Football fminin

ينظم اتحاد شمال إفريقيا لكرة القدم دوريا نسويا لأقل من 20 سنة، في شهر دجنبر 2011 بتونس العاصمة، بمشاركة منتخبات الجزائر وتونس والمغرب و مصر وليبيا. ويندرج هذا الموعد في إطار الارتقاء بكرة القدم النسوية وتحضير المنتخبات المغاربية لتصفيات المونديال القادم. ويذكر أن اللجنة التنفيذية لاتحاد شمال إفريقيا لكرة القدم، كانت قد أسندت للجزائر تنظيم دوري لمنتخبات الذكور لأقل من 20 سنة والذي سيقام من 10 إلى 20 دجنبر 2011.

من المرتقب أن تخوض فرق المقدمة في شطري البطولة الوطنية لكرة القدم النسوية مباريات البلاي أوف، بعد انتهاء الجولة الأخيرة من البطولة، لتحديد الفريق المتوج بالبطولة والفريق الوصيف والفريقين الثالث والرابع. ومن المرتقب، كذلك، أن يواجه فريق شباب أطلس خنيفرة (متصدر الترتيب في مجموعة الشمال) نظيره النادي البلدي للعيون (متصدر مجموعة الجنوب)، لتحديد الفائز بالبطولة ووصيفه؛ فيما سيواجه فريق رجاء عين حرودة (الثاني في ترتين مجموعة الشمال) نظيره أمجاد تارودانت (الثاني في ترتيب مجموعة الجنوب) لتحدي صاحب الرتبة الثالثة والرابعة في البطولة بشطريها معا.

توفيت سامية الدايم، لاعبة فريق شباب أولمبيك وزان لكرة القدم، إثر إصابتها بنوبة قلبية أثناء حصة إعدادية خاضتها رفقة فريقها يوم يوم الجمعة 10 يونيو 2011 بالملعب البلدي بوزان.

تحتجب البطولة الوطنية لكرة القدم النسوية نهاية هذا الأسبوع (9/10 أبريل 2011)، للأسبوع الثاني،  بعد توقف الأسبوع الماضي (2/3 أبريل 2011) لنهاية مرحلة الذهاب، وقد تستأنف البطولة نهاية الأسبوع القادم 17 أبريل 2011). وحسب بعض المصادر الرياضية، فإن سبب تأجيل البطولة للأسبوع الثاني يعود، على الخصوص، للمشاكل التي يعاني منها فريق النادي القنيطري، خاصة بعد تقديمه لاعتذار بميدانه أمام فريق الرجاء البيضاوي، يوم 27 مارس 2011، برسم الدورة ال11 من البطولة، بعد قرار اللاعبات مقاطعة اللعب، احتجاجا على ظروفهن الاجتماعية والرياضية المزرية. وقد يكون النادي، حسب المصادر ذاتها، تدخل لدى الجامعة، لإعطائه مهلة لتدبير مشاكله، تجنبا لتقديم اعتذار عام.

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، كرمت فعاليات فريق الرجاء البيضاوي البطلة الأولمبية نوال المتوكل خلال مقابلة نسوية جرت بين فريق الرجاء البيضاوي وفريق الوداد البيضاوي، وشهدت المقابلة حضور رئيس فريق الرجاء البيضاوي السيد حنات والحاج دحنان ورئيس فريق اطلس 05 للفقيه بن صالح  ورئيس فريق فتيات برشيد لكرة القدم النسوية والسيد محمد ابو السهل (راديو- ام اف الدار البيضاء). وعرفت المقابلة انتصار فريق الرجاء البيضاوي بأربعة أهداف لهدفين، وجرت تحت أمطار غزيرة. وتعد هذه المقابلة الأولى بين الفريقين بعد أربعة سنوات في أخر مواجهة كانت سنة 2007.

أعلنت عصبة الغرب لكرة القدم أن البطولتين الجهويتين لكرة القدم النسوية وداخل القاعة ستنطلقان يومي 2 و3 أبريل 2011. ودعت العصبة كافة الأندية الراغبة في المشاركة في هاتين المسابقتين أن تؤكد مشاركتها قبل 15 مارس 2011.

 

 أقصي المنتخب المغربي النسوي لكرة القدم من الدور الأول للتصفيات الإفريقية المؤهلة للألعاب الأولمبية 2012، رغم فوزه على نظيره التونسي بهدف للاشيء، في لقاء الإياب الذي جمعهما يوم الأربعاء 9 فبراير 2011 بملعب رادس بتونس العاصمة.  وسجل الهدف الوحيد للمنتخب النسوي اللاعبة ابتسام بوحرات في الدقيقة 66 من المبارة. وكان المنتخب المغربي قد انهزم بثلاثة أهداف لصفر في لقاء الذهاب الذي جرى يوم 15 يناير الماضي بملعب العبدي بالجديدة.

 

يخوض المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم النسوية مباراة إياب الدور الأول من الإقصائيات المؤهلة لأولمبياد لندن 2012 (المنطقة الإفريقية) أمام المنتخب التونسي يوم تاسع فبراير 2011 بمنزل بوزلفة بضواحي تونس العاصمة. يذكر أن مباراة الذهاب، التي أقيمت السبت قبل الماضي بملعب العبدي بالجديدة، انتهت بفوز المنتخب التونسي على نظيره المغربي 3-0. واستعدادا لهذا اللقاء سيدخل المنتخب الوطني المغربي انطلاقا من يوم الاثنين 31 يناير وإلى غاية سادس فبراير 2011 في تجمع إعدادي بالمركز الوطني لكرة القدم بالمعمورة (ضاحية سلا) استدعيت إليه 24 لاعبة. وكانت النخبة المغربية قد خضعت ما بين 24 يناير 2011 و28 منه إلى تجمع مماثل. وفي مايلي لائحة بأسماء اللاعبات ال24 اللواتي تم استدعاؤهن للمشاركة في هذا التجمع:

1- فتيحة العسير (بدون ناد).
2- ابتسام الجرايدي (النسيم الرياضي).
3- سهام بوخامي (النسيم الرياضي).
4- أسماء آيت الطالب (الجمعية الريباضية لطانطان).
5- السعيدة كزيزر  (الجمعية السلاوية).
6- عائشة باربو (شباب خنيفرة).
7- عزيزة رباح (شباب خنيفرة).
8- فوز سكاتو (شباب خنيفرة).
9- حنان حفظي (شباب خنيفرة).
10- خديجة أوسات (شباب خنيفرة).
11- وفاء النشا (شباب خنيفرة).
12- سهام التدلاوي (شباب خنيفرة).
13- غزلان الشباك  (نادي بلدية العيون).
14- كوثر التهامي  (نادي بلدية العيون).
15- خديجة الرميشي  (نادي بلدية العيون).
16- أسماء سفير (نادي بلدية العيون).
17- نجاة بدري (رجاء عين حرودة).
18- ابتسام بوحراث (إيفاس تيينان البلجيكي).
19- عزيزة القبلي (الرجاء البيضاوي).
20- لطيفة زرهون (الرجاء البيضاوي).
21- نعيمة فاضل (الرجاء البيضاوي).
22- سهام تلوين (الرجاء البيضاوي).
23- دنيا طركان (الوداد البيضاوي).
24- لطيفة عليدي (الوداد البيضاوي).

 تدخل 23 لاعبة من المنتخب النسوي المغربي لكرة القدم من 18 إلى 21 يناير 2011 في تجمع إعدادي بالمركز الوطني لكرة القدم بالمعمورة (ضاحية سلا). ويدخل هذا التجمع في إطار استعدادات النخبة الوطنية لمباراة الإياب ضد نظيرتها التونسية، المقررة يوم 29 يناير 2011 بتونس، برسم الدور الأول من الإقصائيات المؤهلة لأولمبياد لندن 2012 (المنطقة الإفريقية). وكان المنتخب المغربي قد انهزم في لقاء الذهاب أمام نظيره التونسي (0-3) يوم السبت الماضي بملعب العبدي بالجديدة. في مايلي لائحة بأسماء اللاعبات اللواتي تم استدعاؤهن لهذا المعسكر:

13- لطيفة زرهون  (الرجاء البيضاوي
14- عائشة باربو  (شباب خنيفرة
15- خديجة الرميشي  (نادي بلدية العيون
16- نعيمة فاضل.(الرجاء البيضاوي
17- عزيزة القبلي.(الرجاء البيضاوي
18- شيماء إدريسي أشرقي (الرجاء البيضاوي
19- دنيا طركان  (الوداد البيضاوي
20- فوز سكاتو.(شباب خنيفرة
21- هاجر فهمي.(نجاح سوس أكادير
22- فدوى هجري.(الجمعية السلاوية
23- وفاء النشا.(شباب خنيفرة).

