Lutte

توفي في صمت، يوم الاثنين 4 مارس 2013 بالدار البيضاء، أسطورة رياضة المصارعة في المغرب الحاج فنان، عن سن تناهز 79 سنة. وكان الراحل قد بدأ مشواره الاحترافي في رياضة المصارعة سنة 1958، وشارك في عدد كبير من الأفلام الأجنبية والمغربية كأول "كاسكادور" عربي محترف

تم تجديد الثقة في فؤاد مسكوت رئيسا للجامعة الملكية المغربية للمصارعة لأربع سنوات، خلال الجمع العام العادي الذي احتضنه مركز كهرماء بالحوزية، مساء يوم الاثنين 26 نونبر 2012؛ غذ انتخب رفقة مكتب جامعي يضم 15 عضوا بغجماع ممثلي الأندية والجمعيات الحاضرة، والذين بلغت أصواتهم 23 صوتا. وجاء انتخاب أعضاء المكتب الجامعي في اعقاب التصويت بالإجماع على التقريرين الأدبي والمالي.

عقدت الجامعة الملكية المغربية للمصارعة جمعها العام يوم الأحد 20 نونبر 2011 بالدار البيضاء، حيث تم انتخاب فؤاد مسكوت رئيسا للجامعة، بعد فوزه على الرئيس السابق للجامعة، محمد بن زهير العبدي، ب11 صوتا مقابل 10.

مكن فريق الجيش الملكي للمصارعة من الظفر بكأس العرش للمصارعة الحرة للموسم الرياضي 2010 - 2011 بعد فوزه في لقاء النهاية على فريق الوداد الرياضي بحصة خمسة انتصارات مقابل انتصار واحد في النزالات التي جمعت مصارعي الناديين يوم السبت 23 يوليوز 2011 بقاعة الرياضات الساكنية بمدينة القنيطرة. وقد جاء تأهل كل من فريق الجيش الملكي ونادي الوداد الرياضي إلى المقابلة النهائية بعد انتصار مصارعي الجيش الملكي في الأطوار الإقصائية على كل من مصارعي جمعية رجاء سيدي عيسى لبني ملال بسبعة انتصارات لصفر، وبنفس الحصة على جمعية سبو القنيطرية، فيما تسيد مصارعو الوداد الرياضي على مجريات النزالات التي خاضوها ضد مصارعي جمعية مولاي رشيد بواقع خمسة انتصارات مقابل انتصارين، وبحصة سبعة انتصارات لصفر انتصر كذلك مصارعو الوداد على مصارعي نادي الرشاد الجديدي الذي يضم عناصر شابة دخلت غمار المنافسة لأول مرة من أجل الاحتكاك واكتساب الخبرة الميدانية. وتميزت هذه التظاهرة الرياضية التي عرفت حضور جمهور كبير من عشاق رياضة المصارعة بالندية و المنافسة القويتين بفعل تقارب المستوى التقني بين المصارعين المشاركين مما جعل الانتصار في بعض النزالات يحسم خلال الجولة الثالثة، كما استمتع الجمهور الحاضر بعروض تقنية عالية في المصارعة الحرة وكدا في نهج أساليب تكتيكية ناجعة استحسنها و تفاعل معها بالتشجيع المستمر. وفي ختام هذه التظاهرة، ثم توزيع عدة كؤوس و هدايا تذكارية من طرف جمعية سبو القنيطرية على مجموعة من الفعاليات الرياضية و الأطر التقنية التي أسدت خدمات جليلة لرياضة المصارعة بمدينة القنيطرة و كدا على الصعيد الوطني ،و نخص بالذكر الأستاذ محمد بنسليمان أستاذ بالمعهد الملكي لتكوين الأطر التابع لوزارة الشباب و الرياضة و مدير تقني وطني سابق لجامعة المصارعة و المؤسس الأول لرياضة المصارعة بمدينة القنيطرة. وبتحقيق فريق الجيش الملكي الظفر بكأس العرش للمصارعة الحرة يكون قد حقق الازدواجية بعد ما سبق له أن فاز خلال هده السنة بكأس العرش في المصارعة اليونانيةـ الرومانية الذي نظمت فعالياته يوم 16 يوليوز 2011 بمدينة الجديدة.

