Judo

دعت الجامعة الملكية المغربية للجيدو وفنون الحرب المشابهة أندية الجيدو المنضوية تحت لوائها إلى إعداد لاعبيها للمشاركة في لبطولة العربية للجيدو للناشئين والشباب، والتي ستحتضنها مدينة مراكش من 20 إلى 22 يناير 2012. وأهابت الجامعة، في بلاغ لها يوم الخميس 22 شتنبر 2011، برؤساء الأندية بالعمل على اقتراح أجود ممارسيها في مسابقات الاختيار الأولي، التي سيعلن عن تاريخها لاحقا، لتمثيل المغرب أحسن تمثيل، والمساهمة في إنجاح هذه التظاهرة الرياضية ببلادنا. نص البلاغ

سيكون المغرب ممثلا بثمانية لاعبين وخمس لاعبات في بطولة العالم للجيدو التي ستقام في باريس من 23 إلى 28 غشت 2011 .وتعد بطولة العالم المقبلة محطة رئيسية على درب التأهل للألعاب الأولمبية الصيفة لندن 2012 ذلك أنها تتيح لأصحاب المراتب الثلاثة الأولى زيادة على الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية كسب على التوالي 500 و300 و200 نقطة. ويعد بطل الجيدو المغربي صفوان عطاف (وزن أقل من 81 كلغ) حاليا الأقرب إلى حجز بطاقة التأهل لأولمبياد لندن الذي ستحدد قائمة المتأهلين إليه بصفة نهائية في أوائل شهر ماي المقبل. ومن أبرز النتائج التي سجلها صفوان خلال هذه السنة احتلاله المركز الثاني في دوري ساوباولو (البرازيل) والخامس في دوريي دوسلدورف وباريس بيرسي. وستكون البعثة المغربية، التي سيرأسها التهامي شنيور رئيس الجامعة الملكية المغربية للجيدو، مؤطرا من قبل المدربين خالد الكحلاوي وعبد العزيز معلم والمدير التقني الوطني محمد زواغ والعربي الجمالي المسؤول عن رياضيي الصفوة. ويتشكل المنتخب المغربي الذي سيشارك في مونديال باريس من:
الذكور:
1- ياسين مدثر (وزن أقل من 60 كلغ
2- رشيد القادري (-66 كلغ
3- صفوان عطاف (-81 كلغ
4- محمد العسري (- 90 كلغ
5- فكري عادل (- 100 كلغ
6-  يوسف طاشرون (- 100 كلغ
7- جلال بنعلا (+ 100 كلغ
8- المهدي المالكي (+ 100 كلغ).
الإناث:
1- وفاء الشرفي الإدريسي (- 48 كلغ
2- حنان كرومي (-52 كلغ
3- فاطمة الزهراء آيت علي (-57 كلغ
4- غزلان زواك (-63 كلغ
5- رانيا الكيلالي (+ 78 كلغ).

توج نادي الأولمبيك وجمعية المشعل الرياضي السلاويين بكأس العرش في رياضة الجيدو لموسم 2010 -2011، على التوالي في فئتي الذكور والإناث، التي جرت منافساتها يوم السبت 2 يوليوز 2011 بالقاعة المغطاة للمركب الرياضي محمد الخامس بالبيضاء. وأحرز الأولمبيك السلاوي اللقب على حساب الجمعية الرياضية السلاوية بعد حصوله على 20 نقطة مقابل 17 (2- 2). أما جمعية المشعل الرياضي السلاوي فتوجت باللقب عقب تفوقها في الدور النهائي على جمعية التضامن السلاوية بثلاثة انتصارات مقابل انتصارين (30 نقطة مقابل 20). وعرفت هذه التظاهرة الرياضية، التي نظمتها الجامعة الملكية المغربية للجيدو وفنون الحرب المشابهة، مشاركة 25 ناديا في فئة الذكور و9 أندية في فئة الإناث. وكان الترتيب النهائي في الصدارة كما يلي:

الذكور :
1- الأولمبيك السلاوي .
2- الجمعية الرياضية السلاوية.
3- مشتل سلا .
-  توب جيم الدار البيضاء.
الإناث:
1- جمعية المشعل الرياضي السلاوي .
2-  جمعية التضامن السلاوية.
3- الاتحاد الرياضي البيضاوي.
-  الأولمبيك السلاوي.