1- سهام تلوين . (الرجاء البيضاوي
2- غزلان العمري (الجمعية السلاوية
3- ابتسام الجرايدي (النسيم الرياضي
4- السعيدة كريزم. (الجمعية السلاوية
5- فطومة كنفار  (الجمعية السلاوية
6- خديجة أوسات (شباب خنيفرة
7- كوثر التهامي  (نادي بلدية العيون
8- تكبار لبيهي (نادي بلدية العيون
9- غزلان الشباك  (نادي بلدية العيون
10- نجاة بدري  (رجاء عين حرودة
11- عزيزة رباح  (شباب خنيفرة
12- فتيحة العسيري (بدون ناد

انهزم المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم النسوية أمام نظيره التونسي 3-0 في المباراة التي جمعتهما، يوم السبت 15 يناير 2011، بملعب العبدي بالجديدة ضمن منافسات الدور الأول من التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى الألعاب الأولمبية التي ستحتضنها لندة 2012. وتعاقب على تسجيل أهداف المنتخب التونسي كل من مروة الشيبي في الدقيقة الثالثة ومريم الهويدج في الدقيقة21 وفاطمة مليح في الدقيقة 62. وبسطت عناصر المنتخب التونسي سيطرتها على مجريات الشوط الأول بتحكمها في وسط الميدان الذي كان القوة الضاربة للفريق الضيف، والذي كانت جل المحاولات تنطلق منه. وكانت التونسيات أكثر احتكارا للكرة في الشوط الأول وهو ما توجته اللاعبة مروة الشيبي بتوقيع الهدف الأول من ضربة ركنية أسكنت على إثرها الكرة مباشرة في شباك حارسة عرين المنتخب المغربي، قبل أن تضيف مريم الهويدج الهدف الثاني إثر مرتد هجومي من وسط الميدان (د21). وكان بإمكان عناصر المنتخب المغربي تدليل الفارق لو استغلت لاعبة فريق النسيم الرياضي، ابتسام الجريدي، الفرصة التي أتيحت لها بواسطة ضربة جزاء والتي فشلت في تجسيدها إلى هدف في الدقيقة 36. ورغم تلقيها لهدفين لم تستسلم العناصرة الوطنية وقامت بعدة محاولات كانت تتكسر عند مربع عمليات الفريق التونسي، الذي دافع باستماتة على مرماه، إما بسبب التسرع أوعدم التركيز في القذف والتمريرات الخاطئة. وواصل الفريق التونسي سيطرته مع بداية الشوط الثاني وضغط بقوة على نظيره المغربي في محاولة لإضافة هدف آخر وهو ما تأتى له بواسطة فاطمة مليح في الدقيقة 62. ولم تأت باقي فترات الشوط الثاني بالجديد وإن كان المنتخب التونسي الأكثر احتكارا للكرة ، حيث قلت الفرص الحقيقية للتسجيل وظلت كل المحاولات غير ذات خطورة تذكر. وستقام مباراة الإياب بين المنتخبين يوم 29 يناير 2011 بتونس. في ما يلي تصريحات مدربي المنتخبين النسائيين المغربي والتونسي لكرة القدم عقب المباراة:

- عابد أو بنعيسى (مدرب المنتخهب المغربي): "لعب الفريق المغربي تحت ضغط كبير لاسيما وأنه تلقى هدفين مبكرين نتيجة أخطاء دفاعية، وهو الأمر الذي عقد مهمته" .وأضاف بنعيسى "الفريق المغربي تنقصه الخبرة والتمرس في غياب أندية قادرة على المنافسة وبطولة وطنية قوية. وأرى أنه من الضروري إحداث المزيد من الأندية النسائية والرفع من مستوى البطولة الوطنية خاصة وأن المادة الخام متوفرة".

- طارق البراني (مدرب المنتخب التونسي): "بدأنا المباراة بكثير من الحيطة والحذر لأنني أعرف قيمة المنتخب المغربي، فضلا عن تأثير الأحداث التي تعيشها تونس عل نفسية اللاعبات، وهو الأمر الذي دفعني إلى عقد سلسلة من الاجتماعات مع اللاعبات من أجل تحفيزهن والرفع من معنوياتهن.على أية حال فأنا مسرور غاية السرور لهذه النتيجة الطيبة وللعرض الجيد الذي قدمه فريقي". وأضاف البراني " اعتقد أن الفريق المغربي أدى بدوره مباراة كبيرة، وقد أعجبت بأداء بعض اللاعبات على مستوى اللعب الفردي. أتمنى التوفيق للفريق المغربي في التظاهرات القادمة ".

دخل المنتخب الوطني المغربي سيدات لكرة القدم في معسكر تدريبي، منذ يوم الاثنين 10 يناير 2011 بالمركز الوطني لكرة القدم بالمعمورة، استعدادا لمواجهة المنتخب التونسي، يوم السبت 15 يناير 2011 بملعب العبدي بالجديدة (س 14.30)، برسم الدور الأول من التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات الألعاب الأولمبية التي ستقام في لندن سنة صيف سنة 2012.

تفوق المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم النسوية على نظيره المصري 2- 1 في المباراة الودية الدولية التي جمعتهما، مساء يوم الثلاثاء4 دجنبر 2011، ملعب نادي النصر بالقاهرة. وكان الفريق المصري سباقا إلى التسجيل في الشوط الأول على إثر مرتد هجومي وضد مجرى اللعب بالرغم من السيطرة الواضحة للاعبات المغربيات اللائي أهدرن فرصا عديدة للتسجيل. وواصل الفريق المغربي سيطرته مع بداية الشوط الثاني وكانت العناصر الوطنية أكثر احتكارا للكرة وهو ما توجته اللاعبة غزلان شباك بتسجيل هدفين متتاليين. وقال مدرب المنتخب المغربي عبيد أو بنعيسى ،في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء،عقب المباراة " إن اللاعبات المغربيات كن قادرات على حسم اللقاء في العشرين دقيقية الأولى بالنظر للفرص العديدة التي أتيحت لهن، موضحا أنها أول مباراة ودية دولية خارج أرض الوطن يخوضها الفريق الوطني الذي سينازل نظيره التونسي يوم 15 يناير 2011 بملعب الجديدة ضمن تصفيات الألعاب الأولمبية المقبلة. وأضاف الإطار الوطني،الذي يشرف على تدريب المنتخب الوطني منذ شهر شتنبر الماضي،أن هدفه الرئيسي هو تكوين فريق قادر على المنافسة على المدى البعيد وإن كان التفوق على المنتخب التونسي يظل هدفا قائما. من جانبه أبرز العضو الجامعي ورئيس لجنة كرة القدم النسوية ،إبراهيم كرم، أن المنتخب الوطني دخل في معسكرات تدريبية متواصلة خلال الشهرين الماضيين استعدادا للتصفيات الأولمبية، مشيرا إلى الاهتمام المتزايد بكرة القدم النسوية في الفترة الأخيرة وتنظيم البطولة الوطنية لهذه الفئة. وحضر هذه المباراة على الخصوص السيد محمد فرج الدكالي سفير المغرب بالقاهرة الذي تسلم بالمناسبة درع الاتحاد المصري لكرة القدم.