تحتضن القاعة المغطاة الوحدة بمدينة القنيطرة، يوم 23 يوليوز 2011، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا إقصائيات ونهائيات كأس العرش للمصارعة الحرة والمصارعة إناثا لسنة 2010. وسيتبارى المشاركون في هذه التظاهرة الرياضية في الأوزان المعترف بها دوليا.

حدّدت الجامعة الملكية المغربية للمصارعة مواعيد إجراء المنافسات الرسمية وفق البرنامج التالي:
- 26 و27 مارس 2011: البطولة الوطنية الفردية للمصارعة اليونانية الرومانية والحرة والنسوية؛
- 4 أبريل 2011: مهرجان للأطفال (12 14 سنة)في مختلف الأصناف؛
- 8 ماي 2011: البطولة الوطنية الفردية الخاصة بفئتي الصار والصغيرات في مختلف الأصناف؛
- 6 يونيو 2011: البطولة الوطنية الفردية الخاصة بفئتي الشباب والشابات في مختلف الأصناف؛
- 2 و3 يوليوز 2011: البطولة الوطنية حسب الفرق (كبار) في مختلف الأصناف؛
- 24 يوليوز 2011: تصفيات ونهاية كأس العرش.

تحتضن القاعة المغطاة التابعة للمركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء، يوم الأحد 13 مارس 2011، دوريا وطنيا في المصارعة اليونانية الرومانية، والمصارعة الحرة، والمصارعة النسوية، تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للمصارعة. وتشمل المنافسات الخاصة بالذكور أوزان 55 كلغ و60 كلغ و66 كلغ و74 كلغ و84 كلغ و96 كلغ، بينما تشهد منافسات الإناث الصراع في أوزان 48 كلغ و51 كلغ و55 كلغ و59 كلغ و63 كلغ و67 كلغ و72 كلغ.

احتضنت قاعة الاجتماعات التابعة لمندوبية وزارة الشباب والرياضة بحديقة الجامعة العربية للدار البيضاء، صباح يوم السبت 11 دجنبر 2010 أشغال الجمع العام العادي للجامعة الملكية المغربية للمصارعة للموسم الرياضي (2009 - 2010) بحضور ممثلي الجامعة والأندية وممثل وزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية. وبعد التأكد من النصاب القانوني من خلال حضور ممثلي 17 ناديا من أصل 18، انطلقت أشغال الجمع بمناقشة التقرير الأدبي والمالي والتقني، دون قراءتها، باعتبار أن الأندية توصلت بالتقارير قبل انعقاد الجمع العام بحوالي عشرين يوما. وبعد النقاش حول العديد من النقط التي أدرجت في التقرير الأدبي، وخاصة المحطات والأنشطة التي عرفتها المصارعة والمشاركات في الدوريات الوطنية، والبطولة إلى جانب الحضور المغربي في الاستحقاقات القارية والمغاربية والعربية، تمت الإجابة على كل الأسئلة من طرف الكاتب العام والمدير التقني السيد ماغوسي الذي قدم شروحات في الموضوع قبل أن تتم المصادقة على هذه التقارير بالإجماع، ليمر الجمع بتجديد الثلث الخارج، حيث أعيد انتخاب الدكتور عبد الغني الشاهي، رئيس نادي الياسام للمصارعة، وهو نفسه رئيس اللجنة الطبية الأفريقية للعبة والمختار الفطواكي. يذكر أن رئيس الجامعة الحاج العبدي محمد بن زهير قد أوضح في كلمته أن الجامعة اتخذت عدة مبادرات منها إحداث عصبتين جهويتين وإبرام اتفاقية مع المعهد الملكي مولاي رشيد لتكوين الاطر التقنية لنيل شهادة الكفاءة في التدريب والإسراع بإحداث المركز الدولي قصد إعداد أبطال المصارعة والذي سيشرف عليه الاتحاد الافريقي والجامعة م م للمصارعة. للإشارة فقد تمت قراءة الفاتحة في البداية ترحما على أرواح شهداء الواجب الوطني الذين وافتهم المنية في أحداث العيون وضحايا الفيضانات الأخيرة وعلى المرحوم محمد اشباطي أحد قيدومي ومسيري نادي الياسام، إلى جانب ابن الكاتب للجامعة كمال الصفا. في الأخير حث الرئيس الحاج العبدي الجميع على التعاون والاستمرارية والمساهمة في تطور رياضة المصارعة والنهوض بها، كي تسجل حضورا متميزا على المستوى الوطني والقاري، سيما وأن المغرب مقبل على تنظيم بطولة إفريقية وعربية السنة القادمة. (بنهاشم عبد المجيد: جريدة "الاتحاد الاشتراكي" 16 دجنبر 2010)