تنظم الجامعة الملكية المغربية للجيدو وفنون الحرب نهائيات البطولة الوطنية للشبان ذكورا و إناثا، يوم ثامن ماي 2011 بالقاعة المغطاة للمركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء (الواحد زوالا). وستعرف هذه البطولة مشاركة الأربعة الأوائل المؤهلين عن كل عصبة في كل وزن من الأوزان الثمانية التي يتضمنها البرنامج ذكور و إناثا.

انطلقت يوم الجمعة 22 أبريل 2011 بقاعة ابن ياسين بالرباط منافسات الدورة الخامسة لبطولة العالم للكوانكيدو، المنظمة تحت شعار "احترام الآخر" التي تقام على مدى يومين. وتعرف هذه التظاهرة الرياضية الدولية، مشاركة 14 منتخبا تمثل رومانيا وفرنسا وكندا وبلجيكا والنمسا وألمانيا والجزائر وإنجلترا والبرازيل والنرويج وإسبانيا وإيطاليا وسويسرا، إضافة إلى المنتخب المغربي الذي يتشكل من 33 ممارسا من بينهم 22 في فئة الذكور و11 في فئة الإناث. وأكدت فاطمة بن دريوش، رئيسة اللجنة الوطنية لرياضة الكوانكيدو، في كلمة الافتتاح أن تنظيم الدورة الخامسة لبطولة العالم في هذا النوع الرياضي هو "ثمرة عمل على المدى الطويل يتوج الجهود التي تبذلها جميع الأطراف المعنية" مضيفة أن المغرب "تمكن من رفع التحدي باستضافته لهذه التظاهرة العالمية أمام كل من كندا والبرازيل والفيتنام ". ومن جهته، أشاد الخبير الفيتنامي فام كزانغ تونغ، مؤسس هذا النوع الرياضي، بالمجهودات الجبارة التي قامت بها كل من اللجنة الوطنية للكوانكيدو والجامعة الملكية المغربية للجيدو والفنون المشابهة والإتحاد الدولي للكوانديكو، من أجل تنظيم المغرب لهذه التظاهرة الرياضية العالمية "التي جلعتنا نتقاسم هذه اللحظات التاريخية". وتميز حفل الافتتاح، الذي حضره عدد من رؤساء وممثلي البعثات الدبلوماسية المشاركة في الدورة من بينهم على الخصوص سفيرا إنجلترا ورومانيا، باستعراض الفرق المشاركة وتقديم لوحات فنية أدتها تلميذات ثانوية للا كنزة بالرباط وفرقة الكوانكيدو للمعاقين لاقت استحسان الحضور الذي تفاعل معها كثيرا.

أحرز المغربي صفوان عطاف الميدالية البرونزية لوزن أقل من 81 كلغ في الدورة الرابعة لدوري سويسرا الدولي المفتوح، الذي أقيم يومي السبت والأحد 12 و13 مارس 2011 في جنيف، بمشاركة 400 لاعب يمثلون 15 بلدا والبالغة قيمة جوائزه 15 ألف فرنك سويسري. وفاز عطاف بالميدالية البرونزية لهذا الدوري، الذي عرف مشاركة أجود الممارسين للجيدو على الصعيد الأوروبي، إثر تفوقه في مباراة الترتيب على الألماني كونراد روبير. وكان عطاف قد فاز في الدور الأول على السويدي فليب هلكفيست وفي الدور الثاني على الإيطالي إسماعيل فيسمارا وفي الدور الثالث على الفرنسي كريستوف باراتا وفي الدور الرابع على الألماني بانجامان مونشن قبل أن ينهزم في نصف النهاية أمام الفرنسي جوبير كوينتان الذي توج بلقب الدوري. وتندرج مشاركة عطاف في هذا الدوري في إطار التحضير للبطولة الإفريقية للجيدو المقرر إقامتها في دكار من 13 إلى 17 أبريل 2011.