يواجه المنتخب المغربي النسوي لكرة القدم نظيره المصري في المباراة الودية التي ستجمعهما يوم رابع يناير 2011 بالعاصمة المصرية القاهرة. وذكرت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أنه تحسبا لهذه المباراة تم استدعاء 20 لاعبة من المنتخب الوطني للدخول في معسكر تدريبي بالمركز الوطني لكرة القدم بالمعمورة (ضاحية سلا) ابتداء من فاتح يناير 2011. وتندرج هذه المباراة الودية في إطار استعدادات النخبة الوطنية للتصفيات المؤهلة لدورة لندن الأولمبية 2012. وسيشرف على الفريق المغربي، الذي يضم في صفوفه لاعبة محترفة واحدة هي ابتسام بوحراث (نادي إفاس تينين البلجيكي)، خلال هذا اللقاء المدرب الوطني عبيد أوبنعيسى بمساعدة فامة الفوقي. في ما يلي لائحة بأسماء اللاعبات اللواتي تم استدعاؤهن لهذا المعسكر:

11- عزيزة رباح (نادي برشيد

12- فتيحة العسيري (نادي برشيد

13- لطيفة زرهون (نادي برشيد

14- عائشة باربو (نادي برشيد

15- خديجة الرميشي (نادي برشيد

16- عزيزة القبلي (الرجاء البيضاوي

17- نعيمة فاضل (الرجاء البيضاوي

18- شيماء إدريسي أشرقي (الرجاء البيضاوي

19- دنيا طركان (الوداد البيضاوي

20- ابتسام بوحراث (نادي إفاس تينين - بلجيكا).

1- سهام تلوين  (نادي البوغاز

2- غزلان العمري (نادي البوغاز

3- ابتسام الجرايدي (النسيم الرياضي

4- السعيدة كريزم (الجمعية السلاوية

5- فطومة كنفار (الجمعية السلاوية

6- خديجة أوسات (شباب خنيفرة

7- كوثر التهامي (نادي بلدية العيون

8- تكبار لبيهي (نادي بلدية العيون

9-  غزلان الشباك (نادي بلدية العيون

10- نجاة بدري (رجاء عين حرودة

انطلاق بطولة كرة القدم النسوية

وأخيرا ستنطلق البطولة الوطنية النسوية في كرة القدم برسم موسم 2010 - 2011, يومي السبت والأحد 25 و26 دجنبر 2010. ومعلوم أنه قد تم تقسيم الفرق ال24 المشاركة في البطولة الوطنية إلى مجموعتين: الشمال والجنوب, وتضم مجموعة الشمال: الرجاء البيضاوي؛ رجاء عين حرودة؛ نسيم سيدي مومن؛ بلدية المحمدية؛ الجيش الملكي؛ جمعية تمارة؛ الجمعية السلاوية؛ النادي القنيطري؛ أطلس خنيفرة؛ اولمبيك مكناس؛ سكك مكناس والمغرب التطواني,  أما مجموعة الجنوب فتضم: أطلس 05 الفقيه بن صالح؛ الوداد البيضاوي؛ نادي برشيد؛ لبؤات برشيد؛ نادي بلدية العيون؛ نهضة طانطان؛ رجاء اكادير؛ نجاح سوس؛ بلدية ايت ملول؛ امجاد تارودانت؛ وداد اسفي وامل اسفي. وفيما يلي برنامج الدورة الأولى وباقي دورات البطولة:

يدخل المنتخب الوطني المغربي النسوي لكرة القدم (23 لاعبة)، ابتداء من 13 دجنبر 2010، في معسكر تدريبي بالمركز الوطني لكرة القدم بالمعمورة (ضاحية سلا). ويندرج هذا المعسكر وهو الثاني بعد الأول، الذي أقيم ما بين 29 نونبر وثالث دجنبر 2010 بالمعمورة، في إطار استعدادات النخبة الوطنية للتصفيات المؤهلة لدورة لندن الأولمبية 2012. في مايلي لائحة بأسماء اللاعبات اللواتي تم استدعاؤهن لهذا المعسكر:

13- عزيزة القبلي  (الرجاء البيضاوي
14- نجاة بدري  (رجاء عين حرودة
15- عزيزة رباح (نادي برشيد
16- فتيحة العسيري (نادي برشيد
17- لطيفة زرهون  (نادي برشيد
18- عائشة باربو (نادي برشيد
19- خديجة الرميشي (نادي برشيد
20- غزلان الشباك (نادي بلدية العيون
21- شيماء إدريسي أشرقي (الرجاء البيضاوي
22- نوال العلمي  (الرجاء البيضاوي
23- دنيا طركان  (الوداد البيضاوي).

1- سهام تلوين  (نادي البوغاز
2- غزلان العمري  (نادي البوغاز
3- ابتسام الجرايدي  (النسيم الرياضي
4- السعيدة كريزم  (الجمعية السلاوية
5- نعيمة فاضل (الرجاء البيضاوي
6- فطومة كنفار  (الجمعية السلاوية
7- خديجة أوسات  (شباب خنيفرة
8- فوز سكاتو  (شباب خنيفرة
9- وفاء النشا  (شباب خنيفرة
10- سهام التدلاوي  (شباب خنيفرة
11- كوثر التهامي  (نادي بلدية العيون
12- تكبار لبيهي (نادي بلدية العيون

تقرر تأجيل موعد انطلاق بطولة كرة القدم النسوية إلى نهاية شهر دجنبر 2010 (من المحتمل يومي 25 و26 دجنبر 2010)، بدل يوم الأحد 5 دجنبر 2010, بعد أن تعذر اجتماع  لجنة كرة القدم النسوية مع رؤساء الفرق ال24 المشاركة في البطولة قبل هذا التاريخ.

استدعى المدرب الوطني للمنتخب النسوي 23 لاعبة للدخول في معسكر تدريبي بالمركز الوطني لكرة القدم بالمعمورة (ضاحية سلا) من 29 نونبر إلى ثالث دجنبر 2010. في مايلي لائحة بأسماء اللاعبات اللواتي تم استدعاؤهن لهذا المعسكر:

13- عزيزة القبلي (رجاء عين حرودة)
14- نجاة بدري (رجاء عين حرودة)
15- عزيزة رباح (نادي برشيد)
16- فتيحة العسيري (نادي برشيد)
17- لطيفة زرهون (نادي برشيد)
18- عائشة باربو (نادي برشيد)
19- خديجة الرميشي (نادي برشيد)
20- غزلان الشباك (الرجاء البيضاوي)
21- شيماء إدريسي أشرقي (الرجاء البيضاوي)
22- نوال العلمي (الرجاء البيضاوي)
23- دنيا طركان (الوداد البيضاوي)
-

1- سهام تلوين (نادي البوغاز)
2- غزلان العمري (نادي البوغاز)
3- ابتسام الجرايدي (النسيم الرياضي)
4- السعيدة كريزم (جمعية سلا)
5- نعيمة فاضل (الرجاء البيضاوي)
6- فطومة كنفار (جمعية سلا)
7- خديجة أوسات (شباب خنيفرة)
8- فوز سكاتو (شباب خنيفرة)
9- وفاء النشا (شباب خنيفرة)
10- سهام التدلاوي (شباب خنيفرة)
11- كوثر التهامي (نادي بلدية العيون)
12- تكبار لبيهي (نادي بلدية العيون)

تم تحديد يوم الأحد 5 دجنبر 2010 كموعد لانطلاق البطولة النسوية في كرة القدم, وستعقد لجنة كرة القدم النسوية اجتماع مع رؤساء الفرق ال24 المشاركة في البطولة قبل نهاية كاس العرش، التي ستجمع فريق الرجاء البيضاوي وفريق النهضة الصحراوية لطانطان، وسيعقد الاجتماع مع رؤساء الفرق بإحدى فنادق الدار البيضاء, وتم تقسيم الفرق ال24 إلى مجموعتين: الشمال والجنوب, وتضم مجموعة الشمال: الرجاء البيضاوي؛ رجاء عين حرودة؛ نسيم سيدي مومن؛ بلدية المحمدية؛ الجيش الملكي؛ جمعية تمارة؛ الجمعية السلاوية؛ النادي القنيطري؛ أطلس خنيفرة؛ اولمبيك مكناس؛ سكك مكناس والمغرب التطواني,  أما مجموعة الجنوب فتضم: أطلس 05 الفقيه بن صالح؛ الوداد البيضاوي؛ نادي برشيد؛ لبؤات برشيد؛ نادي بلدية العيون؛ نهضة طانطان؛ رجاء اكادير؛ نجاح سوس؛ بلدية ايت ملول؛ امجاد تارودانت؛ وداد اسفي وامل اسفي, وتجدر الإشارة إلى أن نادي بلدية العيون فاز ببطولة النسوية لموسم 2009 2010، وفريق رجاء عين حرودة موسم 2008 2009، وفريق نادي برشيد موسم 2007 2008. العديد من رؤساء الفرق عبرت عن تدمرها من قانون اللاعب الذي سمح للعديد من اللاعبات الانتقال إلى فرق أخرى وعدم قدرة بعض الفرق على تامين عقد مع اللاعبات كفريق أطلس 05 للفقيه بن صالح  الذي فقد 10 لاعبات دفعة واحدة.