تعقد الجامعة الملكية المغربية للمصارعة جمعها العام العادي يوم السبت 4 دجنبر 2010 بالدار البيضاء. ويتضمن جدول أعمال الجمع دراسة التقريرين الأدبي والمالي والمصادقة عليهما، وانتخاب الثالث الخارج. وقد حدد المكتب الجامعي يوم 30 نونبر 2010 كآخر أجل لتلقي ترشيحات الأندية.

ذكر مسؤول بالاتحاد الدولي للمصارعة أن المغرب سينظم سنة 2012 الدوري المؤهل (إفريقيا أوقيانوسيا) للألعاب الأولمبية بلندن في نفس السنة، وأنه سيحتضن مركزا للتكوين في المصارعة. ومن جهة أخرى، علم أن بطولة إفريقيا للكبار ستجري بالسنغال في ماي 2011، والبطولة المتوسطية بالإسكندرية في ماي كذلك، وبطولة إفريقيا للشبان والفتيان بمصر.

حاز المنتخب الوطني للمصارعة على فضيتين ونحاسيتين خلال مشاركته في البطولة الإفريقية للشباب التي احتضنتها القاهرة في الفترة ما بين 24 و26 يونيو 2010، وعرفت مشاركة جنوب إفريقيا ومصر وجزر القمر ونيجيريا وتونس إضافة إلى المغرب. وكانت الميداليتان الفضيتين من نصيب سهام حاجة في وزن 51 كلغ في صنف المصارعة إناث، ورضا هناني في وزن 84 كلغ في صنف المصارعة الرومانية، أما الميداليتين النحاسيتين فكانتا من نصيب حسناء حاجة في وزن 55 كلغ، وكلثوم أدمير في وزن 59 كلغ في صنف المصارعة إناث.

دخل المنتخب المغربي للمصارعة، منذ يوم الخميس 29 أبريل 2010، في تربص إعدادي بإسطنبول، استعدادا للمشاركة في دوري البحر الأبيض المتوسط، الذي ستحتضن منافساته العاصمة الاقتصادية لتركيا، ما بين سابع وتاسع ماي 2010. وسيشارك المنتخب المغربي، الذي يشرف على تأطيره المدربون خالد فكاكي وعلي لشكر وإبراهيم لقصيري، في منافسات المصارعة النسوية والحرة واليونانية-الرومانية. وسيكون المغرب ممثلا في منافسات المصارعة النسوية بالتوأمين حاجة حسناء (وزن 55 كلغ) وسهام (51 كلغ)، فيما سيشارك في منافسات المصارعة الحرة كل من محمد زلموم (55 كلغ) وياسين سردي (66 كلغ) ومصطفى الخويلي (84 كلغ). وسيتنافس كل من فؤاد فرج (وزن 55 كلغ) وعزيز بوعلام (74 كلغ) وسعد المولى (84 كلغ) في منافسات المصارعة اليونانية الرومانية، إلى جانب مواطنيهما مراد البقالي (60 كلغ) وعطاف شكري (96 كلغ) اللذين يمارسان بفرنسا. وسيواصل المنتخب المغربي تربصه إلى غاية يوم 26 ماي، قبل أن يتوجه إلى القاهرة للمشاركة في البطولة الإفريقية للأمم ابتداء من 28 ماي المقبل.

