـ4 ساعات و20 دقيقة في اليوم، فيما تنخفض النسبة خلال غشت، لتصل إلى ساعتين و55 دقيقة. ويبدأ الإقبال على المشاهدة ابتداء من 12 ظهرا، ليصل الذروة في السابعة و15 دقيقة مساء، ثم تنخفض نسبة المشاهدة بعد 11 ليلا. وحسب التقرير ذاته، فإن القناة الثانية، دوزيم، تفوقت على الأولى في تحقيق أعلى نسبة للمشاهدة.
من جهة أخرى، كشفت نتائج بحث حول علاقة المغاربة بالتلفزيون أن 5.7 ملايين بيت في المغرب تتوفر على جهاز تلفزيون، ما يشكل نسبة 90.4 في المائة، وأن 96 في المائة من بيوت المدن المغربية تتوفر على جهاز تلفزيون، مقابل 80,5 في المائة في القرى. وأوضح البحث، الذي أنجزته "ماروك ميتري"، أن 80 في المائة من الأسر المغربية تتوفر على جهاز تلفزيون واحد داخل البيت، مقابل 17 في المائة تتوفر على جهازين، و3 في المائة، فقط، تتوفر على ثلاثة أجهزة. وأبرز مسؤولو "ماروك ميتري" أن 55.8 في المائة من البيوت المغربية تتوفر على جهاز رقمي لاستقبال القنوات الفضائية، مقابل 44.2 في المائة لا تتوفر عليه.

أعلن يوم السبت 21 مارس 2009 بالرباط عن ميلاد الجمعية المغربية لصحافة التحقيق من طرف الصحفيين الحاصلين على دبلومات صحافة التحقيق في الدورة التكوينية التي نظمتها منظمة "بريس ناو" الهولندية نهاية السنة الماضية؛ حيث انعقد جمعها العام، وتمت خلاله قراءة القانون الأساسي والمصادقة عليه، ثم انتخب المكتب المسير، والذي يتشكل من: مرية مكريم رئيسة، وعبد الكبير المامون نائبا أول، وهشام منصوري نائبا ثانيا، ومحمد القاضي كاتبا عاما، والمعطي منجب أمينا للمال، وعبد النبي اد سالم نائبا، والمصطفى خربوش مستشارا.

ذكرت يومية "الجريدة الأولى" (24 مارس 2009) أن المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء أصدرت، صباح يوم الاثنين 23 مارس 2009، حكما بالسجن شهرين مع وقف التنفيذ في حق مدير نشر ورئيس تحرير الجريدة، علي أنوزلا، والصحفي بنفس الجريدة جمال بودومة، وب200 ألف درهم كغرامة وتعويض لصاحب الدعوى المرفوعة ضدهما من طرف خليل الهاشمي الإدريسي، مدير نشر يومية "أوجوردوي لوماروك". وأشارت الجريدة إلى أن هذه هي الدعوى الثانية التي يرفعها خليل الهاشمي الإدريسي ضد "الجريدة الأولى"، خلال فترة زمنية متقاربة، بتهمة القذف والسب، إذ سبق لنفس المحكمة أن أصدرت حكمها ضد الجريدة بتعويض وغرامة قدرها 160 ألف درهم، وعندما علقت على الحكم، عاد دفاع خليل الهاشمي الإدريسي، هذه المرة "بتنصيب نفسه للدفاع عن هيبة القضاء" التي اتهم الجريدة بالمس بها، وهو ما أيده الحكم الثاني الصادر عن المحكمة.

ذكرت جريدة "الاتحاد الاشتراكي" (24 مارس 2009) أن مقر الفيدرالية الديمقراطية للشغل بالرباط، قد احتضن يوم 21 مارس 2009 اجتماعا للعديد من المهنيين والعاملين وأطر القطاع السمعي البصري، وقرروا تشكيل لجنة تحضيرية للتهييء للمؤتمر الوطني التأسيسي للنقابة الديمقراطية للإعلام السمعي البصري.

وجهت سميرة سيطايل، نائبة مدير القناة الثانية "دوزيم" ورئيسة قسم الأخبار بها، رسالة إلى كل من المدير العام للقناة الثانية، سليم الشيخ، والرئيس المدير العام للقطب الإعلامي العمومي، فيصل العرايشي، تدعوهما فيها إلى "معاقبة" عبد الصمد بنشريف، الصحافي بنفس القناة ومقدم برنامج "تيارات". وعللت سيطايل دعوتها بما اعتبرته "اتهامات وأكاذيب وقذف في حق المؤسسة ومستخدميها والحكومة والدولة، المساهم الرئيسي فيها"؛ وذلك على إثر مقال نشره بنشريف في مجلة "لوجورنال"، عدد 386، تحدث فيه عن "سنوات الرصاص الإعلامية"، واعتبره بنشريف مقال رأي يعبر عن وجهة نظر.

شرعت  "إذاعة الرباط الدولية" في البث على مدار 24 ساعة انطلاقا من يوم الثلاثاء 24 مارس 2009. ويتضمن الجدول الجديد لبرامج هذه الإذاعة العامة الناطقة باللغتين العربية والفرنسية، والموجهة حصريا إلى جمهور حضري، ثلاثة نشرات رئيسية كبرى، وهي النشرة الصباحية (06:00 - 09:00) ونشرة الظهيرة (13:00 - 14:00) ثم النشرة المسائية (19:00- 20:00)، وهي مخصصة للأخبار، ومواعيد على شكل مجلات.

انعقد يوم الأربعاء 18 مارس 2009 بالدار البيضاء، جمع عام تأسيسي ل"الجمعية المغربية للصحافة الإلكترونية"؛ وبعد قراءة مشروع القانون الأساسي ومناقشته، تمت المصادقة عليه، وتم انتخاب أعضاء المكتب: أمزون هشام رئيسا، حسن التلاغ نائبا للرئيس، زكرياء الحجري كاتبا عاما، سعيد الجدياني نائبا للكاتب العام، عبد الرزاق دعوغي أمينا للصندوق، نجيم عبد الإله مستشارا أول، ورشيد وهابي مستشارا ثانيا. ومن أهداف الجمعية: إلى إعمال احترام أخلاقية المهنة، والقوانين وخلق دينامكية جديدة في الصحافة الإلكترونية والمساهمة في تقنين هدا المجال، وتنظيم ندوات وملتقيات للنهوض بالصحافة الإلكترونية.

قررت المحكمة الابتدائية بالرباط، يوم الخميس 19 مارس 2009، عدم قبول الشكاية التي تقدم بها محماد الفراع، الرئيس السابق للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمكومية، ونائبه ومن معهما ضد عبد الهادي خيرات، مدير جريدتي "الاتحاد الاشتراكي" و"لبراسيون"، لانعدام الصفة. وعللت المحكمة حكمها بأن الفراع حينما تقدم بشكايته بصفته رئيسا للمجلس الإداري للتعاضدية، لم يحصل على الإذن من أعضاء المجلس في قضية رفع الشكاية، كما لم يدل بأية وثيقة تثبت صفته رئيسا للتعاضدية.

Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax:(212) 0537263170