يدخل المنتخب المغربي النسوي لكرة القدم، يوم الاثنين 22 نونبر 2010، في تجمع إعدادي استعدادا للاقصائيات الإفريقية المؤهلة للألعاب الأولمبية لندن 2012؛ ولهذا الغرض، تم استدعاء 24 لاعبة تمارسن بالفرق المحلية. وسيستمر هذا التجمع بمعدل أربعة أيام كل أسبوع حتى يوم 15 يناير 2011، موعد أول مباراة رسمية ضد المنتخب النسوي التونسي. ووضع عبيد أوعيسى، مدرب المنتخب النسوي المغربي، أمام أنظار المسؤولين على الكرة النسوية بالجامعة، لائحة تضم لاعبات مغربيات محترفات بأوروبا، بغية استدعائهن للمشاركة في تجمعات للمنتخب النسوي، في أفق الاعتماد على بعضهن في الاستحقاقات القادمة. كما تمت مراسلة بعض جامعات الكرة في بعض الدول العربية، من أجل الموافقة على إجراء مباريات ودية استعدادا للمواجهة المرتقبة. (عن جريدة "الأحداث المغربية" 20/21 نونبر 2010).

دعا رئيس فريق "أطلس 05" للفقيه بنصالح إلى إنزال فريقه، المقرر أن يلعب ضمن البطولة الوطنية لكرة القدم النسوية لموسم 2010 2011، إلى مستوى العصبة قبل صدور البرنامج العام للبطولة، وذلك "لحفظ ماء وجه النادي عوض تقديم اعتذار عام أو تجميد نشاطه"، كما جاء في رسالة وجهها رئيس النادي، محمد سلاك، إلى الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم. وبرر محمد سلاك هذا الطلب بأسباب مادية قاهرة، خاصة وأن مجموعة من لاعبات الفريق هددن بعدم اللعب في البطولة مع الفريق ما لم يبرم معهن عقودا. وهو المطلب الذي اعتبره الرئيس تعجيزيا بالنظر للأزمة التي يعاني منها النادي، ول"إغراءات التي تقدمها الفرق المتهافتة على لاعبات فريق "أطلس 05" مستغلة أزمته الخانقة".

في إطار التبادل الثقافي والرياضي بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، وعلى إثر الزيارة التي قام بها الفريق النسوي الأمريكي لكرة القدم "باتيسدا سوبر كلوب" للمغرب خلال شهر يوليوز 2010؛ وجهت السفارة الأمريكية بالمغرب الدعوة للعناصر النسوية الممارسة لكرة القدم للاستفادة من معسكر تدريبي بدأ يوم 19 شتنبر 2010 وانتهى 30 منه. وخلال هذا المعسكر، تم تأطير 12 لاعبة من البطولة الوطنية: ليلى الضائع (سيدي مومن) ماجدة شادلي (الناظور) سمية خيار (الراشيدية) سناء توحنين (أمزميز مدربة) زهرة أوكتوبر (زاكورة) سهام تالوين (طنجة) فطومة كنفار (الجمعية السلاوية)حنان كزال (الفقيه بنصالح) سميرة كوشرادي (الرجاء البيضاوي) رحمة مزوز (وجدة).

إقصائيات كأس العرش 2009 - 2010

أسفرت قرعة إقصائيات كأس العرش الخاصة بكرة القدم النسوية، برسم موسم 2009 2010، والتي ستجرى يوم الأحد 17 أكتوبر 2010 عن لقاءات قوية، أبرزها لقاء سكك مكناس ضد فريق اولمبيك مكناس، ولقاء أمجاد تارودانت ضد فريق بلدية اتحاد ايت ملول،  والنادي القنيطري ضد جمعية سلا ، والنجم الأحمر ضد الرجاء البيضاوي.  

المغرب التطواني ورجاء أكادير بالقسم الأول كرة القدم النسوية

برسم مقابلات السد المؤدية للقسم الأول، جرت مقابلة في كرة القدم النسوية بمدينة القنيطرة بين فريق لبؤات برشيد  (ممتل عصبة تادلة) وفريق المغرب التطواني المقابلة (ممتل عصبة الشمال)، انتهت لصالح المغرب التطواني ب حصة أربعة أهداف لهدف واحد.  الشوط الأول انتهى بنتيجة هدف لصفر لصالح المغرب التطواني من تسجيل اللاعبة إيمان الصيد. وفي الشوط التاني أضافت المتألقة رفيعة البيطار الهدف الثاني، قبل أن تقلص اللاعبة حسناء عزيز لصالح فريق برشيد-وترد المتألقة رفيعة البيطار الهدف الثالث والرابع، وتكون بذلك سجلت الهايتريك لفريق المغرب التطواني الذي صعد لأول مرة في تاريخه إلى القسم الأول. وجرت مقابلة السد الثانية بمدينة طانطان  بين فريق رجاء اكادير ممثل عصبة (سوس) وفريق نادي السمارة ممثل (عصبة الصحراء). المقابلة انتهت لصالح ممثل سوس بهدف لصفر، من توقيع اللاعبة حجي. وعرف اللقاء طرد لاعبة من السمارة -وبذلك يعود فريق المدرب مصطفى طارغروم إلى القسم الأول. ومن المنتظر أن تجري مقابلة السد بين الفرق الخاسرة يوم الأحد 10 أكتوبر 2010 بين لبؤات برشيد ضد فريق نادي السمارة باسفي أو اكادير.  

بسبب تعثر الإجراءات الإدارية، سيحرم المنتخب النسوي المغربي لكرة القدم من المشاركة في منافسات البطولة العربية لكرة القدم النسوية، التي ستحتضنها البحرين خلال الفترة ما بين 18 و28 أكتوبر 2010.

قررت لجنة كرة القدم النسوية، التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، إجراء بطولة موسم 2010 2011 بنظام شطرين اثنين  (الشمال والجنوب) بدل ثلاثة، مثلما كان معمولا به في الموسم الماضي؛ حيث سيشارك 24 فريقا تتوزع على شطرين من اثني عشر فريقا. وسيتأهل عن كل شطر الفريقان الفائزان بالمركزين الأول والثاني إلى مبارتي نصف النهاية بملعب محايد، واللتين ستفرزان طرفي المباراة النهائية، التي ستجري بدورها في ملعب محايد وتفرز بطل المغرب.

ذكرت جريدة "المساء" (6 شتنبر 2010) أن لجنة كرة القدم النسوية (الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم) قد أعلنت عن برنامج مباريات السد، التي سيكون موعد انطلاقها يوم 3 أكتوبر 2010، وأن أولى المقابلات ستجمع بين فريق المغرب التطواني ونادي برشيد بالملعب البلدي بالقنيطرة، وستقام مباراة أخرى في نفس التاريخ بين كل من رجاء أكادير ونادي السمارة، على أن يواجه المنهزم في المقابلة الأولى المنهزم في المقابلة الثانية يوم عاشر أكتوبر. كما ذكرت الجريدة أن اللجنة ذاتها تنكب على الإعداد لبرنامج الدور الأول من منافسات كأس العرش، التي ستقام بالموازاة مع مباريات السد.