توجه المنتخب الوطني للمصارعة فتيان إلى مصر للمشاركة في البطولة الإفريقية للمصارعة فتيان والدوري الدولي المؤهل لأولمبياد الشباب اللذين ستحتضنهما القاهرة إلى غاية يوم الأحد 25 أبريل 2010. ويتكون الوفد المغربي من رئيس الوفد أحمد ماغوسي، والمدرب إدريس قابيل، والحكم عبد اللطيف نصيب، وطبيب المنتخب عبد المجيد بوسليم، والمصارعين أحمد سموراه وزكرياء لمكمح وميلود شيب الراس.

تنظم الجامعة الملكية المغربية للمصارعة، يوم الأحد 14 مارس 2010 بالقاعة المغطاة لمركب محمد الخامس بالدار البيضاء، البطولة الوطنية الفردية لفئة الفتيان في المصارعة الرومانية والحرة.

 نظم الاتحاد الرياضي المغربي للمصارعة، يوم الأحد 7 مارس 2010، تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للمصارعة، الدوري الوطني "الشباطي"، بقاعة تداريب المنتخبات الوطنية بالمركز الرياضي بوركون بالدار البيضاء. وعرف هذا الدوري حضور العديد من الأندية منها: الرجاء الرياضي، والاتحاد الرياضي المغربي، وأمجاد سيدي عثمان، والرشاد البرنوصي، وشباب سيدي مومن، وشباب حي مولاي رشيد. وكان الفوز عند المصارعة إناث لنادي الاتحاد الرياضي المغربي، تلاه شباب سيدي مومن ثم الرشاد البرنوصي. وفي المصارعة الرومانية، حل نادي الرجاء الرياضي أولا، والاتحاد الرياضي المغربي ثانيا، ثم أمجاد سيدي عثمان في المركز الثالث.

تحتضن قاعة المصارعة بالمركز الرياضي بوركون بالدار البيضاء، يوم الأحد 7 مارس 2010، دوريا وطنيا في المصارعة إناث، والمصارعة الرومانية للكبار، احتفاء باليوم العالمي للمرأة. وسيعرف هذا الدوري، الذي ينظمه نادي الاتحاد الرياضي المغربي تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للمصارعة، مشاركة جميع الأندية المنتمية للجامعة، التي ستتنافس في فئتي الإناث، وتحديدا في أوزان 51 و55 و59 كلغ، والذكور في أوزان 55 و75 و84 كلغ. وجدير بالذكر أن هذا الدوري يحمل اسم "الشباطي"، وهو ؟أحد مؤسسي مدرسة المصارعة للإناث سنة 1996، التي أنجبت بطلات إفريقيات من أمثال بشرى الملواني وكوثر العثماني وأسماء أخرى تألقت على الواجهتين الوطنية والقاري. وتزامنا مع الدوري، ستحتضن قاعة العروض، الابعة لدار الشباب سيدي معروف، مائدة مستديرة تحت عنوان "المصارعة إناث: دعامة أساسية لمختلف أنواع المصارعة"، تنشطها مصارعات دوليات سابقات وحاليات.

تنظم الجامعة الملكية المغربية للمصارعة الدورة التكوينية الأولى لفائدة المدربين المبتدئين والقدامى يوم الأحد 21 فبراير 2010 بالمركز الرياضي بوركون بالدار البيضاء. ويبقى الهدف من هذه الدورة التكوينية هو تمكين مدربي الأندية الوطنية للمصارعة من التعرف على المستجدات التقنية والمعرفية التي يشهدها ميدان التدريب وستتنوع الفقرات بين ما هو نظري وما هو تطبيقي. وأكد رئيس اللجنة التقنية بجامعة المصارعة أحمد ماغوسي أن الدورة ستقسم إلى جزأين، واحد خاص بالمبتدئين والثاني لفائدة المدربين القدامى، ستتناول مجموعة من المواضيع التي تهم التدريب، منها مهام مدرب المصارعة، وكيفية إعداد الحصص التدريبية، ومراحل تكوين المصارعين، في انتظار تحديد موعد دورة تكوينية خاصة بحكام هذه الرياضة.