تحتضن قاعة ابن ياسين بالرباط يومي 22 و23 أبريل 2011 الدورة الخامسة لبطولة العالم في رياضة الكوانكيدو. وأفاد بلاغ صادر عن اللجنة الوطنية للكوانكيدو، المنضوية تحت لواء الجامعة الملكية المغربية للجيدو وفنون الحرب، أن 20 بلدا أكدت مشاركتها في هذا الموعد العالمي، وهي بالإضافة إلى المغرب ( البلد المنظم)، فرنسا وإيطاليا ورومانيا وبلجيكا ومولدافيا وأوكرانيا وألمانيا وإسبانيا وسويسرا والنمسا وإنجلترا وكندا والبرازيل والنرويج والجزائر وكوت ديفوار والغابون والكونغو وبوركينافا سو. ويذكر أن اللجان الوطنية في كل من المغرب وكندا والبرازيل وفيتنام تنافست على استضافة هذه البطولة العالمية.

أعاد الجمع العام العادي للجامعة الملكية المغربية للجيدو وفنون الحرب، المنعقد بالدار البيضاء مساء يوم الجمعة 25 فبراير 2011، انتخاب السيد التهامي أشنيور رئيسا للجامعة، مع تخويله صلاحية تشكيل المكتب الجامعي. وصادق الجمع العام على التقريرين الأدبي والمالي بالإجماع.

تنظم عصبة الوسط للجيدو، يوم الأحد 16 يناير 2010 بالقاعة المغطاة بالمركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء، البطولة الجهوية للكبار والكبيرات. وسيتأهل الفائزون الأوائل في هذه البطولة، المنظمة تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للجيدو وفنون الحرب، إلى البطولة الوطنية المقررة يوم سادس مارس 2011 بالدار البيضاء.

أنهى فريق الجمعية الرياضية السلاوية للجيدو مشاركته في البطولة العربية السادسة للجيدو، التي احتضنها نادي الوحدة الرياضي بمكة المكرمة ما بين 28 دجنبر 2010 وفاتح يناير 2011، في المركز الثاني. وشارك في هذه البطولة 18 ناديا يمثلون بالإضافة إلى المغرب كلا من المملكة العربية السعودية واليمن وليبيا والأردن ومصر وفلسطين والعراق والجزائر. ووصف رئيس الفريق السلاوي الدكتور أسامة بوغالب النتيجة، التي حققها فريقه ب"الهامة والجيدة"، معربا عن الأمل في أن تكون حافزا للسير قدما إلى الأمام وتحقيق نتائج أفضل تجعل من رياضة الجيدو قاطرة للدفع بالرياضة المغربية إلى آفاق أرحب. وقال الدكتور بوغالب، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن عناصر الفريق ورغم الإمكانات المحدودة لم تخيب الآمال المعقودة عليها ومثلت رياضة الجيدو المغربية أحسن تمثيل بفضل تفانيها وحماسها الذي من شأنه أن يجعل من الألعاب الفردية واجهة تألق رياضي خصوصا مع مزيد من الدعم والتشجيع. من جانبه، أبرز عبد المنعم العزوزي، أمين مال فريق الجمعية الرياضية السلاوية للجيدو أن الفريق، وهو بطل المغرب لسنة 2010 شارك بثمانية لاعبين في مختلف الأوزان، تألق من بينهم على الخصوص البطلان المهدي المالكي في وزن أكثر من 100 كلغ وصفوان عطاس في وزن 66 كلغ. وبحسب السيد العزوزي فإن عناصر الفريق السلاوي قدموا عروضا رياضية نالت استحسان الأندية المشاركة في هذه البطولة بالنظر إلى الأداء المتميز والمهارات العالية التي أبانت عنها العناصر المغربية. وأوضح أن عناصر الفريق السلاوي فازوا على كل من فريق "الأمن العام الليبي" وفريق "نادي إمام المتقين العراقي" في الأدوار الأولى للبطولة، كما فازوا في مباراة نصف النهاية على نادي طلائع الجيش المصري، الذي يضم ضمن صفوفه وصيف بطل العالم، قبل أن يخسروا المباراة النهائية أمام فريق المجمع الرياضي للنفطي الجزائري.