استدعى المدرب الوطني للمنتخب النسوي 26 لاعبة للدخول في معسكر تدريبي بالمركز الوطني لكرة القدم بالمعمورة (ضاحية سلا) من خامس إلى تاسع شتنبر 2010. ويدخل هذا المعسكر التدريبي في إطار استعدادات النخبة الوطنية للمشاركة في دوري شمال إفريقيا المقرر بالجزائر في الفترة مابين 28 شتنبر  إلى رابع أكتوبر 2010. فيما يلي لائحة بأسماء اللاعبات اللواتي تم استدعاؤهن لهذا المعسكر: خديجة أوسات (شباب خنيفرة  عزيزة القبلي (رجاء عين حرودة  هند نكاك (رجاء عين حرودة وداد غانمي (رجاء عين حرودة نجاة بدري (رجاء عين حرودة سناء كريبة ((نادي برشيد  عزيزة رباح (نادي برشيد  لطيفة زرهون (نادي برشيد  عائشة باربو (نادي برشيد)، لمياء بومهدي (نادي برشيد  السعيدة كريزم (جمعية سلا نعيمة فاضل (جمعية سلا فطومة كنفار (جمعية سلا سهام تلوين (نادي البوغازفوز سكاتو (شباب خنيفرة كوثر التهامي (نادي بلدية العيون   دنيا طرقات (الوداد البيضاوي ابتسام الجرايدي (النسيم الرياضي غزلان الشباك (الرجاء البيضاوي  تكبار لبيهي (نادي بلدية العيون فتيحة العسيري (نادي برشيد   سميرة كوشرادي (الرجاء البيضاوي وفاء النشا (شباب خنيفرة غزلان فخار (النادي القنيطري  رقية مزوزي (النادي القنيطري سهام سلامة (مكناس  مليكة داود (بلدية العيون).

قام فريق من مدينة بيتستا الأمريكية، بقيادة نيكول ماتسوكا المشرفة على البرنامج، بجولة رياضية بخمس مدن مغربية، وهي: الدار البيضاء فاس وجدة وامزميز تم سلا. وتدخل هده الجولة الرياضية للفريق الأمريكي في إطار التعريف بكرة القدم النسوية واختيار 10 مدربات شابات مغربيات لاجتياز فترة تدريب بالولايات المتحدة الأمريكية، ما بين 20-30 شتنبر 2010. وحسب مسؤول، فإن اللاعبات تم اختيارهن من مدن -طنجة-سلا-قنيطرة-الفقيه بن صالح-خنيفرة-وجدة-الدار البيضاء-الحسيمة-والجديدة. وحسب تصريح للملحق الثقافي بالسفارة الأمريكية، فإن الجولة انتهت باختيار 10 مدربات من مختلف مناطق المغرب بمساعدة وزارة الشبيبة والرياضة وجمعية تعنى بتطوير الرياضة، سيشاركن بدورة تكوينية بالولايات المتحدة - لاكتشاف الأنشطة التي تقوم بها الجمعيات الأمريكية -لصالح الشباب في وضعية صعبة ودلك بممارسة كرة القدم.

 

نظمت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، مساء يوم الخميس 8 يوليوز 2010 بالدار البيضاء،حفلا لتوزيع الجوائز على المتوجين  في الدوري برسم موسم 2009-2010. وعرف الحفل تسليم أدرع ومنح مالية للفرق واللاعبات المتألقات، حيث تسلم النادي البلدي للعيون، بطل المغرب للموسم الرياضي المنتهي، شيكا بقيمة 100 آلاف درهم، في حين حصل النادي الرياضي لبرشيد، المحتل للصف الثاني، على شيك بقيمة 60 ألف درهم، مقابل 40 ألف درهم لصاحب الصف الثالث فريق شباب أطلس خنيفرة., كما تم منح جائزة تكريمية للاعبة وعميدة المنتخب الوطني السابقة فامة الفوقي. ومنحت جائزة أحسن هدافة لزرهون لطيفة من نادي برشيد، والبيهي تكبر من النادي البلدي للعيون لتسجلهما 17 هدفا.  وسلمت جائزة أحسن ثلاثي تحكيم لكل من لوراغي لمياء وأولحاج سعاد وعكار أمينة. ومنحت جائزة الروح الرياضية لفريق بلدية آيت ملول.

تكريما لكرة القدم النسوية، تنظم الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أمسية خاصة لأندية كرة القدم النسوية المتفوقة برسم الموسم الرياضي 2009 2010، يوم الخميس 8 يوليوز 2010 بأحد فنادق الدار البيضاء. وخلال هذا الحفل، سيتم تسليم درع البطولة الوطنية لكرة القدم النسوية برسم موسم 2009 2010 لفريق نادي بلدية العيون الفائز بلقب البطولة، بالإضافة إلى توزيع منح مالية خصصت للأندية المحتلة للمراتب المقمة الثلاثة، ومنح جائزة الروح الرياضية، وتكريم الحكمات المتفوقات برسم الموسم الرياضي المنتهي.

 

في اجتماع  عقد يوم الاثنين 26 أبريل 2010، برئاسة إبراهيم كرم رئيس اللجنة المركزية لكرة القدم النسوية، أصدرت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم قرارات بتوقيف المخالفين في الأحداث اللارياضية التي شهدتها مقابلة سكك مكناس وفريق الرجاء البيضاوي برسم الدورة 11 من البطولة النسوية شطر الشمال؛ حيث قضت الجامعة بتوقيف كل من أحمد ملهان، مدرب الرجاء، وخمس لاعبات رجويات (خدوج قوسي، أمينة الحارتي، كوثر بوزيدي، خديجة حريملة، وفاطمة أزيمي) لمدة سنتين بسبب الضرب والجرح في حق الحكمة؛ وتوقيف نور الدين خدير، رئيس فريق سكك مكناس شهرا واحدا، ومريم لعرج، لاعبة سكك مكناس، أربع مقابلات، بسبب المشاركة في الأحداث.

يحيي نادي الاتحاد البيضاوي لكرة القدم النسوية، يوم 29 أبريل 2010 بالدار البيضاء، الذكرى ال23 لوفاة العربي الزاولي ابتداء من الساعة الخامسة مساء. ويتضمن برنامج هذه الأمسية، المنظمة بشراكة مع جمعية "صداقة ورياضة" وجهة الدار البيضاء الكبرى ومجلس المدينة، تقديم عرض حول تأسيس نادي الاتحاد البيضاوي لكرة القدم وعرض صور للنادي ومداخلات للمشاركين، إضافة إلى تكريم بعض الوجوه الرياضية والصحافية وحكام عايشوا المرحوم العربي الزاولي، الأب الروحي للنادي.

شهدت الدورة 11 من البطولة النسوية شطر الشمال أحدات لا رياضية عند نهاية مقابلة بين فريق سكك مكناس والرجاء البيضاوي، نجمت عنها إصابة كل من الحكمة الجامعية كربوب بوشرى ورئيس جمعية سكك مكناس ومندوب المقابلة العلوي عبد المالك ولاعبات من الفريقين، نقلوا على إثرها إلى المستشفى، واقتيدت أخريات إلى مخفر الشرطة. وكان سبب اندلاع المعركة هو احتجاج الرجاويات على منح الحكمة خطأ للمكناسيات مكنهن من التعادل قبل نهاية المبارة. وكان هذا اللقاء، الذي دار يوم الأحد 18 أبريل 2010 بمكناس، قد انتهى بالتعادل الايجابي هدف لمثله؛ وبذلك أبعد الرجاء البيضاوي، حسابيا، عن دائرة المنافسة على صدارة ترتيب في مجموعة الشمال.