نظمت جمعية مولاي رشيد للمصارعة دوريا وطنيا خاصا بفئتي الفتيان والشباب نهاية الأسبوع الماضي (6/7 فبراير 2010) بالقاعة الجامعية التابعة للمركز الرياضي بوركون بالدار البيضاء، تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للمصارعة. وتميزت هذه التظاهرة بحضور عدد من أعضاء المكتب الجامعي، وبعض الفعاليات الرياضية الوطنية بالإضافة إلى جمهور غفير، استمتع بمختلف العروض التي قدمها الأبطال المشاركون. وفي ختام المنافسات، أشرف بعض أعضاء المكتب الجامعي، وفعاليات أخرى، على تتويج الفائزين بالمراكز الأولى في مختلف الأوزان.  وجاءت النتائج كالتالي: المصارعة الحرة فئة الفتيان وزن 50 كلغ: 1 حمزة الكايدة (الرشاد البرنوصي) 2- جواد وخلبي (الرشاد البرنوصي) 3- سعيد وادي (الرشاد البرنوصي)؛  المصارعة الحرة فئة الفتيان وزن 58 كلغ: 1- ياسين بنصمدي (جمعية مولاي رشيد) 2- عبد السلام شاهين (جمعية مولاي رشيد) 3- مصطفى عتيق (جمعية مولاي رشيد)؛ المصارعة الرومانية فئة الفتيان وزن 69 كلغ: 1- محمد ولد العربي (جمعية مولاي رشيد) 2- منير عمار (جمعية مولاي رشيد)؛ المصارعة الرومانية فئة الفتيان وزن 76 كلغ: 1- عبد الرزاق فرفور (جمعية مولاي رشيد)؛ المصارعة الحرة فئة الشباب وزن 50 كلغ: 1- محمد آيت عمر (الرشاد البرنوصي) 2- صلاح الدين خلق الله (جمعية مولاي رشيد)؛ المصارعة الحرة فئة الشباب وزن 60 كلغ: 1- حمزة حيمود (الرشاد البرنوصي) 2- عبد الصمد مسترزق (جمعية مولاي رشيد) 3- زكرياء سيف الدين (الرشاد البرنوصي) 4- علي الراشيدي (جمعية مولاي رشيد) 5- سفيان لشقر (جمعية مولاي رشيد)؛ المصارعة الحرة فئة الشباب وزن 74 كلغ: 1- رضى كروتي (جمعية مولاي رشيد) 2- حمدي حميدي (الرشاد البرنوصي) 3- جلال فلات (الرشاد البرنوصي) 4- بدر برغيل (جمعية مولاي رشيد)؛ المصارعة الرومانية فئة الشباب وزن 74 كلغ: 1- زكرياء أبخار (الرشاد البرنوصي) 2- محسن مرشد (جمعية مولاي رشيد).

في حوار خص به جريدة "الصحراء المغربية" (11 فبراير 2010)، قال مصطفى بن لمفرد، المدير التقني للجامعة الملكية المغربية للمصارعة، أن رياضة المصارعة باتت تعيش وضعية مقلقة، مثل باقي الأنواع الرياضية الأخرى، ، نتيجة غياب الدعم المادي الكافي، عكس الأمس القريب حين كانت في أوج عطائها، وكان المنتخب الوطني للمصارعة في الثمانينات يضم أفضل المصارعين على الصعيدين العربي والإفريقي وحتى المتوسطي؛ موضحا أن ممارسة هذه الرياضة في المغرب تقلص مقارنة مع السنوات الأخيرة، بفعل اندثار الكثير من الأندية القوية، التي كانت المزود الأساسي للمنتخبات الوطنية، مثل النهضة القنيطرية، ومكتب استغلال الموانئ والمكتب الوطني للنقل ونجم الشباب والمغرب العربي.


Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax:(212) 0537263170