أجلت الجامعة الملكية المغربية للجيدو وفنون الحرب المشابهة عقد جمعها العام العادي، الذي كان مقررا يوم السبت 25 دجنبر 2010، لى يوم السبت 15 يناير 2011 بقاعة الندوات لنادي كهرماء (شارع مكة) بالدار البيضاء، بداية من الساعة التاسعة صباحا. ويتضمن جدول الأعمال تلاوة التقارير الأدبي والمالي والتقني، مع عرضها للمناقشة والمصادقة، قبل إجراء العملية الانتخابية العادية.

يشارك فريق الجمعية الرياضية السلاوية للجيدو في الدورة السادسة البطولة العربية للأندية البطلة ذكورا، التي ينظمها نادي الوحدة الرياضي السعودي بمكة المكرمة من 26 إلى 31 دجنبر 2010. وسيشرف على تأطير عناصر الجمعية الرياضية السلاوية خلال هذه البطولة، المنظمة بتعاون مع الإتحاد العربي للجيدو والإتحاد السعودي للجيدو والتايكواندو، المدير التقني الوطني والحكم الدولي، نور الدين بلبل. من جهة أخرى تم إنتداب السيد التهامي اشنيور، رئيس الجامعة الملكية المغربية للجيدو ونائب رئيس الإتحاد العربي للعبة لرئاسة لجنة تنظيم الدورة السادسة لهذه البطولة والحكم الدولي المغربي، أبو بكر بن بادة مديرا للتحكيم في الدورة.

يشارك الفريق الوطني للجيدو في الجائزة الدولية الكبرى للجيدو بمدينة كينكداو بالصين الشعبية ما بين 14 و19 دجنبر 2010. ومعلوم أن هذه التظاهرة مسجلة على لوائح الإتحاد الدولي للجيدو ضمن التظاهرات المؤهلة للألعاب الأولمبية 2012. مما يعطي الفرصة لعناصر الفريق الوطني للرفع من حظوظهم في التأهيل إلى أولمبياد لندن. ويتكون الفريق الوطني من سبعة عناصر (ذكورا و إناثا) هم حسب الأوزان: الذكور: مدتير ياسين (60 كلغ)، فريح أنس (73 كلغ)، عطاف صفوان (81 كلغ)، العسري محمد (90 كلغ)، المالكي المهدي (أكثر من 100 كلغ). الإناث: كرومي حنان (52 كلغ )، الكيلالي رانية (أكثر من 78 كلغ). ويرافق الفريق رئيس الوفد التهامي اشنيور والمدرب الوطني الكحلاوي خالد. ومن جهة أخرى احتل البطل المغربي عطاف صفوان الرتبة الثالثة في وزنه ليفوز بالميدالية البرونزية يوم السبت 12 دجنبر 2010 في الدوري الدولي لموناكو.

أعلنت الجامعة الملكية المغربية للجيدو وفنون الحرب أن جمعها العام السنوي العادي سينعقد يوم السبت 25 دجنبر 2010 في نادي كهرباء بالدار البيضاء ابتداء من الساعة التاسعة صباحا. ويتضمن جدول الأعمال تلاوة التقارير الأدبي والمالي والتقني ومناقشتها والمصادقة عليها قبل إجراء العملية الانتخابية العادية ومناقشة المختلفات.

تنظم عصبة الحوز تانسيفت للجيدو وفنون الحرب المشابهة، تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للجيدو وفنون الحرب المشابهة، جمعها العام العادي السنوي وذلك يوم الخميس 09 دسمبر 2010 بمقر العصبة الكائن بالمحاميد دار رجا قرب الدائرة العاشرة للأمن الوطني ابتداء من الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال. وأشار بيان للعصبة، توصل الموقع بنسخة منه، إلى أن جدول أعمال الجمع يتضمن النقط الست التالية: تسجيل الحضور، التحقق من السلط، الكلمة الافتتاحية للرئيس، تلاوة التقريرين الأدبي المالي ومناقشتهما والتصويت عليهما، تلاوة تقارير اللجان، وتجديد الثلث الخارج.

Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax:(212) 0537263170