حسمت لجنة كرة القدم النسوية في أمر المدينة التي ستحتضن منافسات كأس شمال إفريقيا للاندية البطلة التي ستقام بالمغرب يوليوز القادم، بعد أن تم تعيين مدينة الدار البيضاء لاحتضان هذه التظاهرة الرياضية، إذ أوضح إبراهيم كرم، رئيس لجنة كرة القدم النسوية، أن اختيار مدينة الدار البيضاء جاء نتيجة مجموعة من العوامل، منها البنية التحتية، من خلال توكيل مهمة الإشراف على الملاعب لعصبة الدار البيضاء، إضافة إلى الأخذ بعين الاعتبار عاملي الإقامة والتنقل بالنسبة للأندية القادمة للمشاركة في المنافسات، والمتمثلة في كل من تونس والجزائر ومصر. وأضاف كرم أن اللجنة كاتبت اتحادات شمال إفريقيا التي ستشارك بخصوص هذا المعطى، مضيفا أن اللجنة ستعقد اجتماعا مع الفريق البطل عين حرودة الذي سيمثل المغرب في هذه التظاهرة للتنسيق على مستوى الجانب التنظيمي اقتداء بالنسخ السابقة للتظاهرة التي تتولى فيها الأندية البطلة مسألة التنظيم، لكن بالنظر إلى ما تعيشه الأندية المغربية فإن الوضع اسلزم تدخل الجهاز الجامعي من اجل الإشراف على عملية تنظيم النسخة بالمغرب. وارتباطا بالأندية النسوية، فقد أعلن الرئيس أن اللجنة ستصرف الجزء الثاني من المنحة، إذ اتخذ الجهاز الإجراءات المخولة لصرف المبلغ المتبقى لكل شطر. وأشار كرم إلى أن لجنة كرة القدم النسوية ستنظم منافسات كأس العرش هذا الموسم، وذلك بعد أن راسلت العصب الثمانية لتعيين الفائز لديها الذي سيشارك في نسخة هذه السنة، مشيرا أن تاريخ 16 أبريل 2010 كان آخر أجل لإبلاغ اللجنة بالفريق الذي تم اختياره، إلى جانب الفرق الممارسة بالقسم ال؟أول، والتي بيلغ عددها 24 فريقا للقيام بعملية القرعة من أجل تحديد أطراف المواجهات التي ستخوض غمار منافسات كأس العرش، إذ تطمح اللجنة إلى أن يتزامن ذلك مع النسخة الذكورية. وتناول كرم أيضا تصور اللجنة للموسم القادم الذي يرتقب أن تجري منافساته في قسمين أول وثان مع ضرورة التزام الفرق بدفتر تحملات أشار كرم إلى أن اللجنة ستحاول الوصول فيه إلى صيغة تتناسب وإمكانيات الأندية النسوية التي تعيش نقصا على مستوى الإمكانيات المادية والبنى التحتية. (نهاد لشهب جريدة "المساء" 19 أبريل 2010)

قدم نادي "أطلس 05 " شكاية لدى وكيل الملك بالفقيه بن صالح ضد مدرب فريق الوداد البيضاوي السيد عبد الكريم الراوي ومساعدته السيدة سعدية زمورة، على خلفية اتهام مدرب الوداد لرئيس "أطلس 05" بسرقة بطائق لاعبات الوداد، قبل المباراة التي كانت مقررة بين الفريقين برسم الدورة العاشرة من البطولة الوطنية النسوية لكرة القدم.  وبعد حضور رجال الأمن واكتر من نصف ساعة من المشادات والتهم، وجدت الرخص في جيب مساعدة المدرب -وهو ما دفع نادي "أطلس 05" تقديم شكاية ضد مدرب الوداد ومساعدته بتهمة "تلفيق تهمة وإهانة رئيس النادي والنادي والمؤسسة والمدينة والجهة والعصبة" بحكم أن أطلس 05 يمثل هده المكونات. وللتذكير، فالمقابلة، التي كان مقررا إجراؤها يوم الأحد 11 أبريل 2010 في الساعة الحادية عشر صباحا، لم تجر بسبب غياب الحكام، حيث أجلت المقابلة بسبب الزيارة الملكية للفقيه بصالح، دون علم الفريقين.

أصيب السيد مصطفى شوعا، مدرب المنتخب الوطني المغربي النسوي والمدير التقني لفريق اطلس 05 الفقيه بن صالح، بالتواء شديد في كاحل القدم بالملعب الشرفي ببني ملال، الذي احتضن مقابلة بين قدماء لاعبي رجاء بني ملال وقدماء اتحاد الفقيه بنصالح -ونقل المدرب المنتخب إلى المصحة، حيث أجريت له عملية استعمل على إثرهاا الجبس.

أقصي المنتخب الوطني المغربي النسوي لكرة القدم من إقصائيات كأس إفريقيا للأمم سيدات بعد انهزامه بهدف واحد دون مقابل أمام نظيره السنغالي، في مباراة إياب الدور التمهيدي، التي جمعت بينهما بعد ظهر يوم السبت 20 مارس 2010 بملعب بوبكر أعمار بمدينة سلا. وكان المنتخب المغربي قد تعادل في مباراة الذهاب بالسنغال بصفر لمثله.

سيواجه المنتخب المغربي النسوي لكرة القدم نظيره السنغالي، يوم السبت 20 مارس 2010 بملعب أبو بكر أعمار بمدينة سلا في الساعة الثالثة والنصف (الدخول بالمجان)، برسم إياب الدور التمهيدي لإقصائيات كأس إفريقيا سيدات. وقد تعادل المنتخب الوطني المغربي في مباراة الذهاب بالسنغال بصفر لمثله.

بات المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم النسوية يحتل الرتبة 62 عالميا برصيد 1365 نقطة في التصنيف الذي يصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم كل ثلاثة أشهر، علما أنه لم يكن مصنفا في التصنيف الخاص بشهر دجنبر الماضي. ويحتل المنتخب الوطني للكرة النسوية الرتبة الثانية على المستوى العربي بعد المنتخب الأردني الذي يحتل الرتبة 51 برصيد 1464.

أعلن مصطفى شوعى، مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية، أن التجمع الإعدادي لمباراة إياب الدور الإقصائي الأول بين المنتخب المغربي ونظيره السنغالي سينطلق يوم الجمعة 12 مارس 2010 بالمعمورة وسيستمر إلى غاية يوم المباراة بمشاركة 23 لاعبة، بعد أن أضاف ثلاث لاعبات إلى اللائحة التي لعبت مباراة الذهاب، ويتعلق الأمر بفخار غزلان من النادي القنيطري، وشيماء الإدريسي من الرجاء الرياضي، والحارسة مليكة داوود من النادي البلدي للعيون.

انتهت مواجهة المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم النسوية مع نظيره السنغالي بتعادل سلبي (0 0)، في المقابلة التي جمعت بينهما يوم السبت 6 مارس 2010 بملعب ألاسان دجيكو ببكين السنغالية، برسم ذهاب الدور التمهيدي للتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس إفريقيا للأمم التي ستجري بجنوب إفريقيا في أكتوبر المقبل. وكان بإمكان لبؤات الأطلس العودة بالفوز من عرين لبؤات السنغال لو لم يضيعن ضربة جزاء في الدقيقة ال90.  وستجري مباراة الإياب يوم 21 مارس 2010 بالمغرب. وسيواجه الفائز منتخب غانا، بطل إفريقيا، في الدور الموالي.

ينظم فريق رجاء عين حرودة، يومي الأحد والاثنين 7/8 مارس 2010، دوري 8 مارس لكرة القدم النسوية، بمشاركة نادي العيون وجمعية سلا وأطلس 05 للفقيه بنصالح ورجاء عين حرودة الفريق المنظم. وستجمع نصف النهائية الأولى بلدية العيون ضد الجمعية السلاوية، أمل نصف النهاية الثانية فستجمع رجاء عين حرودة بنادي أطلس 05 للفقيه بنصالح. وستدور مبارتي نصف النهاية بملعب عين حرودة، في حين ستجري مبارتي الترتيب والنهائي، بعد ظهر يوم الاثنين، بملعب البشير بالمحمدية.

 يقام بولاية عين الدفلى الجزائرية دوري مغاربي لكرة القدم النسائية من 5 إلى 9 مارس 2010. ويشهد الدوري، المقام في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، مشاركة 16 فريقا نسويا لكرة القدم من الجزائر وتونس والمغرب. ومن بين الفرق المشاركة في الدوري فريق النهضة الرياضية لطانطان (المغرب) ونادى تونس الجوية (تونس) وفريق جمعية الجزائر الوسطى ونادى بجاية وجمعية كرة القدم النسوية لتيزى وزو ومشعل البليدة وانتصار وهران ونجوم وهران (الجزائر). وسيجرى هذا الدوري في إطار بطولة مصغرة تضم أربع مجموعات تتشكل كل واحدة من أربعة فرق وذلك على مستوى أربعة ملاعب .

سافر المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية، يوم الأربعاء 3 مارس 2010، إلى دكار لمواجهة نظيره السنغالي يوم السبت 6 مارس 2010 في إطار ذهاب الدور التمهيدي للتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس إفريقيا للأمم التي ستجري بنجيريا.، وستجري مباراة الإياب يوم 21 مارس 2010 بالمغرب. ويتشكل المنتخب النسوي من 20 لاعبة، يشرف عليهن طاقم تقني مكون من مصطفى شوعا مدربا ويوسف العيساوي مساعدا وعبد الكريم الراوي مدربا للحارسات فضلا عن طاقم طبي وإداري. ويتشك المنتخب من: حراسة المرمى: خديجة أوسات (أطلس خنيفرة)، عزيزة القبلي(عين حرودة)؛ خط الدفاع: هند نكاك (عين حرودة)، عزيزة رباح (نادي برشيد)، فتيحة العسيري (نادي برشيد)، سعدية كزيزير (جمعية سلا)، سهام تالوين (فتيات البوغاز)، فواز سكاتو (أطلس خنيفرة). خط الوسط: نجاة بدري (عين حرودة)، نعيمة فاضل (جمعية سلا)، لطيفة زرهون (نادي برشيد)، كوثر تهامي (نادي العيون)، دنيا درقان (الوداد البيضاوي)، عائشة باركو (نادي برشيد)، إلهام حيمودي (نادي برشيد). خط الهجوم: وفاء ناشة، سميرة كوسراضي (الرجاء البيضاوي)، فطومة كنفار (جمعية سلا)، تكبار لبيهي (نادي العيون)، غزلان شباك (الرجاء البيضاوي).

تخليدا لليوم العالمي للمرأة ودعما للرياضة النسوية عامة، ينظم نادي "جمعية مدينة الفنون الرباطية" فرع كرة القدم النسوية دوري لكرة القدم النسوية في الصنف العادي وداخل القاعة، بمشاركة كل من فريق "بلميراس" البرازيلي، ونادي طلبة سبتة من إسبانيا، ونادي كوركورون الفرنسي، إضافة إلى فريق جمعية مدينة الفنون. وستجري منافسات هذا الدوري، المنظم تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، من 5 إلى 13 مارس 2010 بملعب الفتح وقاعة ابن ياسين بالرباط.

يستضيف المغرب دوري اتحاد شمال إفريقيا للأندية النسائية في كرة القدم في الفترة ما بين 12 و18 يوليوز 2010. وتقرر خلال اجتماع المديرين التقنيين التابعين لجامعات كرة القدم المنخرطة في اتحاد شمال إفريقيا بتونس (مقر الاتحاد)، أن يستضيف المتأهل من المواجهة التي ستجمع بين المنتخبين التونسي والجزائرى برسم تصفيات كأس إفريقيا للأمم دوري شمال إفريقيا للمنتخبات النسائية الذي سيكون موعده آخر شهر شتنبر وبداية شهر أكتوبر المقبلين بمشاركة منتخبات تونس والجزائر والمغرب.

حسم بيير مورلان، المدير التقني الوطني للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، في الطاقم التقني الذي سيقود المنتخب المغربي النسوي في المباراة الأولى ضد المنتخب السينغالي ضمن التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس أمم إفريقيا، المقررة في شهر أكتوبر 2010 بجنوب إفريقيا. وقد أنيطن مهمة المدرب الأول للمنتخب النسوي للإطار مصطفى شعا، مدرب أطلس 05 للفقيه بنصالح، ويساعده يوسف العيساوي، مدرب شباب خنيفرة، فيما سيشرف على مهمة مدرب حراس المرمى عبد الكريم الراوي، مدرب الوداد البيضاوي. وسبق للإدارة التقنية الوطنية أن أناطت  مهمة الإشراف على المنتخب الوطني للكرة النسوية، في المعسكر الإعدادي الذي انطلق في 19 فبراير 2010 بالمركز الوطني بالمعمورة (ضواحي سلا)، لخمسة مدربين وهم: أحمد بلال مدرب الرجاء البيضاوي، ومحمد الخاطبي مدرب عين حرودة، ومصطفى شعا مدرب أطلس 05، ويوسف العيساوي مدرب شباب خنيفرة، وعبد الكريم الراوي مدرب الوداد البيضاوي؛ وحضر هذا المعسكر 54 لاعبة، قبل أن يتقلص العدد إلى 26 لاعبة. وسيدخل المنتخب النسوي بتشكيلته الأخيرة يوم الخميس 25 فبراير 2010 معسكرا تدريبيا بمركز المعمور، استعدادا لمباراة ذهاب يوم سابع مارس 2010 ضد المنتخب السينغالي بدكار، قبل خوض مباراة الإياب بالرباط يوم 20 أو 21 من الشهر نفسه. وفيما يلي اللائحة النهائية للاعبات المنتخب الوطني النسوي لكرة القدم:

حراسة المرمى: فتيحة بالعزيزي (وفاء آسفي)، خديجة وساط (أطلس خنيفرة)، عزيزة قبلي (عين حرودة)؛
خط الفاع: هند نكاك (عين حرودة)، زينب سمينس (الوداد البيضاوي)، نورة رزقي (الوداد البيضاوي، عزيزة رباح (نادي برشيد)، فتيحة العسيري (نادي برشيد)، السعدية كزيزر (جمعية سلا)، سهام تالوين (فتيات البوغاز)، فواز زقاتو (أطلس خنيفرة)؛
خط الوسط: نجاة بدري (عين حرودة)، نعيمة فاضل (جمعية سلا)، لطيفة زرهون (نادي برشيد)، كوثر التهامي (نادي العيون)، دنيا طرقان (الوداد البيضاوي)، عائشة باربو (نادي برشيد)، إلهام حيمودي (نادي برشيد)؛
خط الهجوم: ابتسام جرايدي (سيدي مومن)، نجية العوفة (أطلس خنيفرة)، فاطمة بيروك (نادي آسا الزاك)، سميرة كوشرادي (الرجاء البيضاوي)، فطومة كنفر (جمعية سلا)، غزلان شباك (الرجاء البيضاوي)، شيماء الإدريسي (الرجاء البيضاوي)، تكبار نبيهي (نادي العيون).

ذكرت جريدة "المساء" (19 فبراير 2010) أن فريقا تقنيا تابع للاتحاد الدولي لكرة القدم أنهى ثصوير ربورتاج خاص بكرة القدم النسوية بالمغرب، واختار فريق العمل الأوروبي قريتين، هما قرية آيت إسحاق وأمزورن، حيث تم تصوير مشاهد من عشق الفتاة الأمازيغية للكرة، ومن المنتظر أن يعرض الشريط خلال نهائيات كأس العالم بجنوب إفريقيا. وعهدت "الفيفا" لقناتي "أوروسبور" و"كنال بلوس" بإنجاز البرنامج، إذ حلت البعثة التقنية والصحافية بقرية آيت إسحاق، وصورت وقائع مقابلتين في كرة القدم النسوية، جمعت الأولى صغيرات نادي الآفاق الرياضي الخنيفري وصغيرات الاتحاد الرياضي لآيت إسحاق، وشكلت المقابلة ...وبعد تصوير ربورطاج عن القرية وعن الملعب وأخذ مجموعة من التصريحات مع اللاعبات، انتقل الوفد الإعلامي في اليوم الموالي مباشرة إلى موريتانيا للقيام بنفس المهمة.

 تدخل 54 لاعبة كرة قدم تنتمين لأندية من مختلف جهات المملكة في معسكر انتقائي سيقام من 19 إلى 22 فبراير 2010 بالمركز الوطني لكرة القدم بالمعمورة (ضواحي سلا).  وتنتمي اللاعبات ال54 إلى العصب الجهوية للشمال (5 لاعبات) وتادلة (4) والصحراء (6) والغرب (5) والشرق (4) وسوس (5) ومكناس تافيلالت (9) ودكالة عبدة (3) والدار البيضاء الكبرى (13). ويدخل هذا المعسكر في إطار إعداد المنتخب الوطني لتصفيات الدورة التاسعة لكأس إفريقيات للأمم للإناث التي ستقام أدوارها النهائية في أكتوبر المقبل في جنوب إفريقيا. وأوقعت قرعة الدور التمهيدي الفريق الوطني المغربي في مواجهة نظيره السنيغالي ذهابا في دكار يوم 6 أو 7 مارس 2010، وإيابا في الرباط يوم 20 أو 21 من نفس الشهر. وفي حالة تأهل المنتخب المغربي سيقابل في الدور الأول منتخب غانا المعفي من خوض تصفيات الدور التمهيدي كما هو الشأن بالنسبة لمنتخبات غينيا الإستوائية (حامل اللقب) وتونس والكاميرون ونيجيريا وجنوب إفريقيا (البلد المضيف). ومن المقرر أن يخوض 18 منتخبا من أصل 24 غمار تصفيات الدور الأول اعتبارا من شهر ماي 2010. ويذكر أن النيجيريات أحرزن سبعة ألقاب إفريقية، فيما كان لقب دورة 2008 من نصيب لاعبات منتخب غينيا الإستوائية (البلد المنظم).

أسفرت منافسات المقابلات المؤجلة عن البطولة الوطنية لكرة القدم النسوية، والتي جرت يومي السبت والأحد 6/7 فبراير 2010، عن النتائج التالية: عن شطر الشمال، فوز سكك مكناس على نادي بوغاز طنجة بثلاثة أهداف لصفر، في مؤجل عن الدورة الثانية، وفوز أطلس خنيفرة على أولمبيك مكناس بنفس النتيجة، أي ثلاثة أهداف لصفر، في مؤجل عن الدورة السابعة. وعن شطر الوسط، فاز الوداد البيضاوي على نهضة سطات بستة أهداف لصفر، في مؤجل عن الدورة الخامسة. وبخصوص الترتيب، فقد تم خصم نقطتين من رصيد أطلس خنيفرة، بسبب اعتذاره أمام النادي القنيطري في الدورة الأولى من البطولة؛ كما تم خصم نقطتين من رصيد كل من أطلس 05 ونهضة سطات، الأول بسبب اعتذاره أمام الوداد البيضاوي في الدورة الثالثة، والثاني لاعتذاره أمام أطلس 05 الفقيه بنصالح في الدورة الرابعة من البطولة. محمد سلاك

بمناسبة توقف البطولة الوطنية النسوية لكرة القدم، يعرف نهاية هذا الأسبوع إجراء مقابلات مؤجلة من دورات الذهاب، وهكذا ستجري عن شطر الشمال مقابلتين: الأولى يوم السبت 6 فبراير 2010 بملعب السككيين بمكناس، عن الدورة الثانية بين سكك مكناس وبوغاز طنجة في الساعة 11.00؛ والمقابلة الثانية يوم الأحد 7 فبراير 2010 بالملعب البلدي بخنيفرة عن الدورة السابعة بين أطلس خنيفرة وأولمبيك مكناس في الساعة 12.00. وفي شطر الوسط، تجري مقابلة واحدة مؤجلة عن الدورة الخامسة، تجمع بين الوداد البيضاوي ونهضة سطات، يوم الأحد 7 فبراير 2010 بمركب بنجلون بالبيضاء في الساعة 15.00.

ذكرت جريدة "المساء" (5 فبراير 2010) أن الاتحاد الإماراتي لكرة القدم وافق على ضم مدربات مغربيات للنوادي الإماراتية، وأنه من المنتظر أن تصل بداية الأسبوع المقبل إلى دبي الدفعة الأولى من المدربات المغربيات، وتضم كلا من نادية مقدي الشهيرة بلقب تيكانا، ورفيقتيها في عالم الكرة النسائية أمال بوبية وهند صالح، وكلهم لاعبات سابقات لهن إلمام بمجال التدريب. وقد تعاقدن مع نادي الفطيم بدبي، الذي يعتزم إنشاء مدرسة لتكوين اللاعبات الناشئات في مجال كرة القدم.

عقدت لجنة كرة القدم النسوية التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم برئاسة إبراهيم كرم، يوم الأربعاء 3 فبراير 2010، لقاء مع بعض الباحثين الأمريكيين، ويتعلق الأمر بطلبة يهيئون بحثا حول كرة القدم النسوية في بلدان شمال إفريقيا.

في إطار برنامجها السنوي، وفي إطار تشجيع الممارسة النسوية لكرة القدم، وفي أفق تخليد اليوم العالمي للمرأة، نظمت مؤخرا عصبة سوس لكرة القدم عملية سحب ا::لقرعة الخاصة بمنافستي كأس 8 مارس وكأس سوس لكرة القدم النسوية لموسم 2009 2010. ومن أهم المواجهات الكروية في هذه المنافستين، تلك التي ستجمع بين بطل كأس سوزس للموسم الماضي اتحاد آيت ملول ووصيفه نجاح سوس؛ في حين رجاء أكادير حامل لقب كأس 8 مارس سيستقبل بميدانه فريق شباب تراست. وتقرر أن تجري لقاءات نصف نهاية كأس 8 مارس يوم الأحد 7 فبراير 2010، على أن يحدد مستقبلا تاريخ ومكان إجراء المقابلة النهائية، في حين لم يتم تحديد تواريخ إجراء منافسات كأس سوس.

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (5 فبراير 2010) أن لجنة كرة القدم النسوية وجهت يوم الخميس 4 فبراير 2010 مراسلة إلى الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم واللجنة المركزية للتحكيم، للاحتجاج على الأخطاء العديدة التي ارتكبها أصحاب البذل الصفراء أثناء قيادتهم مباريات الشطر الأول من الدوري الوطني. ونقلت الجريدة عن مصادر مطلعة أن المراسلة المذكورة استندت إلى الشكايات العديدة التي تقدمت بها إليها الأندية، والتي احتجت بالخصوص على أداء حكام ينتمون إلى مجموعة الجنوب، مطالبة بتدخل عاجل من الجامعة لوضع حد لهذه المعضلة. وكانت لجنة الكرة النسوية قد عقدت يوم الأربعاء 3 فبراير 2010 اجتماعا خصص لتقييم مرحلة ذهاب الدوري الوطني، والمصادقة على نتائج المباريات كما تم أيضا التطرق إلى الوضعية الإدارية لبعض الأندية.

بعد نهاية مرحلة الذهاب، تتوقف البطولة الوطنية النسوية لكرة القدم نهاية هذا الأسبوع، لتفسح المجال أمام إجراء المباريات المؤجلة عن دورات الذهاب، لتعود فتيات البطولة إلى التباري بعد ثلاثة أسابيع، في مرحلة الإياب. ويأمل مسؤولو الأندية النسوية أن تكون فترة الراحة هذه، مناسبة أيضا للجامعة لحل مشاكلهم العالقة، وخاصة منها المادية.
Le conseil international au sport militaire a confi lorganisation du 6e championnat du monde militaire de football fminin la France, qui se droulera du 9 au 20 juin 2010. Les deux quipes finalistes se donneront rendez-vous le 19 juin 2010 20h00 au stade Maurice Postaire de Cherbourg, afin den dcoudre pour le titre.

Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax:(212) 0537263170